Close ad

«30 يونيو» تطلق ثورة التدريب الرقمي.. مصر تراهن على بناء قدرات بشرية تُواكب مستقبل التكنولوجيا

25-6-2024 | 14:09
; يونيو; تطلق ثورة التدريب الرقمي مصر تراهن على بناء قدرات بشرية تُواكب مستقبل التكنولوجياثورة تكنولوجية في مصر
عمرو النادي

تحتفل مصر بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة، التي فتحت الباب أمام إنجازات عظيمة في مختلف المجالات، ولا سيما في مجال بناء القدرات الرقمية وتطوير المهارات التكنولوجية لدى النشئ والكبار حيث شهد هذا المجال نقلة نوعية خلال السنوات الماضية بفضل جهود الدولة المصرية الحثيثة، والتي تهدف إلى إعداد جيل قادر على مواكبة التطورات المتسارعة في العصر الرقمي، والمساهمة في بناء اقتصاد وطني قوي.

موضوعات مقترحة

بناء القدرات الرقمية

زيادة ميزانية التدريب وأعداد المتدربين:

شهدت مصر خلال العقد الأخير تطورًا هائلًا في ميزانية التدريب الرقمي، حيث زادت بنحو 50 ضعفًا، وارتفع أعداد المتدربين بنحو 150 ضعفًا، من 2600 متدرب بميزانية 32.5 مليون جنيه في العام المالي 2014/2015 إلى 400 ألف متدرب بميزانية 1.7 مليار جنيه في العام المالي الحالي.

إستراتيجية التدريب بالتعاون مع الشركات العالمية:

تعتمد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استراتيجية تدريب هرمية بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية العالمية. تبدأ الاستراتيجية بتدريب أولي لقاعدة عريضة من الشباب، وتزداد تخصصًا وتعقيدًا تدريجيًا، وصولًا إلى برامج متعمقة تهدف إلى تأهيل الشباب لوظائف قائمة على التكنولوجيا.

تأسيس جامعة مصر للمعلوماتية:


جامعة مصر المعلوماتية

في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، تم تأسيس جامعة مصر للمعلوماتية، وهي الأولى من نوعها في أفريقيا المتخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. تهدف الجامعة إلى إعداد خبراء معلوماتية في العديد من المجالات، وتضم أربع كليات: علوم الحاسب والمعلومات، والهندسة، وتكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم، تتعاون الجامعة مع كبرى الجامعات الدولية، ويمنح خريجوها شهادات مزدوجة.

إطلاق مبادرات أجيال مصر الرقمية:

تتضمن مبادرات أجيال مصر الرقمية عددًا من البرامج المجانية لتنمية المهارات التكنولوجية لمختلف المراحل العمرية، بدءًا من الصف الرابع الابتدائي وصولًا إلى طلاب الجامعات والخريجين. تشمل المبادرات: براعم مصر الرقمية، أشبال مصر الرقمية، رواد مصر الرقمية، وبناة مصر الرقمية. حتى الآن، استفاد من هذه المبادرات نحو 60 ألف متدرب. كما تم توقيع مذكرات تفاهم مع 30 شركة لبناء القدرات الرقمية للملتحقين بهذه المبادرات.

إطلاق منصة "مهارة تك":


أجيال مصر الرقمية

إطلاق المنصة الرقمية لمعهد تكنولوجيا المعلومات للتعلم الإلكترونى "مهارة تك" وبلغ إجمالى المتدربين عبر المنصة أكثر من نصف مليون متدرب

إنشاء مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية:


مهارة تك

تم إنشاء 12 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في عدة محافظات، وهي تعد أول مدارس ذكية متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

إنشاء المركز المصري الإفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات:

في القرية الذكية، تم إنشاء أول مركز تدريب متخصص في تنظيم الاتصالات في أفريقيا.

التطوير المؤسسي

بناء القدرات الرقمية للعاملين والقيادات:

تم بناء القدرات الرقمية لأكثر من 77 ألف من العاملين والقيادات في الوزارات والجهات المنتقلة للعاصمة الإدارية الجديدة. كما تم تدريب أكثر من 26 ألف من العاملين والقيادات في المحافظات والدواوين والجهات التابعة.

دعم التطوير المؤسسي للقطاعات الحيوية:

شملت جهود الدولة دعم التطوير المؤسسي لمنظومة التأمين الصحي الشامل ومنظومة فرض وإنفاذ القانون، من خلال تنفيذ برامج تدريبية مكثفة لأكثر من 3300 من العاملين في التأمين الصحي و13400 من الجهات المسؤولة عن تحقيق العدالة وإنفاذ القانون.

تعزيز الوعي الرقمي والشمول المالي:

تم تعزيز الوعي الرقمي وتنمية القدرات الرقمية للمواطنين لدعم الشمول الرقمي والمالي لأكثر من 104 ألف مواطن ضمن مبادرات التطوير المؤسسي الرقمي في محافظات مصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: