Close ad

تراجع معدل الوفاة بين المصابين بالنوع الأول من مرض السكري

25-6-2024 | 15:26
تراجع معدل الوفاة بين المصابين بالنوع الأول من مرض السكريتراجع معدل الوفاة بين المصابين بالنوع الأول من مرض السكري
الألمانية

 كشفت دراسة احصائية أن أعداد المصابين بالنوع الأول من مرض السكري ممن تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر ارتفع من 3ر1 مليون شخص عام 1990 إلى 7ر3 مليون شخص عام 2019، في حين أن أعداد الوفيات بين هذه الفئة تراجعت بنسبة 25% من 7ر4 لكل 100 ألف شخص عام 1990 إلى 5ر3 لكل 100 ألف شخص عام 2019.

موضوعات مقترحة

عمر أطول مقارنة بالماضي

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية British Medical Journal، يتضح من هذه النتائج أن المرضى بالنوع الأول من السكري أصبحوا الآن يعيشون أطول مقارنة بالماضي، غير أن تراجع معدلات الوفاة كان أعلى بواقع 13 مرة في الدول ذات الدخل المرتفع مقارنة بالدول ذات معدلات الدخل المتوسطة والمنخفضة، مما يدل على استمرار عدم المساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية لمرضى السكري بين دول العالم الغنية والفقيرة.

ومن المعروف أن مرض السكري يعتبر من الأمراض التي تقلل متوسط العمر المتوقع للمرضى، ولكن دراسات حديثة رصدت زيادة في عدد كبار السن المصابين بهذا المرض، جراء تحسن سبل العلاج والرعاية.

وأجريت الدراسة بواسطة فريق بحثي صيني اعتمادا على بيانات دراسة تحمل اسم "العبء العالمي للأمراض وعوامل المخاطر لعام 2019"، وشملت أفرادا تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر من 204 دولة خلال الفترة ما بين 1990 حتى 2019.

وأكد الباحثون في الدراسة التي أوردها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية ضرورة توجيه الاهتمام لاستراتيجيات التعامل مع المصابين بمرض السكري من كبار السن بما في ذلك توجيه الموارد المالية اللازمة للرعاية الصحية لهذه الفئة السنية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة