Close ad

مصر تعزز قدراتها الدفاعية.. قواعد عسكرية تم بناؤها بعد ثورة 30 يونيو

30-6-2024 | 11:52
مصر تعزز قدراتها الدفاعية قواعد عسكرية تم بناؤها بعد ثورة  يونيوقاعدة برنيس العسكرية
مها سالم

منذ ثورة 30 يونيو 2013، اتخذت مصر خطوات حاسمة لتطوير وتعزيز قدراتها العسكرية والدفاعية، بما في ذلك بناء عدد من القواعد العسكرية الوطنية، وأحد القرارات الإستراتيجية الهامة التي اتخذتها مصر هو رفضها القاطع لبناء قواعد أجنبية على أراضيها، وبدلاً من ذلك، قامت بإنشاء وتطوير قواعد وطنية قوية لحماية حدودها ومصالحها الإستراتيجية. 

موضوعات مقترحة

‎وتوضح سياسة إنشاء وتطوير القواعد العسكرية والبحرية منها خاصة مدى التزام الدولة المصرية بتأمين قناة السويس وتحقيق الأمن البحري وحرية الملاحة الدولية ومنع الهجرة غير الشرعية، إضافة إلى تأمين المقدرات المصرية الاقتصادية بالبحر في منطقة من أهم المناطق الإستراتيجية على مستوى العالم كما تتيح القدرات الذاتية للقاعدة بالقيام بكافة المهام القتالية والتدريبية واللوجستية.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز القواعد العسكرية التي تم إنشاؤها:

قاعدة محمد نجيب العسكرية

الموقع: المنطقة الشمالية الغربية، بالقرب من مدينة الحمام في محافظة مطروح.

وتعد أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وإفريقيا. تم افتتاحها في يوليو 2017، وتضم مجموعة كبيرة من المنشآت التدريبية والتكتيكية، مما يجعلها مركزًا رئيسيًا للتدريب العسكري المتقدم. تحتوي القاعدة على 72 وحدة من المباني والمنشآت، ومركزًا للإعداد والتدريب المشترك.

قاعدة برنيس العسكرية

تقع على ساحل البحر الأحمر، جنوب شرق مصر.

وافتتحت في يناير 2020، وهي تشمل قاعدة جوية وأخرى بحرية، بالإضافة إلى مستشفى عسكري ومدينة سكنية للجنود، وتمثل هذه القاعدة جزءًا من إستراتيجية مصر لتأمين حركة الملاحة في البحر الأحمر وقناة السويس وحماية المناطق الاقتصادية في المياه الإقليمية المصرية.

قاعدة سيدي براني العسكرية

المنطقة الغربية، بالقرب من الحدود المصرية الليبية.

وتم تطويرها لتعزيز القدرات الدفاعية في المنطقة الغربية. تضم القاعدة منشآت تدريبية ومخازن للأسلحة والذخيرة، وتلعب دورًا هامًا في مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود الغربية.

قاعدة شرق بورسعيد العسكرية

تقع بمنطقة شرق بورسعيد على ساحل البحر المتوسط.

وتم إنشاؤها لتعزيز الأمن البحري في منطقة قناة السويس ومواجهة أي تهديدات محتملة من البحر. تشمل القاعدة مرافق للتدريب البحري ومنشآت لوجستية لدعم العمليات البحرية.

قاعدة البحر الأحمر العسكرية

تقع على ساحل البحر الأحمر.

وتلعب دورًا هامًا في تأمين الملاحة في البحر الأحمر وحماية الموانئ المصرية على الساحل الشرقي. تحتوي القاعدة على منشآت بحرية متقدمة ومنشآت للدعم اللوجستي.

قاعدة سفاجا البحرية

تقع بميناء سفاجا على ساحل البحر الأحمر.

وتلعب دورًا حيويًا في تأمين حركة الملاحة في البحر الأحمر، وتحتوي على منشآت تدريبية ودعم لوجستي للعمليات البحرية.

قاعدة جرجوب العسكرية"٣ يوليو":

تعد قاعدة ٣ يوليو من أحدث وأكبر القواعد  البحرية حيث تقام على مساحة ١٠ ملايين م² على البحر المتوسط، وتقع في منطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر عند بلدة النجيلة على مسافة ٧٠ كم غرب مرسى مطروح وتبعد عن ليبيا ١٤٠ كم وتعتبر إضافة لمصر على الاتجاه الإستراتيجي الغربي للبحر المتوسط.

‎كما تعد القاعدة التي تم افتتاحها في يولبو ٢٠٢١ إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة.

ومن خلال هذه الإجراءات والتطورات، تبرز مصر كدولة ذات قدرات دفاعية متطورة وسياسات مستقلة، مما يساهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.


قاعدة برنيس العسكريةقاعدة برنيس العسكرية

قاعدة محمد نجيب في مرسي مطروحقاعدة محمد نجيب في مرسي مطروح

قاعدة ٣ يوليو البحريةقاعدة ٣ يوليو البحرية

قاعدة ٣ يوليو البحريةقاعدة ٣ يوليو البحرية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة