Close ad

«السيارات الكهربائية» رحلة نحو مستقبل صديق للبيئة.. وخبراء: تكتسب زخمًا متصاعدًا في السوق العالمية

27-6-2024 | 15:13
;السيارات الكهربائية; رحلة نحو مستقبل صديق للبيئة وخبراء تكتسب زخمًا متصاعدًا في السوق العالميةالسيارات الكهربائية
إيمان محمد عباس

في ظل الجهود العالمية المتسارعة نحو تحقيق الاستدامة البيئية، وترشيد الطاقة، تحظى السيارات الكهربائية باهتمام متزايد من قبل المستهلكين والصناعة على حد سواء. فقد شهد القطاع نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مع تطور التقنيات وتحسن مواصفات الأداء، بالإضافة إلى الدعم الحكومي وتركيز الشركات الكبرى على هذا المجال. وتُعد هذه السيارات الخيار الأنسب للحد من انبعاثات الكربون والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وترشيد الوقود الأحفوري.

"بوابة الأهرام" تستعرض أبرز التطورات في قطاع السيارات الكهربائية، وآفاق نموه المستقبلية، والتحديات التي ما زالت تواجهه على الصعيد التقني والبنية التحتية من خلال خبراء

ما هو نظام الرقم التعريفي ACID Number الخاص بعملية التسجيل المسبق للشحنات؟

 وفي البداية، يُعرف المهندس محمد زكى خبير السيارات، إن نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد طبقا للمادة 39 من قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020  وهذا النظام ليس بجديد عالميًا، ولكنه طبقا للمعايير الدولية الصادرة عن منظمتي الجمارك (WCO )، والتجارة العالمية (WTO)، موضحًا أن  نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI)، يهدف لخدمة حركة التجارة الدولية ودعم التوجيهات الرئاسية نحو تعزيز الصادرات المصرية وحماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أو المصدر فتكون الموانئ بوابات لعبور البضائع فقط وليست أماكن لتخزينها، وكذا تقليل زمن الإفراج، ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع واستخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والاستغناء عن المستندات الورقية، كما بدأ التشغيل التجريبي لنظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI)على المشحونات البحرية اعتبارًا من الأول من أبريل عام 2021.

وما الذي أدى إلى توقف هذا النظام؟

وأوضح خبير السيارات، أن هذا النظام لم يتوقف بشكل رسمي، ولكن تم تعطيل النظام الخاص ببند السيارات، وذلك بمحو بند السيارات عند استخراج ACID جديد لشُحنة واردة و عند التواصل مع المسئولين بالجمارك تم التوضيح أنه مجرد تحديث، ولكن للآن لم يحدث أي جديد في هذا الأمر منذ نصف شهر مايو السابق.

ما هي الآثار المتوقعة لتوقف هذا النظام على قطاع السيارات المصري؟ وكيف سيؤثر ذلك على المستهلكين؟

وأشار زكي، من المتوقع حدوث أزمة جديدة في سوق السيارات إذا استمرت هذه المشكلة، وبالفعل بدأ حدوث صعود طفيف في الأسعار مع ترقب كل الطرفين (التاجر والمستهلك) خاصة مع دخول موسم الصيف وتطلع المستهلك لتغيير سيارته الحالية، ولكن قرار الشراء من جانب المستهلك ما زال يوجد به القليل من التردد.

ما هي الحلول المقترحة لتجاوز هذه الأزمة في قطاع السيارات؟ وهل هناك جهود من الحكومة أو القطاع الخاص لمعالجة هذه المشكلة؟

 ويؤكد خبير السيارات، المهندس محمد زكي،  بوجود بعض الحلول بالفعل التي قد تبدو سهلة التطبيق من جانب الحكومة، ولكن لا أحد يعلم مدي توافق الدولة مع هذه الحلول، علي سبيل المثال السماح للمواطن باستيراد السيارات المستعملة المضمونة بضمان الوكيل بالخارج حتى ٣ سنوات من السنة الحالية - كما كان الوضع من قبل علي السيارات الهايبرد-، ولكن تم توقف هذا القانون منذ ٢٠١٩، لافتًا وعلى سبيل آخر فرض رقابة داخلية على الوكالات لمتابعة التسليمات والوفاء مع العميل في السيارات التي تقدمها التوكيلات في السوق المحلي، وفي هذه  الفترة الحالية لا يوجد أي جهود واضحة من جانب أي طرف للمحاولة في إيجاد حلول لهذه الأزمة خاصة في بلد بحجم  مصر  بهذا الكم الكبير من المستهلكين.


السيارات الكهربائية

ما هي أكثر الماركات السيارات الكهرباء المطلوبة حاليًا في السوق؟

 ويوضح زكي، أن هناك العديد من الماركات التي يفضلها العملاء في السيارات الكهرباء خاصة مع تمتعها بإعفاء كامل من الجمارك ودفع رسوم بسيطة فقط كرسوم ضريبية، علي سبيل المثال سيارات VW الكهربائية التي انتشرت بشكل كبير في كل المحافظات تقريبا - للعلم  جميعها استيراد بدون ضمان-، التي انتشرت بشكل كبير وهي من أوائل السيارات الكهربائية انتشارا في مصر.


المهندس محمد زكي

نصائح لمن يرغب في شراء سيارة كهربائية

ويوصي خبير السيارات المهندس محمد زكي، أن أهم في نقطة امتلاك سيارة كهربائية هي الضمان، والتأكد من توافر مركز صيانة معتمدة للتعامل مع الأعطال التي قد تظهر فجأة بدون مقدمات، مع الانتباه لتوافر نقاط شحن قريبة من المنزل والعمل نظرا لتكرار أزمة انقطاع الكهرباء،  وتوافر موقف خاص بمصدر كهرباء آمن، مؤكدًا أن الاعتماد على السيارة الكهربائية كسيارة للاستخدام اليومي داخل المدينة هو من الحلول التي قد تبدو منطقية، ولكن في السفر قد يكون هناك أمور أخرى تؤدي إلى عدم الاعتماد عليها، مثل "محطات الشحن في الطريق، درجة الحرارة، طريقة القيادة نفسها".

وتابع: كل هذه النقاط و أكثر تؤثر على المدى الذي قد يظهر أمام العميل في لوحة العدادات، موضحًا أما  فيما يتعلق بالتوفير والمقارنة بينها وبين البنزين، فذلك يرجع لمدي الاستخدام؛ حيث إن استخدام السيارة باستمرار وشحنها داخل المنزل قد يؤدي إلي رفع شريحة حساب الكهرباء و يقترب تكلفتها من تكلفة البنزين.


أسامة أبو المجد

انخفاض كبير في أسعار بعض السيارات عقب اتفاقية رأس الحكمة

وفي سياق متصل، يضيف أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، أن أسعار السيارات شهدت ارتفاعًا ملحوظًا مؤخرًا، إلا أن إبرام صفقة رأس الحكمة الاستثمارية الضخمة بين مصر والإمارات أدى إلى انخفاض كبير في أسعار بعض الماركات بنسبة تتراوح بين 5% إلى 15%، بينما انخفضت أسعار بعض الماركات الأخرى بنسبة تصل إلى 30%.

أزمة كبيرة تواجه قطاع السيارات في الوقت الحالي

ويتفق أسامة أبو المجد مع محمد زكي حول الأزمة الكبيرة التي تواجه قطاع السيارات في الوقت الحالي وهي تتمثل في توقف نظام الرقم التعريفي الخاص بتسجيل الشحنات المسبق (ACID Number)؛ مما أدى إلى احتجاز مصلحة الجمارك لنحو 13 ألف سيارة بالموانئ، وهذا التطور سيؤدي بدوره إلى تراجع حجم المعروض من السيارات في الأسواق. كما سيتسبب هذا الأمر في ارتفاع الأسعار بشكل كبير في المرحلة المقبلة.

توقف نظام التسجيل المسبق للشحنات أدى إلى شلل كامل في حركة استيراد السيارات

وأوضح أبو المجد، أن توقف نظام التسجيل المسبق للشحنات أدى إلى شلل كامل في حركة استيراد السيارات الشخصية وسيارات ذوي الاحتياجات، فضلاً عن الاستيراد التجاري. وإذا لم يتم حل هذه المشكلة في القريب العاجل، فسنشهد ارتفاعًا كبيرًا في أسعار السيارات.

ويؤكد رئيس رابطة تجار السيارات، أن الماركات الصينية والكورية تحظى بإقبال كبير من قبل المستهلكين، يليها الفرنسية واليابانية، ثم الأمريكية. مطالبًا المستهلكين بالمبادرة إلى شراء سياراتهم في الوقت الراهن، نظرًا لقرب ارتفاع الأسعار في ظل استمرار هذه الأزمة.

كلمات البحث