Close ad

إنشاء تجارب تسوق سلسة متعددة القنوات.. كيف تغير التجارة الإلكترونية في تجربة التسوق؟

24-6-2024 | 16:40
إنشاء تجارب تسوق سلسة متعددة القنوات  كيف تغير التجارة الإلكترونية في تجربة التسوق؟أرشيفية
الضوي أحمد

تزدهر وتنمو التجارة الإلكترونية في قطاعي ‏‫التعاملات بين الشركات والمستهلكين (B2C) والتعاملات بين الشركات بعضها وبعض (B2B). في نموذج التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين، يبيع بائع التجزئة أو شركة أخرى مباشرة للعملاء النهائيين. في التجارة الإلكترونية بين الشركات بعضها وبعض (B2B)، تبيع شركة إلى أخرى. في كلا القطاعين، يتمثل هدف معظم الشركات في تمكين العملاء من شراء أي شيء يريدونه، في أي وقت، ومن أي مكان، باستخدام أي جهاز رقمي.

موضوعات مقترحة

 

ما هي قيمة التجارة الإلكترونية للأعمال؟

من المتوقع أن يكون معدل نمو مبيعات التجارة الإلكترونية مذهلًا بنسبة 265٪. في عام 2017، بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة في جميع أنحاء العالم 2.3 تريليون دولار أمريكي، وبحلول عام 2021 - بعد أربع سنوات فقط - من المتوقع أن تصل الإيرادات إلى 4.88 تريليونات دولار أمريكي.

يجعل النمو الهائل في التجارة الإلكترونية منها أداة قيمة وأساسية أيضًا على نحو متزايد تؤدي إلى تمكين الشركات من فعل الأمور التالية:

- التميز عن منافسيها.

- الوصول إلى المزيد من العملاء في المزيد من مناطق العالم.

- خفض التكاليف عن طريق البيع المباشر للعملاء والحفاظ على عدد أقل من المتاجر التقليدية.

- تمكين العملاء من الشراء في أي وقت وفي أي مكان، باستخدام أجهزتهم المفضلة - وهي قدرة ضرورية لجيل الألفية والمواطنين الرقميين الآخرين.

- الحصول على بيانات العملاء القيمة من خلال المقاييس عبر الإنترنت.

- اختبار المنتجات والخدمات والعلامات التجارية والشركات الجديدة في السوق بأقل قدر من الاستثمار المسبق.

- توفير خيارات الخدمة الذاتية للعملاء، مما يسمح لموظفي المبيعات الصغيرة بالبيع لمزيد من العملاء.

- التوسع بسرعة وبتكلفة منخفضة.

كيف تغير التجارة الإلكترونية في تجربة التسوق؟

لمواكبة طلبات العملاء المتزايدة للحصول على مزيد من الخيارات وتسهيل الوصول وتسريع التسليم، تعمل الشركات على دمج عروضها في المتجر وعروض التجارة الإلكترونية لإنشاء تجارب تسوق سلسة متعددة القنوات يمكن للعملاء خلالها.

- البحث عن المنتجات والخدمات عبر الإنترنت واستكشافها قبل إجراء عملية شراء سواء عبر الإنترنت أو في المتجر.

- تجربة العناصر في المتجر من خلال الأكشاك التفاعلية وموظفي الإرشاد الشخصيين والعروض الأخرى قبل إجراء عملية شراء سواء عبر الإنترنت أو في المتجر.

- استخدم أي جهاز - جهاز كمبيوتر، وهاتف ذكي، وساعة ذكية، ومساعد رقمي، وغير ذلك - للتسوق متى وأينما يريدون.

- تلقي توصيات وكوبونات وعروض أخرى عبر الإنترنت مصممة خصيصًا بناءً على المعلومات التي تم جمعها عبر الإنترنت أو في المتجر.

- شحن العناصر أينما يريدون (إلى منازلهم أو إلى متجرهم المحلي)، غالبًا في غضون يوم أو يومين فقط.

- طلب العناصر عبر الإنترنت من داخل متجر تقليدي، عندما يفتقر هذا المتجر الفعلي إلى المخزون المفضل (النمط والحجم واللون وما إلى ذلك).

 

أهمية التجارة الإلكترونية

تكمن أهمية التجارة الإلكترونية في عدة نقاط هي:

1- تتيح التجارة الإلكترونية للشركات الوصول إلى جمهور عالمي دون حدود جغرافية، مما يزيد من فرص النمو والتوسع.

2- تقليل التكاليف التشغيلية مثل الإيجار والتشغيل، مما يساعد على زيادة الربحية.

3-  تسهل التجارة الإلكترونية عملية التسوق أكثر سهولة ويسرًا للمستهلكين، حيث يمكنهم شراء المنتجات والخدمات بسهولة من خلال أجهزتهم الذكية.

4- تتيح التجارة الإلكترونية للشركات تحسين تجربة العملاء من خلال تقديم خدمات أفضل وأكثر راحة، وتوفير تجربة تسوق مميزة.

5- تعزز التجارة الإلكترونية الابتكار والتطوير المستمر في عمليات البيع والتسويق وتحسين الخدمات المقدمة للعملاء.

6-تعتبر التجارة الإلكترونية أسلوبًا حديثًا وفعالًا للتجارة يسهم في تحقيق النمو والازدهار للشركات وتحسين تجربة التسوق للمستهلكين.

 

7 خطوات عملية للبدء في التجارة الإلكترونية

تساعدك هذه الخطوات على البدء في التجارة الإلكترونية من الصفر، حتى بناء علامة تجارية قوية وخلق ثقة كبيرة

 اختيار المنتجات الرابحة

اختيار المنتجات الرابحة هي الخطوة الأكثر أهمية في مجال التجارة الإلكترونية، هناك الكثير من الطرق، وأهم هذه الطرق هي مجال عملك وخبراتك السابقة، فإذا كان لديك خبرة كبيرة في مجال ما، فأنت تعلم خبايا هذا المجال وتعلم جيدًا كيف يمكنك استثمار أموالك فيه والحصول على أرباح متنامية.

2 ـ إنشاء المتجر الإلكتروني واختيار اسم النطاق

إنشاء متجر إلكتروني من أهم خطوات التجارة الإلكترونية من الصفر، فهو يعطي لمستخدميه ثقة كبيرة للوثوق بالعلامة التجارية.

3 ـ اختيار وبناء نظام دفع لتحصيل أموالك

هناك الكثير من طرق الدفع الموثوقة عبر الإنترنت، بعضها أسهل وبعضها أسرع، ولكل طريقة دفع مميزاتها الخاصة، بطاقات الائتمان هي الطريقة الأكثر شيوعًا.

4ـ تحديد طرق الشحن الخاصة بمتجرك

في التجارة الإلكترونية تفعيل طرق شحن سريعة وآمنة من أهم الإجراءات الذي يجب عليك اتخاذها، وذلك لأن عملائك يتسوقون عير الإنترنت، فلابد من تحديد شركات الشحن التي ترغب بالتعاون معها وتحديد الأسعار المناسبة وتحصيل رسوم التوصيل من العميل.

5ـ استخدام التسويق الإلكتروني في التسويق والترويج لمنتجاتك

لا بد من استخدام جميع طرق التسويق المتاحة أمامك، وصرف ميزانيتك التسويقية على أكثر طريقة تُدر عليك دخل كبير.

6ـ إنشاء علامة تجارية قوية

يساعدك إنشاء متجر إلكتروني في أخذ ثقة كبيرة من مستخدميه، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي هي طريقة رائعة لوصولك إلى عملائك وكسب ثقتهم، والحصول على مميزات إضافية يفقتر إليها منافسيك.

7ـ متابعة وتطوير مشروعك التجاري

المحافظة على نجاح الأعمال التجارية هي المهمة الأصعب لأصحاب الأعمال، لذلك قدم خدمة عملاء ممتازة، وكن حريص دائمًا على رضا عملائك مهما كلفك الأمر.

الصيفي: ٧٥٪؜ نسبة المستهلكين المصريين الذين يتسوقون عبر الإنترنت

 

 من جانبه أكد الدكتور شاكر الصيفي، خبير التجارة الإلكترونية، أن قرار المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام بشأن عمل أي منصة للتجارة الإلكترونية في مصر خلال الفترة المقبلة لن تعمل إلا بترخيص بهدف تنظيم سوق التجارة الإلكترونية لأنها أسواق المستقبل، علاوة علي تقنين أوضاع المنصات الرقمية والفضائية المشفرة «جيد جدًا وجاء في الوقت المناسب»، مطالبًا بضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية لدعم هذا القرار.

وأضاف د. الصيفي، خلال تصريحات صحفية، أن توجه الدولة لتقنين التجارة الإلكترونية يساهم في كبح جماح المحتويات الضارة الذي بات يهدد المجتمع، كما يفسح المجال لتصحيح المفاهيم الخاطئة وجذب مزيد من الاستثمارات للمنصات المصرية.

وتابع خبير التجارة الإلكترونية، أن مصر احتلت المركز 109 عالميًا، والمركز 13 على مستوى الدول العربية فى مؤشر الجاهزية للتجارة عبر الإنترنت بين الشركات والمستهلكين الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، متوقعًا أن تساهم جهود الدولة الأخيرة في تقدم مصر ضمن ١٠ دول الجاهزة للتجارة عبر الإنترنت خلال الفترة المقبلة.

وأوضح د. الصيفي، أن تقديرات حجم التجارة الإلكترونية في مصر تصل إلى 30 مليار دولار وعالميا تبلغ 6 تريليونات دولار،  لافتًا إلي أن نسبة المستهلكين المصريين اللذين يتسوقون عبر الإنترنت يترواح مابين ٧٥٪؜ بنسب زيادة أكثر من ذي قبل.

كان المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام قد أخطر جميع المنصات الرقمية والفضائية المشفرة بضرورة الالتزام بالقواعد والمعايير الواجب توافرها في المحتوي المعروض للمشتركين داخل مصر وكذا شروط الحصول علي تراخيص مزاولة النشاط. وقد بادرت بعض المنصات بالتقدم للمجلس لتوفيق أوضاعها في سبيل الحصول علي الترخيص. فيما عزفت منصات أخري عن استكمال الإجراءات.


د.شاكر الصيفيد.شاكر الصيفي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة