Close ad

باحثة مصرية في الذكاء الاصطناعي تفوز بجائزة الابتكار في ألمانيا لعام 2024

27-6-2024 | 12:11
باحثة مصرية في الذكاء الاصطناعي تفوز بجائزة الابتكار في ألمانيا لعام باحثة مصرية في الذكاء الاصطناعي تفوز بجائزة الابتكار في ألمانيا لعام 2024
الألمانية

فازت الباحثة والرائدة المصرية في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم ورائدة الأعمال مروة سعودي بجائزة الابتكار في الأعمال للنساء لعام 2024بالعاصمة الألمانية برلين.

موضوعات مقترحة

وتسلمت سعودي الجائزة في برلين من السيدة الأولى لألمانيا بريتا إرنست، قرينة المستشار الألماني أولاف شولتس ، بمبادرة من شبكة النساء الأعمال (WiB).

الجائزة تمنح لسيدات الأعمال اللائي يستخدمن ويطورن التكنولوجيا

وقالت مروة سعودي، في تصريح  لوكالة الأنباء الالمانية ( د. ب. أ ) اليوم الخميس ،  إن شبكة سيدات الأعمال (WiB) تضم سيدات أعمال من ألمانيا ومصر وتونس والسنغال وكوت ديفوار ولبنان والجزائر، مشيرة إلى أن الجائزة تمنح لسيدات الأعمال اللائي يستخدمن ويطورن التكنولوجيا.

وأضافت  أنها عضو في جمعية سيدات أعمال الإسكندرية، التي هي جزء من شبكة WiB وتم ترشيحها للجائزة كمهندسة وخبيرة رائدة في الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعليم في أفريقيا.

وأوضحت سعودي أنها أسست منصة IdeasGym، وهي منصة تعليم إلكتروني تستخدم طرقًا مبتكرة لبناء قدرات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للأطفال ، لافتة إلى أن المنصة تختص بتعليم مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتشمل أيضا الروبوتات، والبرمجة، وتطبيقات التليفونات المحمولة، والإلكترونيات، أردوينو، وإنترنت الأشياء.

وأوضحت أن المنصة تدمج الذكاء الاصطناعي وتحليلات التعلم القائم على الألعاب عبر الإنترنت، والتحفيز بالألعاب، والتواصل الهجين (الهايبريد) وتطبيق الرعاية التربوية لدعم الطلاب خلال رحلتهم التعليمية ، وفق سعودي.

وكشفت عن أن  المنصة حققت نجاحًا ملحوظًا، حيث فازت دورة تدريب "الروبوتات ليجو" عبر الإنترنت باستخدام الواقع الافتراضي" بالمركز الثاني في تحدي معامل الابتكار التابعة للأمم المتحدة في إسبو، بفنلندا.

وفازت سعودي بالمركز الأول في فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال مشاركتها في جوائز المرأة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي استضافها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتم إدراج إحدى دورات الباحثة المصرية في تدريس الذكاء الاصطناعي والروبوتات من قبل اليونسكو في عام 2020 كواحدة من الدورات المبتكرة في تدريس الذكاء الاصطناعي.

وتقوم  الباحثة  مروة سعودي حاليا بإعداد دراسة الدكتوراه في جامعة تالين في إستونيا والتي تركز خلالها على الذكاء الاصطناعي الأخضر المسؤول، وبناء نظام بيئي موثوق للذكاء الاصطناعي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة