Close ad

تفعيل نظام إدارة الموارد المؤسسية في هيئة "الرعاية الصحية" قريبا

26-6-2024 | 12:48
 تفعيل نظام إدارة الموارد المؤسسية في هيئة  الرعاية الصحية  قريباالدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية
عبدالله الصبيحي

 قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إنه سيتم قريبًا تفعيل نظام إدارة الموارد المؤسسية (ERP) في الهيئة، وهو أداة قوية في ميكنة إدارة دورة الإيرادات، موضحًا أن هذا النظام يتيح سهولة تبادل البيانات بين الأقسام المختلفة، وتوفير رؤية شاملة ومتكاملة للبيانات المالية والعملياتية في المنشآت الصحية، كما يعزز من تحسين عمليات التقارير والمتابعة، ويتكامل بشكل فعال مع أنظمة إدارة المرضى.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال ترؤس السبكى اليوم الأربعاء ، ورشة عمل حول إدارة دورة الإيرادات (RCM) لتحديد الأهداف المالية وتعظيم الموارد في المنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، بالتعاون مع شركة صلات لحلول الأعمال السعودية (SELAT for Business Solutions)، وبحضور السيد أحمد عماد، نائب الرئيس التنفيذي لشركة صلات، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، إلى أن الورشة تُعد خطوة استراتيجية لتبادل وتعميق الخبرات، وتعزيز الكفاءة، والاستغلال الأمثل للموارد في منظومة هيئة الرعاية الصحية، وتعظيم الإيرادات، وتحقيق أفضل ممارسات الإدارة المالية.

وأضاف الدكتور السبكي، أن الهيئة تستهدف تطبيق النماذج الناجحة في توجيه الموارد بشكل أكثر فعالية، وتحسين الكفاءة التشغيلية، مما يدعم اتخاذ قرارات مستنيرة في تحديد الأهداف المالية، وزيادة إيرادات المنشآت الصحية، مع خطط لزيادتها سنويًا .. مؤكدا أن تطبيق هذه النماذج سيسهم في وضع استراتيجيات للاستغلال الأمثل للموارد، واستراتيجيات صحية ووقائية أخرى لتعزيز الكفاءة الصحية والحفاظ على جودة صحة المجتمع.

وأوضح أن الهيئة تحرص على إقامة ورش العمل لتبادل وتعميق الخبرات، وبناء قيادات صحية قوية مواكبة لأحدث التطورات العالمية، وتعزيز الابتكار والتطوير لرفع ريادة وتنافسية الدولة المصرية عالميًا .. مشيرا إلى أن المراحل المقبلة ستشهد تطوير الخدمات ونقل التجارب الناجحة لهيئة الرعاية على جميع الأصعدة محليًا وإقليميًا ودوليًا.

وأكد السبكي أهمية الاستعانة بالخبرات الدولية لتقليل التكاليف الصحية دون التأثير على جودة الرعاية المقدمة، بالتوازي مع تعزيز كفاءة الموارد لتحقيق الأهداف المرجوة بشكل واقعي ومتوازن وناجح وملمو .. مشيرا إلى أن التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص يسهم في تطبيق أفضل الممارسات وتحقيق التنمية الصحية المستدامة.

وأشار إلى أهمية التحديث الدوري للخطط وفقًا للتطورات والتحديثات في مجال الرعاية الصحية، منوها إلى تطلع الهيئة إلى أن يقود قطاع الرعاية الصحية اقتصاد الدولة.

من جانبه، قال السيد أحمد عماد، نائب الرئيس التنفيذي لشركة صلات السعودية، إن الشراكة بين صلات والرعاية الصحية ستساهم في تقديم خدمات صحية متميزة وتعزيز التنمية المستدامة في القطاع الصحي .. مشيرا إلى أن تبادل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات العالمية سيسهم في تحقيق الأهداف المشتركة ورفع مستوى جودة الرعاية الصحية للمجتمع المصري، بما يضع مصر في مصاف الدول الرائدة في هذا المجال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: