Close ad

افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ.. الأولى من نوعها في الشرق الأوسط| صور

25-6-2024 | 19:12
افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ الأولى من نوعها في الشرق الأوسط| صورافتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ
محمود سعد

افتتح اليوم د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ود. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، وحدة السكتة الدماغية "بقسم طب المخ والأعصاب والطب النفسى" مستشفى عين شمس الجامعى (الباطنة) والتى تعد الوحدة العلاجية الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط  لعلاج السكتة الدماغية وجلطات نزيف المخ.

موضوعات مقترحة

وذلك بحضور د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود.على الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، ود.طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس، ود.طارق يوسف  مدير مستشفى الباطنة الجامعى.

وأشاد د.عاشور بالجهد الذى بذلته الجامعة لتوفير هذه الخدمة الطبية المتميزة للمرضى، وأثنى على اهتمام مستشفيات جامعة عين شمس بمرض السكتة الدماغية وخطورته وتسببه فى حالات الإعاقة والوفاة، مثمنًا إمكانيات الوحدة وتجهيزها بأحدث التقنيات والخبرات الطبية المتقدمة، لتصبح وحدة متكاملة، لافتًا إلى أن جامعة عين شمس كواحدة من الجامعات العريقة بكوادرها المتميزة فى مجال العلوم الطبية، تمثل نموذجًا بارزًا نعتز به داخل منظومة التعليم العالى المصرية.

وأشار إلى اعتزازه بمشاركته خلال عمله بكلية الهندسة عين شمس بمشروع المدينة الطبية، التى تمثل هذه التطويرات جزءًا منها، وحرص الوزارة على تقديم الدعم للانتهاء من هذا المشروع الكبير بأسرع وقت ممكن، منوهًا بدور المستشفيات الجامعية في تقديم الخدمة الطبية للمواطنين، لما لها من ثقة لدى الأهالي، موضحًا أن دورها يمتد لأربعة محاور؛ التعليم والبحث العلمي والتدريب والعلاج، ومواصلة كل الجهود الممكنة لإجراء توسعات مستمرة، ورفع كفاءة المباني والتجهيزات الطبية بالمستشفيات الجامعية، ودعم العنصر البشري بها، للارتقاء بمستوى الخدمة المُقدمة للمواطنين.

وقدم الشكر لكل من ساهم فى إتمام هذا الإنجاز، وللجهات الداعمة من المجتمع المدنى، ومكتب الاستشارات الهندسية بكلية الهندسة برئاسة د. ياسر مجاهد وللحضور الكريم من العلماء، والأطباء، والمتخصصين والمسؤولين والشخصيات العامة.

وفي كلمته التي ألقاها خلال فعاليات الافتتاح، أشاد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بالجهود التي بذلت من أجل إنشاء هذه الوحدة، مشيرًا إلى أنها خير مثال على تعاون ومشاركة القطاع الخاص، والمجتمع المدني في المنظومة الطبية، حيث تم إنشاء الوحده بالتعاون مع البنك الأهلى، وبنك مصر، ومؤسسة صحتنا، ومؤسسة صالح، وبيت الزكاة، والكنيسة المصرية.

وأكد ضرورة تعميم نموذج وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية بكلية طب جامعة عين شمس بجميع المحافظات، وخصوصًا المحافظات النائية لتقديم أفضل خدمة طبية للمريض المصري، من خلال التكامل بين مستشفيات وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية، والمجتمع المدني لإنشاء وحدات السكتة الدماغية، وتعميم نموذج وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية بكلية طب جامعة عين شمس، بجميع المحافظات وخصوصاً المحافظات النائية، حيث يعاني أكثر من 15 مليون شخص حول العالم بالسكتة الدماغية، مؤكداً أن هذا التكامل والتعاون يجني ثماره المريض المصري ومنظومة البحث العلمي في مصر. 

كما أشار إلى الإرث العلمي والإنساني الذي تركه الدكتور هاني عارف أستاذ المخ والأعصاب وسكرتير الجمعية المصرية للأمراض العصبية ورئيس شعبة السكتة الدماغية والدكتور أحمد عماد، وزير الصحة الأسبق، وجميع رؤساء الأقسام، وأعضاء التدريس، لما لهم من إسهامات كبيرة، ليس فقط على المستوى العلمي لكن على المستوى الإنساني، مشيدًا بتفانيهم في خدمة المريض المصري، وسعيهم الدائم لتطوير المنظومة الطبية وتوفير أحدث الأساليب العلمية لتدريب الأطباء لتقديم أفضل خدمة صحية للمواطنين.
كما أكد د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، سعى الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة قطاعات الدولة وتنفيذ “رؤية مصر ٢٠٣٠ " حيث يتصدر تطوير القطاع الصحى وضمان جودة الخدمات المقدمة للمواطنين المصريين أولويات الدولة ويشهد طفرة كبيرة على مستوى الجمهورية، بحيث يتمتع كل المصريين بحياة صحية سليمة آمنة؛ من خلال نظام صحي متكامل يتميز بالإتاحة، والجودة، والتغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين، بما يؤكد ريادة مصر في مجال الخدمات الصحية عربياً وإفريقياً.
 
وثمّن د. محمد ضياء، الدعم المستمر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأجهزة الدولة وفى مقدمتها وزارتا الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، كما توجه بالشكر لكافة مؤسسات المجتمع المدني الشريكة لدعمها المتواصل لمستشفيات جامعة عين شمس (الدمرداش)، والتي بالفعل تستحق كل الدعم نظرًا للدور الكبير الذى تقوم به فى خدمة المريض المصرى، حيث تستقبل يومياً ما بين ١٢ إلى ١٥ ألف مريض  بالعيادات الخارجية بالإضافة إلى مرضى الأقسام الداخلية. 

 كما أكد أن افتتاح وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية الجديدة يمثل أملاً جديداً لمرضى السكتة الدماغية، والتي يصاب بها مئات الآلاف من المرضي سنوياً، بالإضافة لمن يعانون من مضاعفاتها.

كما أكد حرص الجامعة على تجهيز وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية الجديدة بأحدث الأجهزة الطبية التي تضم أحدث جهاز من ضمن ١٠ أجهزة للقسطرة المخية على مستوى العالم، لتصبح الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط بالإضافة إلى أحدث أجهزة إعادة التأهيل لمرضى السكتة الدماغية، هذا إلى جانب فريق عمل الوحدة الذى يضم نخبة من أكبر أساتذة المخ والأعصاب من ذوي الخبرة في مجال علاج السكتة الدماغية.

كما أوضح سعى مستشفيات جامعة عين شمس الدؤوب لمواكبة كل ما هو جديد ومتطور في المجال الطبي من أجل تقديم خدمة صحية متميزة للمواطن المصري.


افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخافتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ

افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخافتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ

افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخافتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ

افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخافتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ

افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخافتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ

افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخافتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ

افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخافتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة