Close ad

طارق إمام ورشا سمير في «طقوس الإبداع» مع خالد منصور عبر النيل الثقافية| صور

25-6-2024 | 18:40
طارق إمام ورشا سمير في ;طقوس الإبداع; مع خالد منصور عبر النيل الثقافية| صوررواية المسحورة

يستضيف الإعلامي خالد منصور في برنامجه "طقوس الإبداع" على قناة النيل الثقافية في حوالى السابعة مساء الأربعاء 26 يونيو 2024 الكاتب طارق إمام حول كتابه القصصي "أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها"، والكاتبة د. رشا سمير حول روايتها "المسحورة".

موضوعات مقترحة

أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها

في هذا الكتاب القصصي المختلف، يخوض «طارق إمام» كعادته مغامرة جديدة، ذاهبًا هذه المرة إلى «القصة الومضة».

١٢٥ أقصوصة تحضر فيها أسئلة الوجود كافة؛ حيث لا تحتاج الحكاية سوى لكلمات قليلة كي تكتمل وتشبع قارئها، طارحة في كل مرة عالما ثريا مكثفا من الشخصيات والأحداث، يصلح بعضها لتشييد روايات كبرى. وبقوة الحكي نفسها تتجسد طاقة الشعر؛ بحيث تصلح نصوص هذه المجموعة لتكون قصائد نثر، مؤكدة ملكة «إمام» العالية في تحويل كل نص يكتبه إلى قصيدة.

مجموعة فريدة لكاتب أدمن التجريب، تعيد اكتشاف العالم من زوايا مدهشة في عجائبيتها وعميقة في تفجير مفارقات الواقع الذي نظن أننا نعرفه.. ذلك الواقع الذي لا يعيشه المرءُ كقاطن بل يزوره كضيف.

طارق إمام كاتب مصري أصدر العديد من الكتب من بينها «طيور جديدة لم يفسدها الهواء» و«شارع آخر لكائن» و«ملك البحار الخمسة» و«شريعة القطة» وكذلك رواية «هدوء القتلة» و«الأرملة تكتب الخطابات سراً»، بالإضافة لكتاب «حكاية رجل عجوز كلما حلم بمدينة مات فيها» وكتب «الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس»، بالإضافة إلى «ضريح أبي» و«مدينة الحوائط اللانهائية» و«طعم النوم» وأخيراً «ماكيت القاهرة».

وتمكن "طارق" خلال مسيرته المهنية من حصد العديد من الجوائز من بينها جائزة سعاد الصباح للإبداع العربي عام 2004 والجائزة المركزية الأولى لوزارة الثقافة المصرية عامي 2004 و2006، وكذلك جائزة ساويرس في الرواية عام 2009 وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 2010 وجائزة ساويرس في القصة القصيرة عام 2012، وكذلك جائزة متحف الكلمة الإسبانية عام 2013، ورشّحت روايته «ماكيت القاهرة» في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية - البوكر عام 2022.

رواية المسحورة

تتناول رواية "المسحورة" التي جاءت في 460 صفحة من القطع الوسط، تقاليد الأمازيغ وأساطيرهم وعاداتهم وتاريخهم البعيد، وتتلاحق الأحداث ما بين العشق والغموض والأساطير، حيث يلتقي أبطال الرواية عن طريق صدفة لا تربطهم فيها إلا أحلامهم الصغيرة في مغامرة كبيرة يبحثون فيها عن الأمل.

في هذه الرواية تصطحبنا رشا سمير في رحلة تبدأ من خلف جبال الأطلس، فوق رمال الصحراء الموحشة، تبدأ المغامرة من قرية "آيت أمغار" وتنتقل بنا عبر البلدان لترسو أخيرا في "بستان الجبل الأبيض".

ومن أجواء الرواية: "دخل من الباب الشرقي للواحة، يبحث عن حُلمٍ قديم.. عن مخطوطٍ غير مكتمل.. عن عروس غلبها العشق. لاح له في الأفق البعيد تل صغير.. سأل عنها علها تختبئ خلف هذا التل.. أجابوه: "احترس منها.. إنها (صخرة العاشق)، صخرة مسحورة تجذب إليها الرجال، إذا لمسْتَها ستدخل في غفوة طويلة لن تستيقظ منها إلا بالموت". لم يبالِ وانطلق نحوها باحثًا عن محبوبته "المسحورة"، وعن قَدَر عسى أن ينقذه من غفوة العاشق. فهل يصل إليها؟! ربما.. أو.. هكذا تقول الأسطورة".

رشا سمير هي كاتبة وروائية وطبيبة أسنان وصحفية مصرية. صدر لها ست مجموعات قصصية وأربع روايات، من ضمنهم رواية جواري العشق والتي بصدد تحويلها لمسلسل درامي من إنتاج MBC.

وتعد هذه الرواية هي الإصدار الحادي عشر للكاتبة بعد عدة روايات ومجموعات قصصية ، منها: للقلب مرسى أخير، جواري العشق، سألقاكِ هناك، بنات في حكايات، يعني إيه راجل؟، حب خلف المشربية، معبد الحب، حواديت عرافة وغيرها.


طارق أمام طارق أمام

رشا سمير رشا سمير
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة