Close ad

الاتحاد الأوروبي وصربيا يوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الهجرة وإدارة الحدود

26-6-2024 | 13:16
الاتحاد الأوروبي وصربيا يوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الهجرة وإدارة الحدودالاتحاد الأوروبي
أ ش أ

وقَّع الاتحاد الأوروبي وصربيا اتفاقية لتعزيز التعاون العملي في إدارة الحدود من خلال الوكالة الأوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل "فرونتكس".

موضوعات مقترحة

وذكرت المفوضية الأوروبية - في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي، اليوم الأربعاء - أن "مفوضة الشئون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا جوهانسون، وقعت الاتفاقية مع نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الصربي إيفيكا داتشيتش، في بلجراد، بما سوف يسمح بزيادة التعاون بين فرونتكس وصربيا في مجالي مكافحة الهجرة غير الشرعية وتعزيز إدارة الحدود المشتركة".

وذكر البيان أن "تعزيز إدارة الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية هي أمر ضروري للحد من الوافدين غير النظاميين، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا الطريقة المتطورة فيما يخص بعمل المهربين ومخاطر حيازة الأسلحة النارية وانتشار الجريمة المنظمة، كما ستسمح الاتفاقية لفرونتكس بتنفيذ عمليات مشتركة ونشر قوات حرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية في أي مكان على أراضي صربيا، بما في ذلك حدودها مع الدول المجاورة غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

وأوضح البيان أن "فرونتكس، تقوم حاليًا بنشر أكثر من 480 ضابطًا في غرب البلقان، من خلال عمليات مشتركة على الحدود الخارجية للاتحاد مع ألبانيا ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود؛ ويشمل ذلك 111 ضابطًا منتشرين بالفعل في صربيا في عملية مشتركة مستمرة، أُجريت بموجب اتفاق الوضع السابق مع صربيا، على الحدود مع المجر وبلغاريا".

وتابع أن "التعاون العملي المعزز الذي توفره الاتفاقية سيسهم في معالجة الهجرة غير الشرعية وتعزيز الأمن في المنطقة فيما سيتم الاتفاق على تفاصيل العمليات الفردية بشكل مباشر بين فرونتكس والسلطات الوطنية في صربيا في خطة تشغيلية تكميلية سيتم الكشف عنها في وقت لاحق".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة