Close ad

وزير الري يفتتح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان| فيديو وصور

25-6-2024 | 21:27
وزير الري يفتتح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان| فيديو وصوروزير الري يفتتح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان
أحمد سمير

افتتح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ونظيره بجمهورية جنوب السودان «بال ماي دينج»، مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في العاصمة جوبا.

موضوعات مقترحة

وأعرب الدكتور سويلم، عن سعادته الكبيرة بافتتاح هذا المركز، الذي يعد أحد مشروعات التعاون الهامة بين الوزارتين في البلدين؛ حيث يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز القدرات المحلية في جنوب السودان لمواجهة التغيرات المناخية والتنبؤ بالأمطار. 


وزير الري يفتتح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان

وأكد سويلم، أن هذا المركز مجهز بأحدث التقنيات والأدوات العلمية التي ستسهم في تحسين إدارة الموارد المائية، وتقليل المخاطر المرتبطة بالفيضانات والجفاف بجنوب السودان.

وأشار إلى أن افتتاح هذا المركز يأتي في إطار التعاون المثمر بين مصر وجنوب السودان؛ حيث تسعى مصر دائماً لدعم الدول الشقيقة في تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع على شعوبها. 


وزير الري يفتتح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان

وقال إن هذا المركز سيسهم في تقديم بيانات دقيقة وتوصيات علمية لدعم متخذي القرار فى جنوب السودان، في مجال إدارة المياه والإنذار المبكر من أخطار الفيضانات.

ونوه الدكتور سويلم، إلى أهمية استمرار التعاون بين المؤسسات البحثية والعلمية في البلدين لتحقيق أقصى استفادة من الإمكانات المتاحة في مركز التنبؤ.

وأشار إلى أن فريق المركز يضم نخبة من الخبراء والمتخصصين الذين سيعملون على تقديم أفضل الخدمات في هذا المجال.


وكان وزير الري قد وصل إلى العاصمة جوبا، أمس الاثنين، على رأس وفد فني رفيع المستوى من الوزارة، في زيارة رسمية تستغرق ٤ أيام.

وبحسب ما أعلنت وزارة الري، من المقرر أن تشمل الزيارة إجراء مباحثات فنية، بين الجانبين، وافتتاح مركز التنبؤ، وتدشين مشروعين لتطهير بحر العزال وحفر آبار جوفية لمياه الشرب.

كما أنه من المقرر أن يستقبل الرئيس سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان الدكتور هاني سويلم، فضلا عن عقد لقاء بين وزير الري ونواب رئيس جنوب السودان، وعدد من قيادات الدولة الشقيقة.

حضر الافتتاح السفير معتز مصطفى عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، بالإضافة لعدد كبير من كبار المسؤولين والخبراء في مجال الموارد المائية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: