Close ad

ارتفاع درجات الحرارة يهدد حياة فئتين.. تعرف على الأعراض وطرق الوقاية

25-6-2024 | 23:05
ارتفاع درجات الحرارة يهدد حياة فئتين تعرف على الأعراض وطرق الوقايةارتفاع درجات الحرارة - أرشيفية
عبد الله الصبيحي

تشهد درجات الحرارة ارتفاعا كبيرا خلال الأيام الماضية، الأمر الذي يسبب خطورة كبيرة على حياة بعض المواطنين، حيث ينتج عنها الإصابة بـ"ضربات الشمس، والإجهاد الحراري والتشنج العضلي".

موضوعات مقترحة

ارتفاع درجات الحرارة

وجاءت أكثر الفئات تأثرا بارتفاع دراجات الحرارة على رأسهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة "السكر - الضغط - القلب والأوعية الدموية"، والأطفال".

كبار السن والأمراض المزمنة

في غضون ذلك، قال الدكتور محمد عزالعرب، "المستشار الطبي لمركز الحق في الدواء"، إن ارتفاع درجات الحرارة تؤثر على فئتين؛ كبار السن من يزيد عمرهم على 65 عاما، وأصاب الأمراض المزمنة، خاصة مرضى "الكلى، وارتفاع ضغط الدم، ومرضى السكري، وبعض أمراض القلب الذين يعانون من الهبوط الاحتقاني لعضلة القلب، وتليف الكبد".

ضربات الشمس

ونصح في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، بعدم التعرض للأشعة الشمس، حيث ينتج عن ذلك الإصابة بـ"ضربات الشمس"، الأكثر خطوة ثم الإجهاد الحراري والتشنج العضلي، على الترتيب، ويجب عند الشعور بالدوار التواجد في مكان جيد "التهوئة"، واستشارة الطبيب فورا.

وقال إن التعرض لأشعة الشمس ينتج عنه "تعرق" يساعد في "ترطيب" الجلد، وانخفاض درجة حرارة الجلد والجسم وتمدد للأوعية الطرفية.

وأوضح أن "ضربات الشمس"، تحدث عندما تكون درجات الحرارة فوق الـ40 درجة مئوية، ويكون "الجلد جافا"، الأمر الذي ينتج عنه احتراق شديد للجلد، وخطورة ذلك حدوث فقدان للوعي، وهذا يتطلب دخول المستشفى فورا.

وتابع: إن هناك بعض الفئات يكون لديها "تعرق" كبير يؤدي إلى الإجهاد الحراري، الذي ينتج عنه انخفاض ضغط الدم، وهذا يتطلب الذهاب إلى المستشفى فورا، خاصة المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

بينما يعد التشنج العضلي الأقل خطورة عن "ضربات" الشمس، أو درجات الحرارة.

ويرى أن الوقاية من ارتفاع درجات الحرارة يتطلب عدم التعرض لأشعة الشمس إلا للضرورة القصوى، ويكون ذلك باستخدام المظلات البيضاء، وشرب مياه بكثرة، والبعد تماما عن المخلل والأملاح.

نصائح مهمة

ونصح بتناول الفاكهة والخضروات، خاصة الورقية التي تحتفظ بالمياه مثل "الخس والجرجير، والبطيخ، الأناناس والخيار".

أعراض الإجهاد الحراري

تأتي أعراض الإجهاد الحراري خفيفة من الدرجة الأولى مثل "الرشح - إعياء - دوخة - صداع - زغللة في العين"

وهناك أعراض متوسطة تتمثل في "إغماء - ترجيع - زغللة في العين"، بينما الأعراض شديدة تتمثل في فقدان الجسم السيطرة على درجة الحرارة وارتفاع درجة حرارة الجسم قد يصل لـ 40 درجة مئوية وتؤدي إلى الفشل التنفسي.

8 نصائح للوقاية من ضربات الشمس

- تأجيل ما يمكن تأجيله حتى لا نتعرض للخروج من المنازل في مثل هذه الأجواء
- تجنب الخروج في منتصف النهار (وقت الظهيرة)
- تجنب ارتداء الملابس داكنة الألوان وارتداء ملابس فاتحة اللون
- شرب الماء بكثرة
- عدم التعرض للشمس بشكل مباشر
- في حالة ظهور أي من علامات الإعياء يجب التوقف وعدم بذل مجهود
- تغطية الرأس
- الاستحمام اليومي وغسل الأيدي باستمرار للترطيب

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: