Close ad

رئيسا البرلمان الإفريقي والعربي يبحثان تعزيز العلاقات| صور

26-6-2024 | 12:11
رئيسا البرلمان الإفريقي والعربي يبحثان تعزيز العلاقات| صور رئيسا البرلمان الأفريقي والعربي يبحثان تعزيز العلاقات
محمد الشوادفي

شارك عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي في الجلسة العامة لبرلمان عموم إفريقيا في جوهانسبرج بجمهورية جنوب إفريقيا، كضيف شرف تلبية للدعوة التي تلقاها من  فورتشن شارومبيرا رئيس البرلمان، حيث كان في استقباله، فورتشن شارومبيرا رئيس البرلمان الإفريقي.

موضوعات مقترحة

وأجرى رئيس البرلمان العربي مع نظيره الإفريقي وأعضاء مكتب برلمان عموم إفريقيا مباحثات حول سبل توظيف الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز العلاقات العربية الإفريقية، حيث أكد "العسومي" حرص البرلمان العربي على تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات، واصفًا إياها بأنها علاقات استراتيجية تضرب بجذورها في التاريخ، وتستند إلى قاعدة عريضة من الروابط الثقافية والحضارية والدينية فضلًا عن المصالح المتبادلة.

وشدد "العسومي" على أهمية أن تكون هناك علاقة مؤسسية منتظمة بين البرلمان العربي والبرلمان الإفريقي باعتبارهما يمثلان صوت الشعبين العربي والإفريقي، وضرورة أن تواكب العلاقات البرلمانية التطورات والمستجدات التي شهدتها العلاقات العربية الإفريقية على مدار السنوات الماضية، وبما يلبي تطلعات الجانبين في الارتقاء بالعلاقات البرلمانية العربية الإفريقية إلى آفاق أرحب في كافة المجالات، كما أكد على أهمية أن يكون هناك تنسيق مشترك ودائم بين المنظمتين في المحافل البرلمانية الدولية المختلفة.

ومن جانبه، شدَّد شارومبيرا رئيس البرلمان الإفريقي وأعضاء المكتب، على أن زيارة رئيس البرلمان العربي إلى مقر البرلمان الإفريقي في جوهانسبرج تمثل نقطة تحول نوعية في مسار العلاقات العربية الإفريقية على المستوى البرلماني، مطالبا بالبناء على هذه الزيارة الهامة واتخاذ مزيد من خطوات التعاون بين المنظمتين.

وأكد رئيس وأعضاء البرلمان الإفريقي أن تعزيز التعاون مع البرلمان العربي يمثل آلية مؤسسية مهمة من آليات العمل العربي الإفريقي المشترك، مقدمين الشكر إلى رئيس البرلمان العربي على حرصه الشديد ومبادرته بتعزيز وتطوير هذه الآلية التي تمثل البعد الشعبي للشراكة العربية الإفريقية.

وفي نهاية المباحثات، اتفق الجانبين على أهمية استمرار التنسيق واللقاءات المشتركة فيما بينهما للحفاظ على حالة الزخم الحالية في العلاقة بين المنظمتين وتطوير هذه العلاقة بشكل مستمر على نحو يخدم مصالح الشعبين العربي والإفريقي.


رئيسا البرلمان الأفريقي والعربي يبحثان تعزيز العلاقاترئيسا البرلمان الأفريقي والعربي يبحثان تعزيز العلاقات

رئيسا البرلمان الأفريقي والعربي يبحثان تعزيز العلاقاترئيسا البرلمان الأفريقي والعربي يبحثان تعزيز العلاقات
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: