Close ad

تباين الآراء حول صعوبة اللغة الفرنسية بين طلاب الثانوية العامة بالمحافظات

25-6-2024 | 18:07
تباين الآراء حول صعوبة اللغة الفرنسية بين طلاب الثانوية العامة بالمحافظاتتباين الآراء حول صعوبة اللغة الفرنسية بين طلاب الثانوية العامة بالمحافظات

 

موضوعات مقترحة

 المحافظات: عمرو غنيمة وعز الدين عبد العزيز وعبد الحق جاد ومحمد عباس وعمرو سعدة ورشا النجار ومحمد سيد ومحمد أبو العباس وهشام الولى وأحمد السيسى

تباينت الآراء حول مدى صعوبة امتحانات الثانوية العامة اليوم خاصة فى مادة اللغة الفرنسية ..ففى بعض المحافظات اشتكى الطلاب من صعوبة الامتحان وأنه فى متناول الطلاب المتفوقين فقط ..فيما أكد طلاب آخرون بأن الامتحان كان طويلا والوقت لايكف .. فيما أكد آخرون أن الامتحان ليس صعبا ولكنة طويل .

 

ففى الغربية سادت حالة من الارتياح بين طلاب الثانوية العامة من مستوى امتحان اللغة الأجنبية الثانية وأكد غالبية الطلاب أن الامتحان جاء سهل ومعظم الأسئلة كانت مباشرة باستثناء بعض النقاط التى تحتاج الطالب المتميز حيث قالت علياء حسين علمى رياضة بلجنة مدرسة السيدة زينب بالمحلة إن امتحان اللغة الفرنسية جاء فى متناول الطالب المتوسط وغير معقد ويتناسب تماما مع زمن الامتحان وبالمثل لم يختلف الحال فى امتحان اللغة الألمانية حيث قال رامى إبراهيم علمى علوم أن الامتحان كان مباشرا ولم يتضمن أى فقرات صعبة أو غامضة باستثناء أجزاء بسيطة لقياس قدرات الطلاب المتفوقين.

الفرنساوى فرحهم بالأقصر

 وفى الأقصر أعرب طلاب الثانوية العامة بشعبتيها عن فرحتهم الغامرة من سهولة مادة اللغة الفرنسية بعد أن أدى الطلاب الامتحان فى المواعيد المحددة.

 وقال عاصم بدوى الحمد لله كانت المادة واضحة وسهلة للإجابة الأسئلة كانت فى متناول جميع الطلاب.

 وقال يوسف شعبان لم تكن هناك أى شكوى من مادة الفرنساوى وأن الأسئلة كانت مباشرة.

 بينما قال طارق عبد اللة الامتحان كان سهلا واستغرقت الإجابة وقت للتأكد من المراجعة ومر الامتحان على خير وسعادة.

كما أقيم مخيما لخدمة طلاب الثانوية العامة بمركز إسنا، بهدف تقديم الدعم للطلاب أمام اللجان المختلفة خاصة مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

ارتياح في أسوان

خرج معظم طلاب الثانوية العامة في أسوان وهم في حالة من السعادة بسبب سهولة امتحان اللغة الأجنبية الثانية الفرنسية والألمانية، حيث أكد الطلاب أن أسئلة المادتين جاءت مباشرة وبلا ألغاز كما كان الوقت كافيا للإجابة .

وقال عبد الله منتصر رمضان من مدرسة مكاوي يعقوب للغات "أدبي" إن امتحان اللغة الفرنسية رسم البسمة على شفاه الطلاب الذين خرجوا في حالة ارتياح من سهولة الأسئلة عدا بعض الشكاوى من قطعة الفهم .

أكد أحمد تامر برسي من مدرسة السلام "علمي علوم " قائلا إن الامتحان جاء مباشرا ومن صميم المنهج ، وأشار إلی أن أمال الطلاب تتعلق بالامتحانات المقبلة التي دائما ماتكون غير سارة مثل الفيزياء والكيمياء وفروع الرياضيات .

وفى سوهاج تباينت أراء طلبة وطالبات الثانوية العامة بسوهاج حول امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية  الفرنساوي و الألماني، وذلك بعد الانتهاء من أداء الامتحان داخل اللجان .

قالت حنان محمد طالبة إن امتحان اللغة الإنجليزية الثانية الفرنساوي جاء متوسطًا دون وجود أي مشاكل، مشيرة إلى أن الوقت كان غير كافيًا فقط لا غير ويحتاج أكثر من ساعتين.

وأضاف معتز السيد أن أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية الألماني جاءت متوسطة ويستطيع الطلاب حلها، معقبا: الامتحان جاء مباشرًا ويوجد سؤال أو اثنان يحتاجان إلى تفكير حتى يتم التفريق بين الطلاب.

وأكد وليد يعقوب أن امتحان اللغه الأجنبيه الثانية الفرنساوي جاء مباشرًا: الوقت كان مناسبًا بالنسبة له ولكن الامتحان يحتاج إلى تركيز جيد.

أشار محمد عبد الراضي أن امتحان اللغه الأجنبية الثانية الفرنساوي في مستوي الطالب فوق المتوسط وشكا من صعوبة سوالي المقال والمواقف والوقت غير كاف .

وفى الدقهلية جاءت آراء طلاب الثانوية العامة حول امتحان اللغة الثانية بالثانوية العامة إيجابية ، حيث أكد الطلاب أن الامتحان جاء في متناول الطالب المتوسط بينما عبر بعض الطلاب الآخرين أن الامتحان كان طويلا و يحتاج مزيد من الوقت.

وحرص عدد من الأهالى وأولياء أمور طلاب وطالبات الثانوية العامة بمحافظة الدقهلية، علي التواجد بمحيط لجان الامتحانات لدعم أبنائهم خلال أدائهم الامتحان، من خلال الدعاء لهم وتلاوة القرآن الكريم أمام اللجان.

و قالت چيهان تامر أن الامتحان في مستوي الطالب المتوسط  للغة الفرنسية و لم يكن صعبا

ولكنه كان يحتاج المزيد من الوقت.

وأوضح الطالب حسام مؤنس أنني من الطلاب المجتهدين ولذا كنت أتمنى "تقفيل الامتحان " حتى أحصل علي الدرجة النهائية ولكن كنت هناك بعض الأسئلة الصعبة وتحتاج وًالوقت كان كافي لحل الامتحان.

وأكدت روان العدل وليلي شريف على أن معظم أسئلة امتحان اللغة الثانية فى اللغة الفرنسية جاءت مباشرة عدا جزئيات بسيطة تحتاج للتفكير، موضحين أن جزئيات الأسئلة تخاطب المستويات العقلية البسيطة كما أن الأسئلة واضحة فى صياغتها وغير معقدة.

كما أكد زياد علي وبشير مراد الذين أدوا امتحان اللغة الألمانية على أن الاسئلة سهلة، وبسيطة وفى مستوى الطالب المتوسط ولا توجد صعوبات غير جزئية واحدة،

من ناحية أخرى شهدت لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة الدقهلية إجراءات مشددة لتفتيش الطلاب والطالبات قبل دخولهم الامتحان.

وقام مسئولو أمن اللجان باستخدام العصا الإلكترونية فى تفتيش حقائب الطلاب وعدم السماح بدخول أي متعلقات لجان الامتحانات سوى المستخدمة والمصرح بها فقط من وزارة التربية والتعليم.

و صرح ناصر شعبان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، أنه يتابع سير الامتحانات من خلال غرفة عمليات مركزية في ديوان عام مديرية التربية والتعليم.بالتواصل مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية لحظة بلحظة بحضور السادة أعضاء الغرفة.

 وأوضح شعبان أنه تابع الامتحانات في اللغة الثانية، حيث قام 56 ألفا و299 طالبا وطالبة، بأداء الامتحان، في 154 لجنة امتحانية في محافظة الدفهلية.، وسط إجراءات أمنية ، و قد تم توفير الأجواء المناسبة للطلاب وتوفير كافة سبل الراحة لأداء الإمتحانات بسهولة ويسر وأكد على عدم دخول الطلاب إلى اللجان بالهواتف المحمولة والسماعات والساعات الإلكترونية ، دون التأثير على انضباط أعمال الامتحانات .

وفى دمياط ظهر القلق على وجوه طلاب الثانوية العامة بدمياط، اليوم الثلاثاء، فور خروجهم من لجان امتحان اللغة الأجنبية الثانية في ثاني أيام الامتحانات للمواد المضافة إلى المجموع.

ورغم اراء الطلاب بسهوله امتحان اللغة الأجنبية الثانية، في ثاني أيام الامتحانات المضافه إلى المجموع، إلا أن هناك الآراء التي تشير إلى الأسئلة مباشرة .

وأكدت أغلب الآراء إلى سهولة أسئلة امتحان اللغة الأجنبية الثانية ولكن ظهرت ملامح القلق على وجوه طلاب الثانوية العامة، تزامنا مع بعض النقاط الصعبه والتي كانت تحتاج وقت أكثر للإجابة، ولكن كانت أغلب الآراء تشير إلى أن الامتحان في المجمل جيد.

اللغة الفرنسية صعبة

وفى بنى سويف اشتكى الطلاب من صعوبة الامتحان عقب أداء إمتحان اللغة الفرنسية نظرا لصعوبة الامتحان وتأكيد الطلاب أنه  فوق مستوى الطالب المتوسط.

في البداية أكد الطالب محمد سامي أن الإمتخان صعب للغاية وجاء به ٤ أسئلة فوق مستوي الطالب المتوسط وأنه أصعب من امتحان العام الماضي الذي إشتكي منه الجميع العام الماضي .

وأضاف الطالب على أحمد العقر بلجنة علي مبارك أن الإمتحان صعب للغاية وجاء ليخاطب الطلاب المتفوقين فقط ولا يستطيع حله خاصة في معظم أسئلته سوي الطالب فوق المتوسط.

لاشكوى فى بورسعيد

أدى طلاب الثانوية العامة ببورسعيد اليوم الثلاثاء امتحان اللغة الأجنبية الثانية بنسبة حضور بلغت 99% حيث رصدت غرفة العمليات الرئيسية بمديرية التربية والتعليم غياب 19 طالبا من إجمالى 5721 طالبا.

وسجل الطلاب سعادتهم بمستوى الامتحان الذى جاء مناسبا للمستوى العادى وتمكن الأغلبية من حل أسئلته بسهولة ويسر.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد التواب وكيل وزارة التعليم بالمحافظة انتظام الامتحانات باليوم الرابع اليوم الثلاثاء مشيرا لعدم تلق غرفة العمليات لأى شكاوى أو ملاحظات من جانب الطلاب وأولياء الأمور بشأن مستوى الامتحان أو الظروف المحيطة باللجان وخارجها.

.وأضاف أن غرفة العمليات بديوان المديرية لم تسجل أى اخطارات بمحاولات الغش ولم ترصد أى حالات مرضية بين صفوف الطلاب أو الملاحظين.

تباين الآراء بالسويس

 عبر طلاب الثانوية العامة في السويس عن آرائهم في امتحان اللغة الفرنسية، والذي جاء بحسب الطلاب في مستوى الطالب فوق المتوسط.

تقول الطالبة هالة غريب بمدرسة الشهيدة شادية سلامة إن أسئلة الامتحان جاءت في مستوى الطالب فوق المتوسط، كانت أسئلة القطعة مباشرة، بينما الجرامر كان صعبا والاختيارات متشابهة جدا لا يميزها إلا الطالب المتفوق.

" الامتحان أصعب من اختبارات الأعوام الماضية" تقول الطالبة ناهد فهيم امتحان اللغة الفرنسية، وتقول إنها تدربت على حل النماذج، لكن لم يقابلها أسئلة بمستوى الصعوبة تلك، ولا اختيارات متشابهة جدا مثل ما جاء من امتحان اليوم الثلاثاء.

 

ويقول الطالب حسام السيد إن الامتحان جاء سهلا، ومدة الامتحان كانت كافية للإجابة عن الأسئلة والمراجعة، وهو ما يتفق عليه أيضا الطلاب الذين أدوا امتحان اللغة الألمانية إذ جاء سهلا وبأسئلة مباشرة، وسادت حالة من الارتياح النسبي بين الطلاب.

وقال ياسر عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم في السويس إن غرفة العمليات المنعقدة بالمديرية لم تتلق أي شكاوى سواء في امتحان الفرنسية او الألمانية، وان العملية الامتحانية سارت بشكل طبيعي.

أسئلة مباشرة

عبر طلبة الثانوية العامة بمحافظة كفرالشيخ عن سعادتهم بسهولة امتحان اللغة الفرنسية اليوم الثلاثاء ، حيث أكدوا أن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط وان الأسئلة لم تكن مختلفة عن المراجعات النهائية التى تلقوها فى المادة بالإدارات التعليمية بالمحافظة، وأثناء مراجعتهم فى منازلهم أثناء استذكار دروسهم.

وقال محمد محمود طالب بمدرسة الحامول الثانوية بنين الحمدلله أن الامتحان جاء سهلا وفى مستوى الطالب المتوسط ولم يكن هناك أي أسئلة غريبة أو تحتاج إلى جهد كبير ، ويرجو أن يكون الامتحان فى باقى المواد مثل اليوم.

من جانبه قال محمد عبدالله وكيل وزارة التربية والتعليم بكفرالشيخ إن غرفة العمليات بالمديرية لم ترصد مخالفات ولم تتلق أي شكاوى من الطلبة، سواء خلال أو عقب أدائهم امتحان مادة اللغة الفرنسية ، فيما شهدت اللجان متابعة مستمرة من اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

 

المنوفية بلا شكوى

 

وفى المنوفية لم يشتك طلاب الثانوية العامة من المادة الأجنبية الثانية.

وأكد محمود الفولي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية أنه لا يوجد أي مخالفات تم رصدها حتى الآن أو التبليغ بها من الإدارات وتسير العملية الامتحانية بسهولة ويسر، وجه الفولي بضرورة كتابة البيانات واضحة وكاملة علي ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية، مع الالتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط الامتحانات والتى أعلنتها الوزارة.

وشدد أيضا على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان دون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونيةلتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان كما أوصى بتهيئة المناخ المناسب للطلاب لأداء الامتحانات، واتخاذ جميع الإجراءات الأمنية للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب وأكد الطلاب سهولة امتحان المادة الأجنبية وانها كانت في متناول الجميع وكان الوقت كاف للإجابة ولا توجد مشكلات.