Close ad

هاني متولي: مصر ستكون رائدة لسوق الاستثمار العقاري خلال سنوات قليلة

24-6-2024 | 18:19
 هاني متولي مصر ستكون رائدة لسوق الاستثمار العقاري خلال سنوات قليلة الدكتور هاني متولي
مدحت عاصم

ثمن الدكتور هاني متولي عضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء اجتماع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مع ممثلي شركات عالمية مثل شركة "ماجنوم" العقارية لاستعراض مقترح تنفيذ مشروع فوربس انترناشونال تاور بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بالتعاون مع شركة "فوربس" العالمية؛ حيث من المقرر أن يصل حجم استثمارات المشروع المباشرة إلى نحو مليار دولار خاصة أن الاجتماع بحث عددًا من التيسيرات التي تطلبها الشركة المنفذة للبرج، بما يسهم في سرعة تنفيذه، وتشغيله بأنشطة متنوعة تخدم الاقتصاد الوطني. 

موضوعات مقترحة

أعتبر هاني متولي عضو الاتحاد المصرى لمقاولي التشييد والبناء خلال برنامج أوراق اقتصادية بقناة النيل للأخبار أن اختيار تحالف شركتي فوربس الأمريكية العالمية وشركة ماجنوم العقارية لموقع برج فوربس العالمي بالعاصمة الإدارية الجديدة يؤكد أن التقدير العالمي عالي الإيجابية للسوق العقارية المصرية باعتبارها أرضًا خصبة كفيلة بنمو بذرة شركة فوربس العقارية في منطقة الشرق الأوسط وخصوصا وان فوربس أعلنت أن برجها الجديد سوف يكون المركز الإقليمي للشركة في الشرق الأوسط ما يدلل على توقعات وقراءة واعدة لسوق مصر العقاري وأنه قادر على قيادة وتوجيه نشاط فوربس العقارية الكبرى في المنطقة.

 وأضاف د. هاني متولي خلال برنامج أوراق اقتصادية بقناة النيل للأخبار أن هذا الاختيار من فوربس وماجنوم لموقع برج فوربس العالمي من شأنه بث رسالة إيجابية عن السوق العقارية المصرية الواعدة للاستثمار العالمي ومن ثم توليد تأثير قوي في سوق الاستثمار العقارية العالمية جاذب للمستثمرين إلى السوق المصرية.

وتوقع د. هاني متولي أن يؤدي دخول شركتا ماجنوم وفوربس العالمية في شراكة مع الحكومة المصرية من خلال بناء هذا البرج الى تحفيز الشركات العالمية الأخرى سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي للدخول في المشروعات العقارية في العاصمة الإدارية أو في كافة أنحاء الجمهورية ؛ كاشفا عن أن لدى مصر بقاع استثمارية عقارية متميزة مثل العاصمة الإدارية أو العلمين أو رأس الحكمة ومازال فيها أجندة قوية لشراكات الدولة ما يجعل من برج فوربس العالمي منبهًا قويًا ومحفزًا أساسيًا للشركات العقارية العالمية الكبرى للدخول في شراكات مع الدولة المصرية للحصول على حصة من كعكة هذه الشراكات التي تحرص الدولة على طرحها على الاستثمار العالمي..

وحول النمط المعماري الجديد الذي أعلنت شركتا ماجنوم وفوربس العالميتين تبنيه في بناء برج فوربس العالمي بالعاصمة الإدارية والقائم على النمط المعماري البيئي المستدام، أكد د هاني متولي أن التنمية العقارية بمفهومها الجديد المعتمد على التنمية الخضراء يمثل فكرًا مسيطرًا ومهيمنًا على العالم اجمع وهو ما قاد الشركتين إلى تأسيس المشروع على أسس بيئية كاملة تجعله يتميز بمميزات فريدة من نوعها على مستوى العالم؛ حيث حصل تصميم برج فوربس العالمي بالعاصمة الإدارية على جائزتين في حفل توزيع جوائز التصميمات العقارية الذي أقيم بلندن إحداهما عالمية والأخرى فريقية؛ كاشفا عن أن البرج حصل على جائزة أفضل تصميم وتطوير لبرج تجاري على مستوى العالم بينما جاءت الجائزة الإفريقية معتبرة برج فوربس العالمي افضل تصميم لبرج متعدد الاستخدامات على مستوى إفريقيا؛ حيث البرج يأتي بـ55 طابقًا وارتفاع حول 230 مترًا مستخدما الزجاج والفولاذ بالاضافة الى اعتماده على ألواح الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء لتصل نسبة الطاقة النظيفة إلى 44 في المئة من إجمالي الطاقة المستخدمة في البرج وهي تمثل أعلى نسبة حول العالم متجاوزا المستوى الحالي الذي لايتجاوز 22 في المئة ما يمثل خطوة قوية نحو الوصول الى الصفرية الكربونية في الانبعاثات الحرارية.

كما كشف د هاني متولي عن البرج سوف يتميز بنظم إدارية بالذكاء الإصطناعي بالإضافة إلى توفير مساحات خضراء للوحدات المقامة في البرج ما يمثل نقلة نوعية في السوق العقارية المصري بشكل عام وبالتالي انتشار هذا النمط في السوق العقارية المصرية.

واعتبر الخبير العقاري ان دخول شركة فوربس العالمية وماجنوم من شأنه رفع معايير تنفيذ مبدأ تصدير العقار المصري وبالتالي خلق طلب قوي بين الشركات الكبرى لتنفيذ أبراج مماثلة من شأنها توسيع سوق العقارات المصرية على مستوى السوق العقارية العالمية ودخوله في منافسة اقليمية مع الدول الرائدة في هذا المجال.

وأوضح د. هاني متولي أن شركة فوربس هي شركة عالمية تدير العديد من الأنشطة الاقتصادية العالمية المتنوعة وأهمها مجلة فوربس العالمية المهتمة بأنشطة المال والاستثمار العالمي ودراسات الأسواق بمختلف مجالاته وأنواعه، مشيرا إلى أن تقديرات فوربس للأسواق العقارية قد كشفت عن أن القطاع العقاري المصري من القطاعات الواعدة التي تستحق أن تكون باكورة أعمالها العقارية في ظل شراكتها مع شركة ماجنوم المتخصصة في بناء الأبراج العقارية وفق مفهوم الاستدامة البيئية الخضراء. 

كما أكد د. هاني متولي أن السوق العقارية المصرية ستتحول في غضون عام من سوق محلية إلى سوق عالمية؛ مما سوف يجعلها سوقا رائجة طوال أشهر العام و ليس كما كان معروفا عنه أنها سوق رائجة صيفا فقط ...

وحول التحديات التي أشيع أنها ستكون عقبة أمام المصريين في دخول سوق العقار إلى المنافسة
العالمية ... أكد د هاني متولي أن التاريخ يشهد أن المصريين عبر آلاف السنين لا ينافسون على النجاح بل ينافسون على تحدي الريادة في شتى المجالات و خصوصا المجال العقاري؛ حيث أوضح أن مصر ستكون رائدة العالم في مجال الاستثمار العقاري خلال السنوات القليلة القادمة وأن من يشك في قدرة مصر والمصريين على ذلك فلينظر إلى أهرامات الجيزة التى تقف منذ آلاف السنين شامخة محيرة العالم شاهدة على قدرة المصريين على صنع المستحيل متحديًا بذلك دول العالم كله أن يبنوا مثلها قديما أو حديثا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة