Close ad

"أبو مرزوق": مصر لها أدوار كثيرة لا تخفى على أحد ونحتاج للمساعدات خاصة شمال القطاع

27-6-2024 | 08:12
 أبو مرزوق  مصر لها أدوار كثيرة لا تخفى على أحد ونحتاج للمساعدات خاصة شمال القطاعموسى أبو مرزوق
محمد يوسف

قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن مصر لها أدوار كثيرة لا تخفى على أحد ونحتاج للمساعدات خاصة شمال القطاع، مضيفا أن مصر أكبر دولة عربية ومعبر رفح هو الوحيد بينها وبين قطاع غزة.

موضوعات مقترحة

وأضاف "أبو مرزوق: خلال لقاء خاص قناة "القاهرة الإخبارية"، "نتنياهو يريد استمرار الحرب لهدف سياسي هو البقاء في الحكم وعدم دخوله السجن"، مؤكدا أن أمريكا غير راغبة في توسيع الحرب لأنها ستخسر كثيرا.

وتابع "أبو مرزوق": "نتنياهو يريد توسيع القتال لتوريط أمريكا ودخولها في مواجهات مباشرة"، مشيرا إلى أن كل الجبهات الخارجية ربطت وقف إطلاق النار بوقف العدوان على غزة.

ولفتت "أبو مرزوق"، إلى أن أمريكا إذا لم تتخذ قرارا بشأن مد إسرائيل بالسلاح والمال لن تؤثر على نتنياهو، متابعا بالقول: "أمريكا لا تريد توسيع الصراع وتريد إنهاء الحرب لكنها ملزمة بأمن إسرائيل".

وأشار نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إلى أن زيارة وزير دفاع إسرائيل لأمريكا تأتي في سياق مخالف لنتنياهو، ونوهت بأنه أوضح أن مبادرة بايدن وافق عليها مجلس الأمن وحماس ورفضها نتنياهو.

وقال أبو مرزوق: "حددنا أن تكون مرجعية الحكومة لمنظمة التحرير الفلسطينية"، مستكملا: "نريد حكومة وحدة فلسطينية غير خاضعة لإسرائيل تدير غزة والضفة".

 وأضاف "أبو مرزوق": "لا نقبل في غزة بقوات إسرائيلية أو أي قوات أخرى"، مؤكدا أن من يحدد مستقبل غزة هي المقاومة والشعب الفلسطيني، متابعا بالقول: "لا نريد الاحتفاظ بالمحتجزين كما نريد إطلاق سراح أسرانا".

ولفتت إلى أنه لا مجال إلا لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان وإغاثة الشعب الفلسطيني وبدء الإعمار، متابعا بالقول: "نتنياهو يريد توسيع دائرة الحرب للحفاظ على بقائه السياسي ومكانته".

وتابع: "نتنياهو يقف في وجه العالم كله وليس أمريكا فقط"، مضيفا أن رفض نتنياهو لوقف إطلاق النار هو رفض لقرار مجلس الأمن.

واستكمل "أبو مرزوق": "لا نريد حكم الشعب الفلسطيني بل نريد أن نضحي من أجله ومن أجل رفعته"، مضيفا أن المشروع الإسرائيلي يريد أن يطرد الفلسطينيين ويحتل الأرض.

وأكد أن تصريح الناطق باسم جيش الاحتلال بأنه لا يمكن القضاء على حماس يعني أن نتنياهو يخدع الإسرائيليين، مؤكدا أن البقاء في وجه قوة غاشمة هو انتصار

وأوضح أن إفشال الخصم في الحروب غير المتكافئة هو انتصار، متابعا بالقول: "لابد أن يكون وقف إطلاق النار شامل ودائم ويبدأ الإعمار ثم نتحدث عن تبادل المحتجزين والأسرى".

وتابع "أبو مرزوق": "أبلغنا روسيا برفض أي وقف إطلاق نار جزئي"، مضيفا أن وفد إسرائيلي زار روسيا وطلب تدخلها لوقف إطلاق نار جزئي والإفراج عن المحتجزين الروس.

وأكد موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أمريكا وإسرائيل ترفضان أي دور لروسيا في الصراع العربي الإسرائيلي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة