Close ad

هل لاحظت سلوكًا غريبًا على هاتفك؟ لا داعي للقلق.. إليك ما يمكنك فعله إذا تم اختراق هاتفك

27-6-2024 | 16:42
هل لاحظت سلوكًا غريبًا على هاتفك؟ لا داعي للقلق إليك ما يمكنك فعله إذا تم اختراق هاتفكاختراق هاتفك - صورة أرشيفية
الضوي أحمد

بعد أن كثرت عمليات اختراق الهواتف المحمولة والحسابات الشخصية، زاد التساؤل عن كيفية التصرف إذا حدث اختراق للهاتف، وما هي هي طرق الحماية قبل الوقوع فى عملية الاختراق.

موضوعات مقترحة

خطوات يجب فعلها إذا تم اختراق هاتفك

1- فصل هاتفك عن الإنترنت. قم بإيقاف تشغيل اتصالات Wi-Fi وبيانات الهاتف المحمول لمنع الهاكر من التحكم بهاتفك عن بعد وسرقة البيانات المخزنة عليه.

2- إزالة التطبيقات المشبوهة. سواء قمت بتثبيت تطبيق جديد قبل وقت قصير من الاختراق أو إذا ظهرت تطبيقات جديدة فجأة، فقم بإلغاء تثبيتها. ربما تحتوي على برامج ضارة أو ربما تكون قد تسببت في اختراق جهازك. قم بإزالة ايضا التطبيقات التي لم يتم تنزيلها من متجر play.

3- تأكد من أن أي تطبيقات تم تنزيلها مؤخرًا جاءت من مطورين (منشئ تطبيق) ذوي سمعة جيدة وحصلت على تقييمات جيدة. إذا لم يتحقق ذلك فقم بحذفها. من الجيد حذف أي تطبيقات قمت بتنزيلها مباشرة قبل بدء ظهور المشكلات.

4- تغيير كلمات المرور الخاصة بك. قد تكون حساباتك المسجل الدخول إليها على هاتفك قد تم اختراقها عندما تم اختراق هاتفك. بمجرد إزالة البرامج الضارة، قم بإعادة تعيين جميع كلمات المرور الخاصة بك وإنشاء كلمات مرور فريدة لكل حساب.

5- إعادة ضبط المصنع لهاتفك. حاول إجراء إعادة ضبط المصنع على هاتفك لإعادة ضبط إعدادات النظام، والتخلص من التطبيقات المصابة المثبتة ذاتيًا، والمساعدة في إزالة البرامج الضارة.

ملحوظة مهمة: تؤدي عملية إعادة الضبط إلى مسح جميع بياناتك الأخرى، لذا قم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك و تطبيقاتك المهمة مسبقاً.

عندما تقوم بإعادة ضبط هاتفك، لا تقم بعمل نسخة احتياطية للتطبيقات، خاصة إذا كنت تشك في أن هاتفك يحتوي على برامج ضارة. بدلاً من ذلك، قم بتدوين أسماء التطبيقات التي ترغب في إعادة تنزيلها وفحصها للتأكد من شرعيتها.

طرق حماية هاتفك من الاختراق

  أفضل الطرق لحماية هاتفك من القرصنة هي الوقاية. فيما يلي بعض الطرق لمنع اختراق الهاتف:

1- إيقاف تشغيل نقطة الاتصال الخاصة بك عندما تكون في الأماكن العامة. إذا كنت بحاجة إلى تشغيله، فتأكد من جعل الإعدادات آمنة قدر الإمكان.

2- استخدم كلمات مرور قوية. يتضمن ذلك تمكين المصادقة الثنائية (2FA) على جميع حساباتك عبر الإنترنت.

3- تقليل كمية البيانات الشخصية على هاتفك. كلما زاد عدد البيانات الشخصية المخزنة على هاتفك، زادت جائزة المتسللين.

4- استخدم VPN. تقوم شبكة VPN بتشفير اتصالك بالإنترنت، مما يساعد على منع التطفل – خاصة إذا كنت متصل بشبكة wi-fi عامة.

5- مسح ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بك. يمكن للمتسللين سرقة البيانات الحساسة المخزنة في ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بك أو إدخال رموز برمجية ضارة فيها يفضل مسح ذاكرة التخزين المؤقت بانتظام.

6- قم بإيقاف تشغيل البلوتوث. قد يتمكن الهاكر من الوصول غير المصرح به إلى هاتفك عبر البلوتوث لذلك قم بإيقاف تشغيل البلوتوث عند عدم الاستخدام ولا تثق في أجهزة Bluetooth غير المعروفة.

7- تغيير رقم pin لبطاقة SIM الخاصة بك تحتوي بطاقات SIM على رمز سري افتراضي يمكن اختراقه. يمكن أن يؤدي إلى منع المتسللين من الوصول غير المصرح به إلى الشريحة وشبكة هاتفك المحمول مما قد لا يجعلك مضطرا بعد ذلك لمعرفة ازاي اعرف ان تليفوني متهكر ريدمي.

8- لا تحفظ معلومات مثل كلمات المرور أو معلومات بطاقة الائتمان على هاتفك بل في تطبيقًا آمن مثل مدير كلمات المرور.

9- أنشئ كلمة مرور فريدة لهاتفك ليس من السهل تخمينها، استخدم كلمة مرور لقفل التطبيقات الحساسة مثل الصور.

10- راقب هاتفك بانتظام بحثًا عن علامات الاختراق، مثل النوافذ المنبثقة أو الاستخدام المرتفع للبطارية.

11- قم بتحديث التطبيقات ونظام التشغيل الخاص بك وتنزيل تحديثات الأمان بمجرد توفر تحديث.

12- قم بمراجعة التطبيقات الموجودة على هاتفك بانتظام لمعرفة ما إذا كان هناك أي تطبيقات لا تعرفها.

13- لا تفتح الرسائل أو الروابط أو الملفات المشبوهة. يمكن أن تكون برامج ضارة أو برامج تجسس مقنعة.

14- قم بإيقاف تشغيل بيانات هاتفك المحمول وشبكة Wi-Fi عند عدم استخدامها. قد يمنع هذا تطبيقًا ضارًا من استخدام بياناتك ويمكن أن يعطل نشاطه إذا كان يعتمد على الاتصال بالإنترنت.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة