Close ad

تقرير لـ«علوم بورسعيد» يفسر أسباب ارتفاع درجات الحرارة في مصر

26-6-2024 | 16:31
تقرير لـ;علوم بورسعيد; يفسر أسباب ارتفاع درجات الحرارة في مصرأسباب ارتفاع درجات الحرارة في مصر
بورسعيد - خضر خضير

أصدرت كلية العلوم بجامعة بورسعيد تقريرًا حول أسباب ارتفاع درجة الحرارة الأرض، وانعكاس ذلك على ارتفاع درجة الحرارة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص؛ وذلك ردًا على استفسارات المتابعين لموقع وصفحات الكلية الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

موضوعات مقترحة

ومن جهته، أوضح الدكتور مختار بحيري، رئيس قسم العلوم البيئية بالكلية، أن أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع درجة حرارة الأرض؛ كميات الوقود الأحفوري التي يجري احتراقها والتي تصل إلى نحو 100 مليون برميل وقود يومياً على سطح الكوكب.

وأشار إلى أنه يضاف إلى ذلك الطاقة التي تستهلكها عشرات آلاف المصانع، ومئات الملايين من السيارات ووسائل النقل، والزيادة البشرية الرهيبة التي تستهلك كميات متزايدة من الطاقة، لتتسبب كل هذه العوامل إلى حدوث التغير المناخي في النهاية. 

التغيرات المناخية تتسبب في أمراض تهدد الإنسان والكائنات الحية

وأضاف بحيري، أن الإسراف فى حرق الوقود الأحفوري والإسراف فى استخدام المواد الكيميائية المُصنعة، تعد من الأنشطة البشرية غير المحسوبة، والتي ينتج عنها آثارا عديدة للتغٌيرات المناخية، مثل ذوبان الجليد وارتفاع منسوب سطح البحر، وتغير الأنظمة البيولوجية، واختفاء بعض الكائنات وتغير فى سلوك البعض الآخر، وظهور سلسلة من الأمراض التى تهدد الإنسان والكائنات الحية عموما. 

التفسير العلمي لارتفاع درجة حرارة الأرض

وأشار رئيس قسم العلوم البيئية بكلية العلوم جامعة بورسعيد، إلى أن التفسير العلمي لحدوث التغيرات المناخية يرجع إلى زيادة الانبعاثات والملوثات الكيميائية في الغلاف الجوي، ليتكون ما يشبه الحياة في صوبة زجاجية.

وأضاف أنه من المعلوم أن الصوبة ترفع درجة حرارة ما بداخلها؛ لعدم ارتداد الأشعة ذات الأطوال الموجية القصيرة بشكل كامل إلى الفضاء الكوني، وبالتالي فإن درجة حرارة الكوكب تزداد بشكل تدريجي كلما زادت الملوثات حول الكوكب، وهذا ما تسبب في ذوبان الجليد والتغير فى الدورات الطبيعية للمناخ، وظهور العواصف وظهور الأمراض التًى لم تكن موجودة سابقا واختفاء بعض الكائنات الحية. 

التفاعل مع المواطنين لتوضيح التفسير العلمي لارتفاع درجة الحرارة في مصر

وأوضح بحيري، أن إصدار التقرير جاء بناء على توجيهات عميد كلية العلوم بجامعة بورسعيد الدكتور فريد الدسوقي، بالتفاعل مع المواطنين من أبناء المحافظة، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالكلية لعرض التفسير العلمي عن أسباب تسارع وتيرة ارتفاع درجة حرارة الأرض، وخاصة فى مصر والشرق الأوسط؛ باعتبارها خدمة للمجتمع المحيط، بمنحه المعلومات التى تساهم فى معرفة الظواهر التى تتسبب فى الارتفاع الملموس للحرارة. 


..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة