Close ad

قصة تركيب أول ماكينة ATM في العالم بمدينة لندن عام 1967

27-6-2024 | 15:19
قصة تركيب أول ماكينة ATM في العالم بمدينة لندن عام  أول جهاز سحب نقود آلي في العالم
إيمان البدري

في مثل هذا اليوم 27 يونيو تم تركيب أول جهاز سحب نقود آلي (ATM) في العالم عام 1967م في لندن، وبذلك يعد ثورة في عالم المعاملات المالية، وذلك بفضل جهود المخترع الأسكتلندي جون شبرد بارون وغيّر طريقة حصول الناس على النقود بشكل جذري.

موضوعات مقترحة

مواصفات أول جهاز سحب نقود آلي في العالم

كان جهاز الصراف الآلي الأول مختلفًا عن الأجهزة الموجودة اليوم؛ حيث كان يتطلب بطاقة معدنية خاصة لسحب مبلغ ثابت من المال، ومع ذلك، فقد مهد هذا الاختراع الطريق لتطور تكنولوجيا الصراف الآلي بشكل كبير، حتى وصلنا إلى ما نشهده اليوم من أجهزة متطورة تقدم مجموعة واسعة من الخدمات.

أهمية تركيب أول جهاز سحب نقود آلي

 وكان من أهمية تركيب أول جهاز سحب آلي:

1ـ سهولة الوصول إلى النقود وفرت أجهزة الصراف الآلي للناس إمكانية الحصول على النقود في أي وقت من النهار أو الليل، دون الحاجة إلى زيارة البنك.

2ـ تقليل الاعتماد على النقود الورقية: ساهم انتشار أجهزة الصراف الآلي في تقليل الاعتماد على النقود الورقية.

3ـ تشجيع استخدام البطاقات المصرفية.

4ـ مهّد اختراع الصراف الآلي الطريق لتطور تكنولوجيا الخدمات المصرفية بشكل عام.

5ـ إتاحة المزيد من الخيارات والخدمات للعملاء.

6ـ يُعدّ تركيب أول جهاز سحب نقود آلي في العالم حدثًا تاريخيًا مهمًا؛ حيث غيّر طريقة تعاملنا مع المال بشكل دائم.

أول جهاز سحب نقود آلي في العالم

تاريخ آلة سحب النقود ما قبل 1967

الوجود الحقيقي لأول جهاز سحب نقود آلي في العالم، سبقه محاولة اختراع أخرى في نيويورك في العام 1939م، حين قام لوثر جورج سيمجيان باختراعها وتركيبها، ولكن الآلة أُزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها.

 ولم تطرح فكرة الآلة مرة أخرى إلا بعد أكثر من 25 عامًا، حين قام دولارو (De La Rue) بطرح أول جهاز صراف آلي ألكتروني جرى تركيبه في مدينة إينفيلد في شمال لندن في 27 يونيو 1967 من قبل، ويعد جون شبرد - بارون هو أول من اخترع آلة صراف آلي إلكترونية بالرغم من أن هنالك الكثير من براءات الاختراع التي سجلت باسم مخترعين آخرين في الوقت نفسه، في عام 2005م منح جون شبرد-بارون وسام OBE البريطاني كما أضيف إلى قائمة الشرف حيث إنه قدم للعالم العديد من الاختراعات المهمة.

وبعد ذلك استخدمت أجهزة الصراف الآلي لأول مرة على نطاق واسع في المملكة المتحدة في عام 1973م، تعتبر آي بي إم (2984 IBM) أول آلة سحب أموال حقيقية في التاريخ في وظيفة مماثلة لآلات اليوم الصراف الآلي لا تزال علامة تجارية مسجلة لويدز تي اس بي في المملكة المتحدة .

أول جهاز سحب نقود آلي في العالم

قصة اختراع الآلة ومحاولة استخدام بطاقة الإتمان

تعتبر مشكلة جون شيفرد بارون  الأولى عندما أراد اختراع الآلة أنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت والأحد،  إضافة إلى أنه كانت هنالك إجازة لمناسبة معينة ذلك الوقت، وبسبب الحاجة الملحة للمال في أيام إجازة البنك تبلورت عند جون الفكرة التي كان عنوانها : بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع.

بعدها ذهب جون ليلتقي بمدير البنك الذي يعمل به لعرض فكرته الجديدة، عندما سمع المدير الفكرة طلب من جون أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال وبالتالي فإنه سيشتري منه هذه الآلة الغريبة فوراً.

وبالفعل انشغل جون مدة عام كامل يحاول اختراع هذه الماكينة حتى توصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلي أعلن عنها عام 1967 حيث قام البنك  بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة، وتوقع الكثيرون فشل هذا الاختراع إلا أنه الآن يعد من أكثر الاختراعات انتشارًا؛ حيث إن الإحصائيات تقول بأن في العالم أكثر من مليون ونصف ماكينة.

وقد تم الاحتفال في ولاية فلوريدا في فبراير 2007 بمرور 40 عاماً على هذا الاختراع حيث كان جون شبرد بارون ضيف الشرف الذي جاوز سن الـ80.

أول جهاز سحب نقود آلي في العالم

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: