Close ad

«تجار مصر» يؤيدون قرار الدولة بغلق المحال التجارية الساعة 10 مساءً

25-6-2024 | 21:25
;تجار مصر; يؤيدون قرار الدولة بغلق المحال التجارية الساعة  مساءًغلق المحال التجارية - أرشيفية
سلمى الوردجي

قال لطفي منيب، نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار تحديد مواعيد غلق المحلات التجارية في الـ10 مساء بالتأكيد قرار اضطراري وهو أفضل الخيارات لتخفيف الأحمال على الكهرباء.

موضوعات مقترحة

دول العالم نظمت مواعيد فتح وغلق المحلات لتنظيم التجارة

وأشار إلى أن دول العالم نظمت منذ فترة طويلة عملية فتح وغلق المحلات كنوع من تنظيم التجارة وحركة البيع والشراء، لما له من مردود اقتصادي في توفير الطاقة التي أصبحت مشكلة تعاني منها الدول.

وأضاف أنه من إيجابيات القرار أنه راعى المناطق والمحافظات الساحلية التي تعتمد على السياحة، حتى لا يضار أحد من أصحاب المحلات والبازارات بتلك المناطق من الغلق المبكر.

قرار غلق المحلات الساعة 10 مساء أحد الإجراءات التي اتخذتها الدول للحد من استهلاك الكهرباء

وصرح أحمد زكي، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بالشعبة العامة للمصدرين، بأن قرار غلق المحال يعتبر أحد الإجراءات التي تتخذها بعض الدول للحد من استهلاك الكهرباء، ومن المهم أنه تم الأخذ في الاعتبار الأماكن السياحية، التي تجتذب سياحا أجانب، وذلك لعدم التأثير بالسلب على السياحة، والتي تعتبر من أهم الأدوات الجاذبة للعملة الصعبة. 

وأشار إلى أنه في ظل الوقت الراهن والذي تمر به كثير من الدول العربية والأوروبية حيث إن مصر ليست في معزل عن العالم، ومن المؤكد أن تتخذ الدول بما فيها مصر الإجراءات للحد من استهلاك الطاقة وتوفيرها.

قرار غلق المحلات التجارية في الـ10 مساء تأخر كثيرًا

وأعلن عبد الحميد عطا لله، نائب أول رئيس غرفة الشرقية التجارية، أن قرار الحكومة بغلق المحلات التجارية في العاشرة مساءا من أول يوليو، تأخر كثيرا وكان من المفترض أن يتخذ منذ فترة، خاصة وأن دول العالم يتم غلق المحلات فيها من السابعة مساء.

ولفت إلى أن القرار خطوة على الطريق الصحيح وبداية لتنظيم التجارة وحركة الأسواق بعيدا عن عشوائية فتح وغلق المحلات، كما أن ذلك مطلب وطني ومشاركة من الجميع لحل مشكلات انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال.

التجار وأصحاب المحلات ملتزمون بقرار الحكومة بغلق المحلات 10 مساء

وأكد مختار جبريل، رئيس غرفة مطروح التجارية، التزام تجار المحافظة وأصحاب المحلات بقرار الحكومة الخاص بغلق المحلات بداية من أول الشهر المقبل، في الساعة 10 مساء، والمطاعم والصيدليات ومحلات السوبر ماركت في الـ1 صباحا.

وأشار جبريل إلى أننا جميعًا كمواطنين يجب علينا الوقوف بجانب الحكومة في توفير الطاقة الكهربائية، والمساهمة في تخفيف الأحمال وبالتالي عدم اللجوء إلى قطع الكهرباء، التي تؤثر بالسلب على جميع الأنشطة وأيضا على المواطنين.

كما أشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة والقرارات التي تم إصدارها اليوم الثلاثاء لحل مشكلة انقطاع الكهرباء حيث جاءت جميعها في صالح المواطنين وبشكل مرض.

قرار مجلس الوزراء بغلق المحال الساعة 10 مساء فيه العديد من المزايا

أكد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن قرار مجلس الوزراء بغلق المحال التجارية الساعة 10 مساء اعتبارًا من الشهر المقبل، له العديد من المزايا على رأسها أنه يساعد في تخفيف الأحمال الكهربائية بشكل كبير وخاصة في الظروف الحالية، كما يسهم في تنظيم حياة المواطنين وبدء العمل في الصباح الباكر.

أضاف بشاي في بيان صحفي له اليوم، أن الحكومة راعت مواعيد الإغلاق لبعض المحلات مثل الكافيهات والمطاعم في المناطق الساحلية، نظرًا لاعتماد الأماكن السياحية في نشاطها على فترات المساء، خصوصًا في فصل الصيف.

وأكد أن القرار يساهم في زيادة الإنتاج وتسهيل عملية البيع والشراء على المواطنين، والانضباط والنظام في الشارع المصري، وكذلك الحفاظ على سمعة مصر عند السائح، بحيث لا يكون هناك عشوائية في فتح المحلات وإغلاقها، كما أن من أهم مزايا الغلق المنظم أنه يمكن الأمن من العمل بكفاءة لضبط الجريمة.

وأشار إلى أن جميع الدول تطبق هذا الأمر للحفاظ على الاستهلاك، وأن تطبيق هذا القرار تنظيمي وليس تضييقا على أصحاب المحال التجارية، وجميع الدول الأوروبية تطبق هذه الفكرة.

قرار غلق المحلات التجارية 10 مساء لن يضر بالتجار

وشدد متى على أن القرار لن يضر بالتجار ماديًا لأنه يُنظم حركة التجارة الداخلية، بل يسهم في تخفيف الضغط على شبكات الطرق وخفض استخدام المحروقات وتقليل التلوث وحماية البيئة.

ونوه إلى أن القرار له مردود إيجابي على الوضع الاقتصادي حيث ينظم عملية البيع، وتشديد الرقابة على جميع الأنشطة الاقتصادية.

جدير بالذكر أن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد أصدر قرارًا بغلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً، في ضوء جهود الدولة بترشيد استهلاك الكهرباء، وذلك اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وأوضح مدبولي أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة في الصيف بتكلفة تقدر بمليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة