Close ad

الحل في مصادر الطاقة المتجددة .. الحر يجبر عدة دول عربية علي قطع الكهرباء لساعات محددة يوميا ​

26-6-2024 | 10:45
الحل في مصادر الطاقة المتجددة  الحر يجبر عدة دول عربية علي قطع الكهرباء لساعات محددة يوميا ​الحر يجبر عدة دول عربية علي قطع الكهرباء لساعات محددة يوميا

ارتفاع درجات الحرارة شبح يلتهم البنية التحتية ويؤثر على الكهرباء، فمع وصولها لقرابة الخمسين درجة مئوية تئن شركات ومولدات الكهرباء في العديد من الدول العربية. مما دفع الحكومات إلى اتخاذ تدابير استثنائية لمواجهة هذا التحدي وتخفيف الأحمال.

موضوعات مقترحة

ففي الكويت، التي تشهد عادة أعلى معدلات لارتفاع الحرارة عالميا، فقد بدأت في تطبيق قطع مبرمج للكهرباء عن بعض المناطق، كإجراء احترازي لمواجهة الضغط الكبير على شبكة الكهرباء، وفقا لسكاي نيوز.


وأعلنت الوزارة عن احتمالية استمرار هذا الإجراء خلال فترات الذروة لضمان استقرار الشبكة ومنع أي انقطاعات غير مبرمجة.

ووجهت الكثير من الدول العربية المواطنين إلى ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء، خاصة فيما يتعلق باستخدام أجهزة التبريد.

 

وأوضح خبير البيئة والتغير المناخي المهندس عماد سعد، الأمر لسكاي نيوز عربية أن هناك عدة أسباب لانقطاع الكهرباء  أولاً: عدم قدرة الشبكات الحالية على تلبية احتياجات المجتمع.

- ثانياً، الارتفاع المستمر والشديد في درجات الحرارة يُشكل ضغطًا كبيرًا على الشبكة الكهربائية التي لم تعد قادرة على تحمل الاستهلاك الكبير للطاقة خاصةً مع الارتفاع في درجات الحرارة أو زيادة الطلب على الطاقة.

يلعب ارتفاع درجات الحرارة دوراً سلبياً وبشكل ملحوظ في زيادة الضغط على شبكات الكهرباء بدون أدنى شك.

لا يمكن أن يكون انقطاع الكهرباء الحل للتحكم في الكهرباء في حين يجب الاعتماد على الطاقة المتجددة والمتوفرة في المناطق العربية والتي يتميز بأعلى معدلات سطوع الشمس عالمياً.

الاستهلاك المفرط للطاقة أدى إلى تعزيز ظاهرة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي مما أسهم في حدوث تغيرات مناخية أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق من الكوكب.

بغض النظر عن موقع الأفراد أو المؤسسات أو الشركات، فإن الشعور بالمسؤولية تجاه الكوكب الذي نعيش فيه هو أمر بالغ الأهمية.

من الضروري تبني وتغيير نمط الحياة ليتناسب مع ممارسات الترشيد في استخدام الموارد مثل المياه والطاقة وكل شيء آخر.

يجب أن تكون فلسفة الترشيد جزءًا من ثقافتنا بحيث نلتزم بها برغبة ووعي قبل أن نُجبر على ذلك.

 50% عجز بالشبكة الكهربائية بتونس يدفعها لتخفيف الأحمال

كما أعلنت الحكومة التونسية  عن رغبتها فى تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء عن مناطق معدودات فى البلاد هذا الصيف بسبب استهلاك كبير للطاقة و كشفت الحكومة التونسية عن وجود مشكلة فى الطاقة والكهرباء، وتخطى العجز فى الطاقة الـ50%، وترغب الدولة فى تحقيق معادلة صعبة وهى الاستثمار فى مصادر الطاقة المتجددة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة