Close ad

هجوم ألماني ودفاع إسباني وهداف جورجي.. تعرّف على أرقام وإحصائيات الدور الأول لبطولة أمم أوروبا

27-6-2024 | 13:35
هجوم ألماني ودفاع إسباني وهداف جورجي تعرّف على أرقام وإحصائيات الدور الأول لبطولة أمم أوروبامنتخب ألمانيا
راجح الممدوح

اختتمت منافسات الدور الأول من بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024 المقامة حاليا في ألمانيا وسط منافسات قوية ومفاجآت عديدة شهدتها الملاعب الألمانية بين عظماء كرة القدم في قارة أوروبا.

موضوعات مقترحة

وفي هذا التقرير نستعرض لكم كل الأرقام والإحصائيات التى شهدتها مباريات الدور الأول لبطولة أمم أوروبا في ألمانيا.

وشهد الدور الأول لكأس أمم أوروبا 2024 تسجيل 81 هدفاً على مدار 36 مباراة وبمعدل 2.25 هدفاً في المباراة الواحدة، كما أشهرت على مدار الدور الأول 3 بطاقات حمراء مقابل 161 بطاقة صفراء.

وتربع الجورجي جيورجيس ميكاتوتادزي لاعب فريق ميتز الفرنسي على صدارة قائمة هدافي اليورو برصيد 3 أهداف سجلها في شباك تركيا والتشيك والبرتغال متفوقاً على نجوم عمالقة من أمثال الفرنسي كيليان مبابي والإنجليزي هاري كين وغيرهما.

الماكينات الأكثر غزارة تهديفية

وتصدر المنتخب الألماني صاحب الأرض قائمة الهجوم الأفضل في يورو 2024 برصيد 8 أهداف سجلها بواقع 5 ضد أسكتلندا و2 أمام المجر وهدف في شباك سويسرا.

الماتادور الإسباني الأصلب دفاعيا

انفردت إسبانيا بصدارة قائمة أفضل دفاع إذ لم تتلق أي هدف في الدور الأول محققة 3 انتصارات بنتائج 3-0 على كرواتيا و1-0 ضد إيطاليا وألبانيا.

أما منتخب أوكرانيا فبات أول فريق في تاريخ كأس أمم أوروبا يحصد 4 نقاط لكنه يحتل ذيل مجموعته بعد خسارته 0-3 من رومانيا ثم فوزه 2-1 على سلوفاكيا وأخيراً تعادله السلبي أمام بلجيكا.

تأهل 7 أبطال سابقين للدور الثاني

وتأهل للدور الثاني لليورو 7 أبطال سابقين، وهم ألمانيا والدنمارك وهولندا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال.

7 أهداف نيران صديقة

وشهد الدور الأول تسجيل 7 أهداف عكسية وهو أسوأ رصيد في تاريخ هذه المرحلة بعد النسخة الماضية 2020 (8 أهداف).

الفوز الأكبر في البطولة حتى الآن

وحققت ألمانيا من جانبها الفوز الأكبر في النسخة الحالية من اليورو والأكبر في تاريخ اللقاءات الافتتاحية بنتيجة 5-1 أمام أسكتلندا.

ويعد منتخب ألمانيا صاحب أفضل فارق أهداف في الدور الأول "+6" يليها نظيره الإسباني بفارق "+5" في المركز الثاني.

رقم رونالدو التاريخي

وبات الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو أول لاعب في تاريخ اليورو يشارك في 6 نسخ، بينما أصبح مواطنه بيبي بعمر 41 سنة الأكبر سناً في تاريخ المسابقة على الإطلاق.

ملاعب سيغنال إدونا بارك في دورتموند وبرلين الأولمبي وفولكس بارك في هامبورج كانت الأكثر استقبالاً للأهداف برصيد 12 هدفاً، لكن ملعب العاصمة احتضن فقط 3 مباريات مقابل 4 لقاءات على الملعبين الآخرين.

هداف جورجيا ميكاتدزي

اقتحم اسم مفاجئ الصراع على لقب هداف يورو 2024، وهو جورجيس ميكاتدزي نجم منتخب جورجيا.

وكان روميلو لوكاكو نجم منتخب بلجيكا قد حصد لقب هداف تصفيات يورو 2024 بتسجيله 14 هدفا، لكنه فشل أيضا في إحراز أي هدف في النهائيات حتى الآن، علما بأن مصيدة التسلل عاندته في أكثر من مناسبة.

وسجل روبرت ليفاندوفسكي هدفا واحدا قبل أن يودع مبكرا مع منتخب بولندا.

كذلك أحرز النجم الفرنسي كيليان مبابي، الذي تعرض لإصابة في المباراة الأولى أمام النمسا، ثم غاب أمام هولندا في الجولة الثانية، هدفه الأول في اليورو بالجولة الثالثة ضد بولندا.

سجل جورجيس ميكاتدزي 3 أهداف مع منتخب جورجيا، الذي يشارك في نهائيات اليورو للمرة الأولى في تاريخه.

وبهذا يتصدر جورجيس ميكاتدزي، مهاجم ميتز الفرنسي، ترتيب هدافي يورو 2024، قبل اشتعال المنافسة بدخول مرحلة الأدوار الإقصائية.

وخلف ميكاتدزي يأتي عدة لاعبين سجل كل منهم هدفين، وهم الألماني جمال موسيالا، ومواطنه نيكلاس فولكروغ، والروماني رازفان مارين، والهولندي كودي غاكبو، والسلوفاكي إيفان شرانز.

ترتيب هدافي يورو 2024

جورجيس ميكاتدزي (جورجيا) - 3 أهداف
جمال موسيالا (ألمانيا) - هدفان
نيكلاس فولكروغ (ألمانيا) - هدفان
رازفان مارين (رومانيا) - هدفان
كودي غاكبو (هولندا) - هدفان
إيفان شرانز (سلوفاكيا) - هدفان

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة