Close ad

خبراء: رفع 3 بنوك حدود صرف بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية انعكاس لقوة الاقتصاد وتوفر السيولة الدولارية

26-6-2024 | 16:34
خبراء رفع  بنوك حدود صرف بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية انعكاس لقوة الاقتصاد وتوفر السيولة الدولارية البنك المركزي المصري
دينـا حسـين

رفع البنك الأهلى المصرى وبنك مصر والبنك التجارى الدولى حدود إنفاق بطاقات الائتمان بنسبة 50% مع تخفيض عمولة التحويل لـ5%، في خطوة لرفع القيود على تعاملات البنوك في الداخل والخارج.

موضوعات مقترحة

وخلال العام الماضي، قيدت البنوك استخدام بطاقات الائتمان فى ظل أزمة العملة الصعبة التى عانت منها مصر وتسببت فى وجود أكثر من سعر للدولار فى السوق الرسمية والموازية، نتج عنه سوء استخدام للبطاقات بحسب محافظ البنك المركزى في تصريحات سابقة.

وأكد خبراء اقتصاد أن قرار رفع البنوك حدود سحب البطاقات وخفض عمولة التحويل، جاء بعد توحيد سعر الصرف ورفع أسعار الفائدة وتدفق الاستثمارات الأجنبية، مما حسن من توافر السيولة من العملة الأجنبية في البنوك العاملة في السوق المصرية.

تخفيض عمولة المعاملات بالعملة الأجنبية في البنك الأهلي المصري

وأعلن البنك الاهلى المصرى تخفيض عمولة المعاملات بالعملة الأجنبية لتصبح ٥٪؜ بدلا من ١٠٪؜، كما تقرر زيادة حدود الصرف ببطاقات الائتمان بالعملة الاجنبية بواقع ٥٠٪؜ لتتراوح ما بين المعادل لمبلغ ٣٧ ألف جنيه إلى ٢٤٠ ألف جنيه عند السفر للخارج وفقا ونوع البطاقات الائتمانية. 

وفى حالة المشتريات بالعملة الأجنبية بالبطاقات الائتمانية من داخل مصر تتراوح بين المعادل لمبلغ ٧ آلاف جنيه وحتى ٩٠ الف جنيه.

بنك مصريرفع حدود البطاقات الائتمانية

قام بنك مصر برفع حدود البطاقات الائتمانية 50% بالعملة الأجنبية للإنفاق خارج مصر ليصل حد الشراء الشهري إلى 300000 جنيه مصري لأعلى فئة من البطاقات الائتمانية، كما خفض البنك عمولة الاستخدام بالعملة الأجنبية لتصبح %5 بدلاً من %10، كما يمكن للسادة العملاء الاطلاع على كافة التفاصيل على الموقع الإلكتروني للبنك.

البنك التجاري يرفع البنك الحد الشهري للشراء الدولي

أصدر البنك التجاري الدولي CIB تعليمات جديدة لتفعيل حد الإنفاق الدولي للبطاقات الائتمانية، عند السفر خارج مصر، وذلك مع رفع حدود السحب الشهري من خارج مصر بناء على نوعية البطاقات، والتي تبدأ من 3500 جنيه، وحتى 10500 جنيه، وحدود الشراء الشهري من خارج مصر والتي تتراوح بين 100 ألف جنيه، و300 ألف جنيه.

وقرر البنك التجاري الدولي تثبيت رسوم السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي خارج مصر بنسبة  10% بحد أدنى 20 جنيهًا.

ورفع البنك الحد الشهري للشراء الدولي داخل مصر لعملاء قطاع برايم وبلس إلى 75 ألف جنيه بدلًا من 50 ألف جنيه، و100 ألف جنيه بدلًا من 50 ألف جنيه في قطاعات ويلث وبرايفيت والبيزنس بانكينج والكوربرت.

تحسن الوضع المالي لمصر

قال الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي، إن قرار بنوك الأهلي ومصر والتجاري الدولي زيادة حدود الصرف ببطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية بواقع 50%، لتصل إلى 300 ألف جنيه، إضافة لتخفيض عمولة المعاملات بالعملة الأجنبية لتصبح 5%؜ بدلا من 10%, يؤكد تحسن الوضع المالي في السوق المحلية، وهو ما يسهم في دعم زيادة الإنفاق الاستهلاكي للعملاء داخل البنوك كما أنه يسهم في تنشيط القطاعات التجارية والسياحية .

توفّر النقد الأجنبي في مصر

أوضح أن القرار يؤكد توافر النقد الأجنبي بكميات كبيرة لدى البنوك، وأن رفع حدود الصرف علي بطاقات الائتمان يهدف لتوفير احتياجات العملاء من العملة الصعبة، وهذا يؤدي لتنشيط عجلة الإنتاج بالسوق المصرية وتنشيط وتعزيز الاقتصاد الوطني.

تحرير سعر الصرف

وأشار إلى أن القرارات التي اتخذها البنك المركزي خلال مارس الماضي من إقرار سعر عادل ومرن للدولار قضت على السوق السوداء للعملة وأعادت تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى المصارف الرسمية والتي ارتفعت خلال الفترة الماضية ما زاد من تدفقات النقد الأجنبي بالبنوك .

رسالة طمأنة للمستثمر والعميل

وأكد أن القرار جاء في توقيت هام ومناسب وهو يعد بمثابة رسالة طمأنة لعملاء البنوك والمستثمرين بتوافر العملة الصعبة من الدولار بالمصارف الرسمية بكميات كافية لتتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم ما يؤدي لزيادة القوة الشرائية ونمو حركة التجارة, وهو ما ييسر على المسافرين بالخارج، ويخفف الضغوط عنهم ويؤكد نجاح القطاع المصرفي في زيادة السيولة الدولارية وأنه يسير في الطريق الصحيح .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: