Close ad

ندوة وورش عمل عن طرز وفنون كسوة الكعبة المشرفة بمكتبة الإسكندرية

27-6-2024 | 12:48
 ندوة وورش عمل عن طرز وفنون كسوة الكعبة المشرفة بمكتبة الإسكندريةكسوة الكعبة المشرفة
الإسكندرية - محمد عبد الغني

نظمت مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة، بالتعاون مع مكتبة النشء بقطاع المكتبات ندوة وورش عمل بعنوان "طرز وفنون كسوة الكعبة المشرفة" قدمها مجموعة من المتخصصين في الحضارة والآثار الإسلامية.

موضوعات مقترحة


ووفقا لبيان صادر عن المكتبة اليوم الخميس، ألقت الندوة الضوء على الدور الهام لمصر في هذا المجال، حيث انفردت مصر بشرف إرسال كسوة الكعبة منذ الدولة المملوكية وعبر ستة قرون حتى ستينات القرن العشرين.

 

 وتضمنت الندوة في اليوم الأول محاضرة ألقتها الدكتورة رضوى زكي حول تاريخ بناء الكعبة المشرفة عبر العصور، تلتها محاضرة الدكتورة شيرين القباني عن جانب استعراض تاريخ دار الكسوة الشريفة بالقاهرة، ثم محاضرة الدكتور إبراهيم الخولي حول طرز كسوة الكعبة وزخارفها الفنية، وأعقب ذلك جولة في المكتبة للمشاركين لزيارة وشرح المحمل وستارة باب الكعبة المعروضين في المكتبة.

 

أما اليوم الثاني فتكون من ورشتي عمل تطبيقية عن زخارف كسوة الكعبة وطرق صناعتها، وتصوير كسوة الكعبة في الفن الشعبي، حيث يقوم المشاركون بصورة عملية بنسج قطع من كسوة الكعبة وكذلك تنفيذ رسومات للكعبة على غرار ما يتم تنفيذه بجداريات الحج.


 


كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة