Close ad

6 مثبطات طبيعية للحد من الشهية وزيادة فقدان الوزن

27-6-2024 | 13:34
 مثبطات طبيعية للحد من الشهية وزيادة فقدان الوزنتساعدك المثبطات الطبيعية على تناول كميات أقل خلال اليوم
أحمد فاوي

أصعب مرحلة  في رحلة فقدان الوزن، هى مدى إمكان مقاومة الجوع. تخيل أنك تأكل شيئًا يمكن أن يبقيك بعيدًا عن شهيّتك  المفتوحة؟.. إنها مثبطات الشهيّة الطبيعية.

موضوعات مقترحة

 يمكن لمثبطات الشهيّة الطبيعية أن تساعدك على القيام بذلك، وهي الأشياء التي يمكنك تناولها والتي يمكن أن تساعدك على تناول كميات أقل خلال اليوم.

الحلبة، والشاي الأخضر، وخل التفاح هي بعض من مثبطات الشهية الطبيعية. حسب تقرير نشره موقع هيلث شوتس .

ما هي مثبطات الشهية؟

مثبطات الشهية هي مواد تقلل من الشعور بالجوع وتساعد في التحكم في تناول الطعام.

هل تعلم كيف تعمل مثبطات الشهية؟، إنها تعمل من خلال التأثير على إشارات الجوع في الدماغ، غالبًا عن طريق زيادة مستويات بعض الناقلات العصبية التي تخلق شعورًا بالامتلاء ،توضح أخصائية التغذية جاريما جويال " يمكن العثور عليها في أشكال مختلفة، بما في ذلك الأدوية الموصوفة طبيًا والمكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات الطبيعية.

تعتبر مثبطات الشهية الطبيعية وسيلة شعبية وآمنة لقمع الجوع. وفقا لدراسة نشرت في مجلةالعناصر الغذائية، فإن المكملات الغذائية تحتوي على مواد كيميائية نباتية نشطة بيولوجيا، والتي تساعد على قمع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، والشعور بالجوع.

أنواع مثبطات الشهية

1المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية

هذه هي مثبطات الشهية المتوفرة بدون وصفة طبية. تحتوي هذه غالبًا على مكونات مثل الكافيين أو مستخلص الشاي الأخضر أو المركبات القائمة على الألياف.

2العلاجات الطبيعية

تشمل العلاجات الطبيعية بعض الأطعمة والمكملات العشبية التي يمكن أن تساعد في الحد من الشعور بالجوع، مثل خل التفاح والشاي الأخضر والجلوكومانان  نوع من الألياف  وهى مادة مضافة للغذاء تستخدم كمستحلب.


6 مثبطات الشهية لإنقاص الوزن

1الجلوكومانان

عبارة عن  ألياف غذائية طبيعية قابلة للذوبان في الماء مستخرجة من جذور نبات الكونجاك. يتوسع في المعدة مما يخلق شعوراً بالشبع ويقلل الجوع. جبن التوفو والمعكرونة وهلام الكونجاك هي بعض المواد التي تحتوي على الجلوكومانان. وهو متوفر أيضًا كمكمل غذائي. وفقا لدراسة نشرت في مجلةمراجعة التغذية، فإن الجلوكومانان يعزز الشعور بالامتلاء.

2مستخلص الشاي الأخضر

من المعروف أن مستخلص الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة والكافيين، ويعمل على عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون مع توفير تأثير خفيف لقمع الشهية. وتشير دراسة نشرت في مجلة شهية، إلى أن شرب المشروبات مثل الشاي الأخضر، الذي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، يمكن أن يجعل الناس أقل جوعًا.

3الكافيين

يوجد الكافيين في القهوة والشاي والعديد من المكملات الغذائية. ويعتقد أن الكافيين يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويقلل الشهية عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي. تشير هذه الدراسة، التي نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية، إلى أن شرب مشروب يحتوي على الكافيين قبل أربع ساعات من تناول الوجبة يمكن أن يؤثر على مستويات الجوع لديك. كما أنه يساعد على حرق السعرات الحرارية وكذلك تقليل الشهية.

4الحلبة

الحلبة هي عشبة تحتوي بذورها على نسبة عالية من الألياف، ويمكن أن يساعد هذا المثبط الطبيعي للشهية في التحكم في الشهية عن طريق خلق شعور بالامتلاء وإبطاء امتصاص الكربوهيدرات والدهون. لاحظت دراسة نشرت في مجلة أبحاث التغذية السريرية أن تسع نساء كوريات يستهلكن شاي الحلبة قبل تناول وجبة البوفيه. وقد لوحظ أنهم كانوا أقل جوعًا، ويأكلون أقل أيضًا.

5خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، الذي يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل الجوع عن طريق إبطاء معدل خروج الطعام من المعدة. تشير دراسة نشرت في مجلة Current Developments in Nutrition إلى أن خل التفاح يساعد على كبح الشهية بالإضافة إلى تقليل استهلاك الطاقة، مما قد يساعد في إنقاص الوزن.

6الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الحار الأحمر  على مادة الكابسيسين، والتي يمكن أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي وتعزز حرق الدهون مع تقليل الجوع أيضًا. تشير دراسة نشرت في مجلة Food Quality and Preference إلى أن إضافة الفلفل الحار إلى وجبة الحساء ساعد على زيادة الشبع وكذلك تقليل الجوع بعد ساعة واحدة من الاستهلاك.


ما الذي يجب تذكره أثناء استخدام مثبطات الشهية الطبيعية؟

عند استخدام مثبطات الشهية الطبيعية، من المهم مراعاة العديد من الاعتبارات الأساسية لضمان استخدامها الآمن والفعال:

1استشر طبيبك

حتى المواد الطبيعية يمكن أن يكون لها آثار جانبية أو تتفاعل مع الأدوية التي تتناولها. يمكن لطبيبك المساعدة في تحديد ما إذا كانت مثبطات الشهية الطبيعية مناسبة لك أم لا.

2البحث والجودة

من المهم التأكد من أنك تستخدم منتجات عالية الجودة من مصادر موثوقة. تأكد من البحث عن المكملات الغذائية التي تم اختبارها من حيث النقاء والفعالية.

3الجرعة والتعليمات

أثناء استخدام مثبطات الشهية، اتبع الجرعة الموصى بها على ملصق المنتج أو كما ينصح الطبيب المختص. تأكد من تجنب تناول أكثر من الكمية الموصى بها، لأن ذلك قد يزيد من خطر الآثار الجانبية.

4كن حذرا من الآثار الجانبية المحتملة

من المهم أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة، والتي يمكن أن تشمل مشاكل في الجهاز الهضمي، أو الصداع، أو الحساسية. توقف عن استخدام المثبط واطلب المشورة الطبية إذا واجهت آثارًا ضارة.

5نظام غذائي متوازن

من المهم جدًا ملاحظة أنه يجب استخدام مثبطات الشهية الطبيعية كجزء من نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي. من المهم أن نفهم أن الاعتماد فقط على المثبطات دون معالجة النظام الغذائي العام وعادات التمارين الرياضية من غير المرجح أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مستدام.

6الترطيب هو المفتاح

قد تتطلب بعض المثبطات الطبيعية، وخاصة تلك التي تعتمد على الألياف، زيادة تناول الماء لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة