Close ad

وفاة أشهر منفّذ لعقوبات الشنق في بنجلادش بعدما أصبح نجمًا على "تيك توك"

25-6-2024 | 11:51
وفاة أشهر منفّذ لعقوبات الشنق في بنجلادش بعدما أصبح نجمًا على  تيك توك وفاة أشهر منفّذ لعقوبات الشنق في بنجلادش بعدما أصبح نجمًا على تيك توك
أ ف ب

توفي أمس الإثنين عن 70 عاماً المنفّذ الأشهر لعقوبات الإعدام في بنجلادش شاه جهان بويا الذي يُعد صاحب الرقم الأعلى في هذا المجال، إذ تولّى خلال حياته شنق عشرات السجناء المحكوم عليهم بالعقوبة القصوى، وأصبح في السنوات الأخيرة كاتبا ونجماً على تطبيق "تيك توك".

موضوعات مقترحة

وحكم على بويا نفسه ، بالسجن لمدة 42 عاماً بتهمة قتل سائق شاحنة عام 1979 خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

وخلال وجوده في الحبس الاحتياطي، لاحظ أن منفّذي أحكام الإعدام الذين يجنّدون من بين السجناء، يتلقون معاملة "من الدرجة الأولى" ويحرص زملاؤهم السجناء على إرضائهم، فما كان منه إلاّ أن تطوع لهذا العمل.

مكافأة الإعدام وجبة خاصة 

وفي كل مرة كان ينفّذ فيها حكم إعدام، كان يكافأ بوجبة خاصة من لحم البقر والدجاج والأرز العطري، بالإضافة إلى خفض مدة عقوبته بضعة أشهر.

وأفاد شاه جهان بويا بأنه تولى خلال حياته المهنية، شنقَ 60 محكوماً عليه، من بينهم في رأيه ثلاثة أبرياء.

أما السلطات المسؤولة عن السجون فأشارت إلى أن في رصيده 26 عملية إعدام، تشمل إعدام الجنود المسؤولين عن انقلاب عام 1975 الذي أودى بحياة الشيخ مجيب الرحمن، مؤسس بنجلادش ووالد رئيسة الوزراء الحالية الشيخة حسينة.

تقصير مدة العقوبة 

وبعدما أدت خدماته كمنفّذ إعدامات إلى تقصير مدة عقوبته، أُطلِق سراحه العام الماضي فأصدر كتاباً عن سيرته الذاتية أصبح من أكثر المؤلفات مبيعا في بنجلادش.

ووصف في هذا الكتاب بالتفصيل الطريقة التي كان يشنق بها المحكوم عليهم واللحظات الأخيرة لبعض أشهرهم، من دون الخوض في النقاش بين مؤيّدي عقوبة الإعدام ومناهضيها أو التطرق إلى نقاط ضعف القضاء في بنجلادش.

كذلك تزوج من امرأة تصغره بخمسين عاماً، وأثار ضجة كبيرة على "تيك توك" من خلال نشره مقاطع فيديو على المنصة.

وأفادت الشرطة بأنه شعر بألم حاد في صدره صباح الاثنين في منزله في هيمايتبور، إحدى ضواحي العاصمة دكا، وتوفي قبل وصوله إلى المستشفى.

وبحسب منظمة العفو الدولية، كان أكثر من 2400 شخص ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام بهم في سجون بنجلادش في نهاية عام 2023، وأعدِم خمسة منهم شنقاً حتى الآن. وأصدرت المحاكم أكثر من 248 حكماً بالإعدام في العام نفسه، وهو ثالث أعلى رقم في العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة