Close ad

بعد قرار غلق المحلات التجارية 10 مساء.. التجارة الداخلية: قرار فيه مزايا اقتصادية على رأسها زيادة الإنتاج

25-6-2024 | 19:55
بعد قرار غلق المحلات التجارية  مساء التجارة الداخلية قرار فيه مزايا اقتصادية على رأسها زيادة الإنتاجمواعيد غلق المحلات - أرشيفية
سلمى الوردجي

أكد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن قرار مجلس الوزراء بغلق المحال التجارية الساعة 10 مساء اعتبارًا من الشهر المقبل، له العديد من المزايا على رأسها أنه يساعد في تخفيف الأحمال الكهربائية بشكل كبير وخاصة في الظروف الحالية، كما يسهم في تنظيم حياة المواطنين وبدء العمل في الصباح الباكر.

موضوعات مقترحة

أضاف بشاي في بيان صحفي له اليوم، أن الحكومة راعت مواعيد الإغلاق لبعض المحلات مثل الكافيهات والمطاعم في المناطق الساحلية، نظرًا لاعتماد الأماكن السياحية في نشاطها على فترات المساء، خصوصًا في فصل الصيف.

وأكد على أن القرار يساهم في زيادة الإنتاج وتسهيل عملية البيع والشراء على المواطنين، والانضباط والنظام في الشارع المصري، وكذلك الحفاظ على سمعة مصر عند السائح، بحيث لا يكون هناك عشوائية في فتح المحلات وإغلاقها، كما أن من أهم مزايا الغلق المنظم أنه يمكن الأمن من العمل بكفاءة لضبط الجريمة.

وأشار إلى أن جميع الدول تطبق هذا الأمر للحفاظ على الاستهلاك، وأن تطبيق هذا القرار تنظيمي وليس تضييقا على أصحاب المحال التجارية، وجميع الدول الأوروبية تطبق هذه الفكرة.

وشدد متى على أن القرار لن يضر بالتجار ماديًا لأنه يُنظم حركة التجارة الداخلية، بل يسهم في تخفيف الضغط على شبكات الطرق وخفض استخدام المحروقات وتقليل التلوث وحماية البيئة.

ونوه إلى أن القرار له مردود إيجابي على الوضع الاقتصادي حيث ينظم عملية البيع، وتشديد الرقابة على جميع الأنشطة الاقتصادية.

جدير بالذكر أن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد أصدر قرارًا بغلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً، في ضوء جهود الدولة بترشيد استهلاك الكهرباء، وذلك اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وأوضح مدبولي أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة في الصيف بتكلفة تقدر بمليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: