Close ad

وسط إشادة بدور مصر.. وزير الري يدشن مشروعًا خدميًا بمدينة «بور» في جنوب السودان| صور

27-6-2024 | 22:08
وسط إشادة بدور مصر وزير الري يدشن مشروعًا خدميًا بمدينة ;بور; في جنوب السودان| صوروزير الري يدشن مشروعًا خدميًا بمدينة بور في جنوب السودان
أحمد سمير

دشن الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بجامعة «جون جارنج» بمدينة بور في ولاية جونجلي بجنوب السودان.

موضوعات مقترحة

وأعرب وزير الري عن سعادته بتدشين مشروع الآبار الجوفية بمدينة بور، مؤكداً أن هذا المشروع يعكس التزام مصر بدعم جهود دولة جنوب السودان في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لمواطنيها.


وزير الري يدشن مشروعًا خدميًا بمدينة بور في جنوب السودان

وقال إننا نحتفل معاً بإطلاق المياه في محطة مياه الشرب الجوفية التي تحمل الخير والتنمية للمواطنين والأهالي بالمنطقة؛ لخدمة نحو ٤٠٠٠ نسمة.

وأشار إلى انتهاء مصر من تنفيذ ٢٠ محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية فى المناطق النائية لتوفير مياه الشرب لما يقرب من ١٠٠ ألف نسمة.

وأضاف سويلم، أنه يتم تنفيذ العديد من المشروعات لحصاد مياه الأمطار والحد من مخاطر الفيضان، وأعمال تطهير من الحشائش؛ لتسهيل حركة الملاحة النهرية وتنشيط حركة التجارة. 


وزير الري يدشن مشروعًا خدميًا بمدينة بور في جنوب السودان

ومن جانبه، أشاد «بال ماي دينج» بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان.

وتوجه بالشكر للدولة المصرية على تنفيذ هذا المشروع الهام الذى أسهم فى حسم المشكلة التى كانت تواجه طلاب الجامعة لعدم توافر مياه شرب كافية ونظيفة خلال العام الدراسي.


وزير الري يدشن مشروعًا خدميًا بمدينة بور في جنوب السودان

كما سيسهم المشروع أيضا فى توفير مياه الشرب النقية للمواطنين فى المناطق المحيطة ، مطالباً باستمرار الدعم المصرى لجنوب السودان فى مجال المياه.

حضر احتفالية تدشين المشروع محجوب بيل حاكم ولاية جونجلي، والسفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية لدى جنوب السودان، وعدد من كبار مسئولي دولة جنوب السودان، ومن المواطنين.

وكان وزير الري قد وصل إلى العاصمة جوبا، يوم الاثنين الماضي، على رأس وفد فني رفيع المستوى من الوزارة، في زيارة رسمية تستغرق ٤ أيام.

وتضمنت الزيارة إجراء مباحثات فنية، بين وزير الري ونظيره لجنوب السودان، كما التقى وزير الري النائب الأول لرئيس جنوب السودان، ونائب الرئيس لشئون البنية التحتية، ووزيرة الزراعة والأمن الغذائي.

وافتتح وزير الري مركز التنبؤ، ودشن مشروع تطهير بحر الغزال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: