Close ad

رئيس زامبيا يدعو الدول الإفريقية إلى دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر ويطالب بتفعيل التجارة البينية

27-6-2024 | 10:13
رئيس زامبيا يدعو الدول الإفريقية إلى دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر ويطالب بتفعيل التجارة البينيةرئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما
أ ش أ

 دعا رئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما الدول الأفريقية إلي دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر، لافتا إلى أن قطاع الطاقة يزخر بالفرص الواعدة، مطالبا بتفعيل التجارة البينية بين الدول الأفريقية.

موضوعات مقترحة

وقال هيشيليما - خلال مشاركته في الاجتماع العام السنوي ال(24) لوكالة تأمين تنمية التجارة والاستثمار الأفريقية ATIDI في ليفينجستون بزامبيا - "علينا كرؤساء للدول الأفريقية بالتعاون مع شركائنا الآخرين التطلع إلى تعديل النظام المالي العالمي".

وأعرب رئيس زامبيا عن أسفه لكون أفريقيا ظلت لفترة طويلة وما تزال تدفع أكثر من القارات الأخرى للحصول على رأس المال اللازم للاستثمار بها، وأن الوقت قد حان الآن لتغيير هذا الطرح من خلال التعاون والتكامل الإقليميين.

وأشار إلى أن جزءا من هذه التكلفة المرتفعة لرؤوس الأموال يرجع إلى أن الاستثمار في القارة تحيطه المخاطر، ومن هنا يتضح دور مؤسسات مثل وكالة تأمين الاستثمار والتجارة الأفريقية ATIDI، قائلا "إنه متى تمت معالجة هذه المشكلة ستنمو الاستثمارات والمشروعات".

وأضاف أنه حتى فيما يتعلق بالاستثمارات والقروض المتعلقة بالتغير المناخي فإن أفريقيا تدفع الكثير مقارنة بالدول الأخرى، قائلا "كانت البداية ب(7) دول والآن زاد عدد الدول المنضمة إلى الوكالة لأكثر من 24 دولة، واغتنم هذه الفرصة لتهنئة بوركينا فاسو وتشاد وموريتانيا بالانضمام".

وشغل هيشيليما منصب الرئيس الأول لمجلس إدارة ATIDI، لدى تأسيسها عام 2001 في الوقت الذي كانت تعرف فيه باسم وكالة التأمين التجاري الأفريقية (ATI).

وذكر الرئيس الزامبي أن التكامل الإقليمي من خلال مؤسسات مثل وكالة تأمين التجارة والاستثمار الأفريقية ATIDI ضروري من أجل تحقيق طموحات الدول الأفريقية، وتنويع اقتصادات القارة السمراء، موضحا أن التحديات الرئيسية تتمثل في الأمن الغذائي وأمن الطاقة في ظل مواجهة التغير المناخي، حيث واجهت البلاد هذا العام الجفاف.. مشددا على أن منطقة الجنوب الأفريقي بأكملها تعاني هذا العام كثيرا من جرائه، وأكد أن زامبيا مفتوحة أمام المزيد من الاستثمارات خارج قطاع التعدين.

ونوه بأن زامبيا تظل أيضا ملتزمة برؤية ATIDI المتمثلة في كونها مؤسسة أفريقية رائدة لتخفيف المخاطر تساعد في تحويل أفريقيا إلى وجهة رئيسية للتجارة والاستثمار.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة