Close ad

تنظيف الهاتف وعدم التعرض للحرارة.. نصائح مهمة للحفاظ علي تليفونك الجديد من التلف

26-6-2024 | 09:58
تنظيف الهاتف وعدم التعرض للحرارة نصائح مهمة للحفاظ علي تليفونك الجديد من التلفأرشيفية
الضوي أحمد

رفاهية تغيير الهاتف، أصبحت فى الوقت الحالى، أمرًا صعبًا على الكثير من الناس، فى ظل ارتفاع أسعار الهواتف، وغلاء المعيشة، لذلك تحاول هذه الفئة بقدر استطاعتها الحفاظ على الهاتف الذكي الذي تقتنيه لأطول فترة ممكنة حتى لا تضطر إلى القيام بتغييره كل فترة أو الذهاب إلى الوكيل ذهابًا وإيابًا ومراكز التصليح المختلفة.

موضوعات مقترحة

فى السطور التالية تستعرض "بوابة الأهرام"، بعض الطرق التي من خلالها تستطيع أن تحتفظ بتليفونك فترة أطول حتى تتحسن الأوضاع الاقتصادية وتستطيع تغييره.

أولا: الحفاظ على الإطار الخارجي للهاتف

 

1ـ تنظيف الهاتف من الغبار

يجب تنظيف الهاتف الجديد أولًا بأول؛ لمنع تراكم الأوساخ والغبار في زوايا الهاتف، فهذا الأمر من الطرق التي تساعد على حفظ الهاتف من الأوساخ، فيجب مسح الهاتف دائماً من الخارج بقطعة قماش، واستخدام علب الهواء المضغوط للتخلص من الأوساخ المتراكمة في أسطح الهاتف من الداخل.

2 ـ استخدم حماية للهاتف

يتم إصدار بعض الهواتف بها طبقة حماية اسمها Gorilla Glass بأنواع مختلفة , تحمي الشاشة نسبيا من بعض الاصطدامات لكنها لا تور الحماية الكافية للهاتف من السقوط والصدمات القوية, لذلك ينصح دائما باستخدام واقي للشاشة من أنواعه المختلفة التى تم ذكرها من قبل في مقالنا عن انواع الاسكرينات لمعرفة تفاصيل اكثر عن انواعها, رغم أنها تؤثر نسبيا على جودة الصورة لكنها أفضل حماية لتليفونك

وكذلك يفضل استخدام غطاء خلفي للجهاز من السليكون او اي نوع اخر مرن بحيث يوفر الحماية اللازمة للتليفون من السقوط و في نفس الوقت لا يؤذي ظهر الهاتف بالخدوش و التجريحات التي تؤثر على الإطار الخارجي .

3 ـ  عدم التعرض لمصادر الحرارة

 التهوية غير الجيدة أو ظروف ارتفاع الطقس أو وضع الهاتف بجوار مصدر للحرارة، كلها عوامل لا يتحملها الكثير من الهواتف، وتؤدي للتف المبكر، لذلك يجب عدم وضع الهاتف بجوار منفذ للحرارة أو عدم استخدام الهاتف أثناء الشحن، بأي حال من الأحوال لأنه قد يكون ضارًا بالهاتف على مستوى الهارد وير أو حتى السوفت وير، حيث تتوقف بعض الهواتف تمامًا عند ارتفاع حرارتها كنوع من أنواع الحفاظ على المكونات الداخلية للهاتف وللحفاظ على بطاريته وعدم انفجارها في حال طول الفترة الزمنية التي يتعرض بها الهاتف للحرارة المرتفعة.

4 ـ عدم تعريض الهاتف الذكي للماء بشكل متكرر

يجب عدم استخدام الهاتف في الماء، حتى لو كان هاتفك ضد الماء، إلا بعد قراءة شروط هذه المقاومة وقيودها لأن أغلب الهواتف تشترط أن يكون الماء عذبًا ولا يتجاوز 30 أو 60 سم تحت الماء لمدة نصف ساعة على الأكثر, وإذا تعرض للماء ولم تكن قمت بتنظيفه جيدا فقد يكون طبقة مع الغبار مع الوقت قد تؤدي إلى تلف الهاتف.

ثانيا: الحفاظ على بطارية الهاتف عن طريق:

ـ عدم تعريض الهاتف لدرجات حرارة عالية.

ـ إيقاف الإشعارات غير المهمة على الهاتف؛ لأن تشغيلها يتسبب في تلف البطارية مع مرور الوقت.

ـ عدم تحميل التطبيقات التي تحتوي على إعلانات حتى تظل البطارية بعمر أطول.

ـ  إطفاء الهاتف عند النوم أو أثناء الانشغال ببعض المهام حتى لا تستهلك البطارية وتضطر لشحنها.

ـ إيقاف الموقع والبلوتوث الموجود على الهاتف حتى تظل البطارية بعمر أطول أو يمكنك تشغيل عند الضرورة فقط ثم إيقافها بعد.

ـ إيقاف خاصية اهتزاز الهاتف.

ـ تجنب استخدام الخلفيات المتحركة داخل الهاتف لأنها مع مرور الوقت تؤدي إلى هلاك البطارية.

ثالثا: الحفاظ على أداء الهاتف عن طريق:

ـ إزالة البرامج والتطبيقات الضارة من الهاتف، ويفضل قبل تنزيل أي تطبيق تلتأكد من سلامة التطبيق من خلال التقييمات، والتأكد الدائم من فحص الهاتف من الفيروسات حتى يظل الهاتف آمناً لفترات طويلة.

ـ تحديث الهاتف باستمرار، قد يوجد بعض التطبيقات بها أخطاء تسبب استهلاك أكبر للبطارية ومع التحديث يتم تلافي هذه العيوب وتحسين الأداء، لذلك يجب أن تحدث نظام التشغيل أولًا بأول لتحسين أدائه ولسد الثغرات الأمنية، وأيضًا تحديث التطبيقات لتحسين أدائها وعلاج أي مشاكل بالتطبيق. 

ـ مسح ذاكرة التخزين أولًا بأول؛ لأن هذه الطريقة تساعد على حل جميع المشاكل التي تواجه أغلب التطبيقات.

ـ عدم تحميل تطبيقات لا تستخدمها،  لأنه التطبيقات الكثيرة تستهلك مساحة كبيرة من الرامات ومكونات الهاتف حتى لو لم تستخدمها مما يؤدي إلى بطء الهاتف وتقليل العمر الافتراضي له, لذلك ينصح بتحميل التطبيقات المهمة فقط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة