Close ad

مبدعون خلال مناقشة "دمعة على الموت الأول".. رواية الحكاية بالأساس

25-6-2024 | 09:53
مبدعون خلال مناقشة  دمعة على الموت الأول  رواية الحكاية بالأساسمناقشة دمعة على الموت الأول
سماح عبد السلام

شهدت ورشة الزيتون مساء أمس الاثنين ندوة لمناقشة رواية "دمعة على الموت الأول" للكاتبة عفاف طبالة، تلك الرواية التى تعد أولى إصدارات الكاتبة للكبار، حيث قدمت عدد كبير من الأعمال الأدبية فى مجال الطفل. 

موضوعات مقترحة

وفى لقاء أداره الكاتب مجدى نصار لمناقشة الرواية قال بأن "دمعة على الموت الأول" كنص روائى يكشف عن قدرة الكاتبة على رسم مشهدية روائية للكبار بعد الباع الطويل فى الكتابة للطفل، كما تتضمن حالة من التشويق المتعمد عن طريق القطع السينمائى. و نشهد تنويعًا للراوى العليم ومحاولة لخلق مفاتيح سردية.

وأضاف:"الرواية إجتماعية تميل إلى عرض تكنيك إنشاء رواية داخل الرواية. كما يوجد بداخلها إحالات أكثر من المباشرة والحكى المتدفق، فضلاً عن أن الكاتبة تركت للقارئ فراغًا يولد الدلالات". 

رواية الزمن الأول

وفى قراءة نقدية للعمل قالت الناقدة الدكتورة فاطمة الصعيدى:" تمتلئ الرواية بنماذج إنسانية زاخرة، فالرواية ليست دمعة على الموت الأول، ولكنها دمعة على الزمن الأول بما يحمله من براءة وعفوية وتدفق فى الأخطاء الأولى.

وتابعت:"لقد جعلتنى هذه الرواية أعيش كل الحكايات الأولى، إذن هى طوق لعصر جميل فى كل شئ. ونلحظ أن الشخصيات حزينة على مصائرها ولكن القارئ لايملك سوى أن يتحد مع هذه الشخصيات ويعيش مصائرها".

وتواصل:"ما أخذته على الرواية هو أن الكاتبة حملت "جميلة" بطلة الرواية الكثير من التجارب، بحيث شعرت أنها أرهقت الشخصية والقت كل الحمولة الفكرية والعاطفية عليها.

أساليب السرد


كما أشارت د. فاطمة الصعيدى إلى تنوع أساليب السرد فى الرواية بين ثلاثة أساليب وهى السرد المباشر الذى يعتمد على ضمير الغائب، السرد الذاتى والسرد عبر المذكرات، وهو ما يذكرنا بمذكرات توفيق الحكيم فى كتابة سجن العمر، تنوع الأساليب جعلنا لانمل من الرواية. كما حملت النص بعض المقولات التى تصلح كأقوال عامة. فيما أشادت الناقدة بأسلوب الحوار فى الرواية والذى جاء قصير  وسهلاً بحد وصفها.

التأثير السينمائى

ومن جانبة رأى القاص أسامة ريان بأن رواية "دمعة على الموت الأول" تشير إلى شخصية "جميلة" التى ماتت عدة مرات. كما أعتمدت على تكنيكات الكتابة على الحدث الأنى. كما أن تعدد الرواه فى هذا النص أمر منطقى. كما أن شخصية جميلة بها صفات هامة حيث تتصف بالجمال والذكاء، بالإضافة إلى أن التأثير السينمائى  يتجلى فى النص بشكل كبير.

رواية الحكاية


أما الدكتور محمد إبراهيم طه فقال أن رواية "دمعة على الموت الأول" هى رواية الحكاية فى الأساس، والبطل الأساسى فيها هو الكتابة بتقنياتها الصعبة التى تبنتها الكاتبة لعرض هذه الحكاية والتى تشبة اللغز. فالرواية تعود بفلاش باك لفك اللغز وتدفع القارئ بشكل حقيقى للتعرف على أطراف خيوط هذه الرواية.

ويستطرد: أختارت الكاتبة هذه الطريقة فى الكتابة منعًا لتسرب الملل للقارئ، فضلاً عن كونها تنتبه للأسئلة التى ترد بذهن القارئ وتعطيه إجابات عن بعضها وتحجب بعض الإجابات لتدفعه لإستكمال قراءة النص. وهناك تجنب للتورط فى سرد التفاصيل وإن كان قد تم الإشارة إليها من بعيد.


مناقشة  دمعة على الموت الأول مناقشة دمعة على الموت الأول

مناقشة  دمعة على الموت الأول مناقشة دمعة على الموت الأول

مناقشة  دمعة على الموت الأول مناقشة دمعة على الموت الأول

مناقشة  دمعة على الموت الأول مناقشة دمعة على الموت الأول
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة