Close ad

صاحب «أبو سمرة السكرة وحبيبي وعينيا».. 40 عامًا على رحيل «حلواني الأغاني» محمد حلاوة

25-6-2024 | 12:30
صاحب ;أبو سمرة السكرة وحبيبي وعينيا;  عامًا على رحيل ;حلواني الأغاني; محمد حلاوةالشاعر محمد حلاوة
أحمد عادل

هناك بعض الأغنيات نجحت في أن تحجز مكانًا لنفسها في قلوب وآذان الجماهير، فما أن نسمعها مرة واحدة حتى نرددها ونغنيها مرات ومرات، رغم أننا قد لا نعلم من هو ذلك الشاعر المُرهف الذي كتبها، ومن بين تلك الروائع نجد أغاني الشاعر محمد حلاوة ماثلة أمامنا، باعتبارها أحد جواهر زمن الفن الميل في عصره الذهبي، فمن يستطيع أن ينسى أغنيات مثل "حبيبي وعينيا" لمحمد فوزي، و"مغرور" للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، و"أبو سمرة السكرة، سماح يا أهل السماح" لمحمد قنديل، و"الحلو ليه تقلان قوي" لصباح، وغيرها وغيرها من الروائع الغنائية. 

موضوعات مقترحة

أسرة موسيقية 

البداية كانت في حي كوم الدكة بالإسكندرية حيث وُلد شاعرنا الرقيق محمد حلاوة في 27 ديسمبر عام 1927م، حيث ولد لأسرة مسيورة تتكون من 7 أشقاء، وكان ترتيبة الثاني من بين أخوته، كان لجده الشيخ حسن حلاوة أكبر الأثر في تشكيل الموهبة الموسيقية لمجدد الموسيقى الشرقية خالد الذكر الشيخ سيد درويش. 

منذ صغره بدأ محمد حلاوة يظهر ميلاً نحو الموسيقى وكتابة الأغاني، فقد ألهمته قصائد أمير الشعراء أحمد شوقي وأغاني عبد الوهاب، وبدأت إبداعاته في الظهور في العشرين من عمره. 

تخرج محمد حلاوة من كلية التجارة جامعة القاهرة، وعمل موظفًا بالبريد، ثم أصبح مشرفًا على متحف الموسيقى العربية، وأصبح مسئولاً عن حفظ التراث الموسيقي، ولا شك أن هذه المهنة قربته كثيرًا من عالم الموسيقى والغناء، إلى أن قذّم أولى أعماله للإذاعة المصرية في أواخر الأربعينيات، حيث غنت له المطربة فاطمة على أولى أغنياته "أنا بنت الريف"، ثم توالت أعماله الغنائية، وقد تميزت كلمات محمد حلاوة بخفتها ورشاقتها وحلاوتها، فقد أكسب للكامات الأغاني حلاوة تمامَا مثل اسمه. 

التعاون مع الموجي

كان الموسيقار محمد الموجي من أكثر الملحنين الذين تعاونوا مع الشاعر محمد حلاوة، وقد نتج عن هذا التعاون الكثير من الأعمال الغنائية، ومنها "لو كنت على قلبي تهون، مغرور حبيبي كتير" للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، أما الصبوحة فقد غنت له العيد من الأغنيات من ألحان الموجي أيضًا، ومنها "حالللو يا حاللو رمضان كريم يا حاللو، الحلو ليه تقلان قوي، الحليوة فين"، وغنت له مها صبري "قد ايه حبيتك.. انت فين". 

أعمال أخرى

قدم المطرب الكبير محمد قنديل العديد من أعمال الشاعر محمد حلاوة، ومن أشهر الأغننيات التي كتبها لقنديل "أبو سمرة السكرة، سماح يا أهل السماح، أما الفنانة سعاد مكاوي فقد غنت له أغنية "لما رمتنا العين .. شوف انت فين وأنا فين" من ألحان محمود الشريف، وقد غنت له القيثارة نجاة الصغيرة أغنية "سمارة.. سمارة .. ليه الحلو يتدارى؟!" من ألحان كمال الطويل، اما الموسيقار الكبير فقد غنى له أغنيتين من أشهر ما غني في فيلم "كل دقة في قلبي" عام 1959م، وهما أغنية "حبيبي وعينيا"، وأغنية "قلبي اللى ناسيه" دويتو مع نازك.   

ومثلما كتب الأغاني الرومانسية، قدم الأوبريتات الغنائية للأطفال مثل"علاء الدين والمصباح السحري، وعودة الشاطر حسن"، وغيرها من الأعمال. 

توفي الشاعر محمد حلاوة في مثل هذا اليوم قبل 40 عامًا، وبالتحدي في 25 يونيو عام 1984 بعد أن ترك للمكتبة الموسيقية أعمالاً خالدة. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة