Close ad

المحكمة الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق مسؤولين روس بسبب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا

25-6-2024 | 18:35
المحكمة الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق مسؤولين روس بسبب جرائم حرب مزعومة في أوكرانياالمحكمة الجنائية الدولية
أ ش أ

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، اليوم /الثلاثاء/، أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع السابق سيرجي شويجو ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف، بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا بعد حملة صاروخية استهدفت محطات الطاقة الأوكرانية وغيرها من البنية التحتية المدنية خلال الحرب واسعة النطاق. 

موضوعات مقترحة

وبحسب أوامر الاعتقال؛ فإن شويجو وجيراسيموف متهمان بارتكاب جرائم حرب تتمثل في توجيه هجمات على أهداف مدنية والتسبب في أضرار عرضية مفرطة للمدنيين أو أضرار للأعيان المدنية، وارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وقالت المحكمة إن لديها "أسبابا معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهم تسببوا عمدا في معاناة شديدة أو أذى خطير للجسم أو للصحة العقلية أو البدنية، وبالتالي يتحملون المسؤولية الجنائية عن الجريمة ضد الإنسانية المتمثلة في أعمال غير إنسانية أخرى".

وأصدرت لاهاي أوامر بالقبض عليهما، لكن من غير المرجح أن يتمكنا من تنفيذها لأنهما موجودان في روسيا، وهي ليست طرفًا في المحكمة الجنائية الدولية. ومن ناحية أخرى، فإن أوكرانيا أيضا ليست عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية لكنها منحت المحكمة اختصاصًا لمقاضاة جرائم الحرب المرتكبة على أراضيها منذ عام 2022.

يذكر أنه تمت إقالة شويجو من منصب وزير الدفاع الروسي الشهر الماضي، لكنه ظل مسؤولًا حكوميًا كبيرًا كرئيس لمجلس الأمن الروسي.

وكانت المحكمة قد أصدرت - في السابق - أوامر بالقبض على فلاديمير بوتين وأمين المظالم في مجال حقوق الإنسان في روسيا، ماريا لفوفا بيلوفا، بدعوى اتهامهما في ترحيل قسري لأطفال أوكرانيين إلى روسيا. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة