Close ad

نيويورك تايمز: الطريق مازال طويلًا أمام أوكرانيا للحصول على عضوية الناتو

27-6-2024 | 12:43
نيويورك تايمز الطريق مازال طويلًا أمام أوكرانيا للحصول على عضوية الناتوأوكرانيا

أكد مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الطريق مازال طويلا أمام أوكرانيا للحصول على العضوية الكاملة في حلف شمال الأطلنطي "الناتو".

موضوعات مقترحة

وأشار كاتب المقال ستيفن إيرلانجر إلى أن الخطوة التي أعلنها الناتو مؤخرا بشأن بدء المفاوضات مع الجانب الأوكراني للانضمام للحلف لا تمثل سوى مجرد جسر للوصول للهدف المنشود إلا أن الطريق مازال طويلا أمام أوكرانيا للحصول على عضوية كاملة.

وأوضح المقال أن المفاوضات في هذا الصدد سوف تبدأ بالفعل خلال قمة الناتو القادمة في واشنطن في شهر يوليو القادم إلا أنها سوف تركز على ضمان استمرار المساعدات العسكرية التي يقدمها الحلف لأوكرانيا على المدى الطويل لتعزيز قدرات قواتها في مواجهة القوات الروسية خلال الحرب التي اندلعت بين الطرفين منذ ما يزيد على عامين.

وأضاف المقال أن ذلك الالتزام بتوفير المساعدات العسكرية لأوكرانيا بعتبر بمثابة الجسر الذي يضمن حصول أوكرانيا على العضوية الكاملة للحلف في نهاية المطاف، مشيرا إلى تصريحات مسؤلين من حلف الناتو ومن الولايات المتحدة يؤكدون فيها أن الناتو سوف يعلن خلال القمة عن الشروع في تكوين فريق عمل في ألمانيا لتنسيق تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا على المدى البعيد.

ولفت إلى أن تلك الخطوة تهدف إلى التأكيد على التزام الحلف بتقديم كل أشكال المساعدة لأوكرانيا لكل من كييف إلى جانب موسكو التي تعلق آمالا على نفاد صبر الدول الغربية والتوقف عن إمداد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية، منوها بأن قادة الناتو توصلوا إلى فكرة تكوين فريق عمل لتنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا كنوع من التعويض المؤقت عن تأخر قبول عضوية أوكرانيا في الحلف.

وأوضح المقال أن الصعوبات التي تواجه انضمام أوكرانيا للحلف لا تتمثل فقط في كونها دولة في حالة حرب مما يجعل الناتو طرف مباشر في الحرب في حال انضمامها للتحالف، ولكن يجب على أوكرانيا القيام ببعض الإصلاحات الداخلية مثل محاربة الفساد وتعزيز مسار الديمقراطية حتى تتمكن من الانضمام للحلف.

ولفت المقال إلى أن فريق العمل المزمع تكوينه سوف يتولى الإشراف على جميع أشكل المساعدات العسكرية التي يقدمها الحلف لأوكرانيا إلى جانب تنسيق البرامج التدريبية للجنود الأوكرانيين في الدول الأعضاء في الحلف فضلا عن الاتفاقيات الأمنية الثنائية بين أي من أعضاء التحالف وأوكرانيا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: