Close ad

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج علوم تصميم الأثاث بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

25-6-2024 | 11:51
لطلاب الثانوية العامة تعرف على برنامج علوم تصميم الأثاث بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان
محمود سعد

يهدف برنامج علوم تصميم الأثاث بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان إلى توفير مناخ تعليمي وابتكارى وبحثى مناسب فى تخصص الأثاث وعلومه، إلى جانب تنمية قدرات الطالب من الناحية العلمية والمهنية والتطبيقية فى علوم التصميم المختلفة، كما يعمل على الارتقاء بالفكر التصميمى للمصمم فى مجال فن الأثاث لزيادة القدرة التنافسية، وهو برنامج بنظام الساعات المعتمدة والدراسة باللغة الإنجليزية.

موضوعات مقترحة

وحسب بيان جامعة حلوان، فتتمثل رسالة  البرنامج فى تخريج مصممين ذوى قدرات تنافسية قوية متخصصين فى علوم تصميم وإنتاج الأثاث محليًا وعالميًا.

كما تتمثل رؤية البرنامج فى الريادة فى التعليم والبحث فى مجال تصميم وصناعة الأثاث المحلية والإقليمية، حيث تعتمد منهجية التعليم في البرنامج على الدراسة العلمية والتطبيقية في مجال تصميم وإنتاج الأثاث من خلال اتفاقيات تعاون مشتركة مع أكبر وأعرق شركات ومصانع الأثاث في مصر.

كما يهدف البرنامج إلى المحافظة على التراث والثقافة والنهوض بالمفهوم والقيم التصميمية القومية، تمكين الطالب من مهارات العمل المختلفة بالطرق التقليدية والتقنية الحديثة، لتحقيق متطلبات سوق العمل بما يتناسب مع متطلبات تكنولوجيا العصر، سد احتياجات المؤسسات الصناعية وتحقيق وإنتاج الأثاث، تنمية القدرة على البحث العلمى فى مجال تصميم وإنتاج الأثاث.

وقد تتمثل مدة الدراسة بالبرنامج لنيل درجة البكالوريوس عشرة فصول دراسية، ويدرس الطالب فى البرنامج أساسيات التصميم الداخلي بجميع عناصره الأساسية الأثاث والحوائط والأرضيات والأسقف والنوافذ والأبواب وجميع عناصره المؤثرة من إضاءة ولون وخامة وعوامل بيئية.

وعند إكمال الطالب البرنامج يكون قادر على أن يعرف الحلول الابتكارية فى العملية التصميمية لإنتاج منتج تنافسى، يكون قادرا على حل مشاكل الصناعة والمشاركة فى تنمية المجتمع والبيئة، ويجيد التعامل مع برامج الكمبيوتر المختلفة والتقدم فى صناعة الأثاث، ويطبق التكنولوجيا المتقدمة بشكلها الصحيح فى صناعة الأثاث، ويكون قادر على أن ينجز بحث علمى وفقًا لمناهج البحث.

كما يوجد العديد من مجالات العمل لخريج البرنامج منها على سبيل المثال شركات ومصانع تصميم الأثاث المحلية والعالمية،  وأيضا المكاتب الاستشارية في مجال الهندسة المعمارية أو التصميم الداخلي والأثاث،  وأيضا خريجى البرنامج لديهم القدرة على تأسيس الشركات أو المكاتب أو المصانع أو المعارض الأثاث الخاصة بهم، حيث إنهم يدرسون مقررات علمية تتعلق بإدارة المشاريع والتسويق والقوانين.

ويقبل البرنامج الطلاب المصريين والأجانب الحاصلين على الثانوية العامة علمي رياضيات أو علوم أو الدبلومة الأمريكية او IG أو ما يعادلهم بشرط النجاح في امتحان القدرات بالكلية وطبقا لقواعد القبول المحددة من خلال مكتب التنسيق بعام الالتحاق، كما يقبل الطلاب المحولين من كليات الفنون المناظرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة