Close ad

في أعقاب «ثورة 30 يونيو».. مصر تُسطر إنجازاتها في موسوعة جينيس بأضخم المشروعات القومية

24-6-2024 | 15:51
في أعقاب ;ثورة  يونيو; مصر تُسطر إنجازاتها في موسوعة جينيس بأضخم المشروعات القوميةأضخم المشروعات القومية في موسوعة جينيس
شيماء شعبان

في أعقاب ثورة 30 يونيو، شهدت مصر عهدًا جديدًا من التقدم والازدهار، ومثلت المشروعات القومية المصرية التي دخلت موسوعة جينيس شهادةً قويةً على عظمة الإنجاز المصري، كما أكّدت التزام مصر بتحقيق التنمية المستدامة والتقدم في كافة المجالات.

موضوعات مقترحة

" بوابة الأهرام" تستعرض أبرز المشروعات القومية المصرية في موسوعة جينس عقب 30ثورة  يونيو خلال السطور التالية...

أبرز المشروعات القومية المصرية في موسوعة جينيس

1-  محور تحيا مصر

 حاز جسر تحيا مصر، الذي يربط بين شرق القاهرة وغربها، على لقب "أعرض كوبري معلق في العالم" عام 2019، بفضل عرضه الذي يصل إلى 67.3 متر. ويُعد هذا الجسر تحفة معمارية هندسية، يُجسّد عظمة الحضارة المصرية ويُعزز من قدراتها على تنفيذ مشروعات ضخمة بمعايير عالمية.


محور تحيا مصر

2- أكبر محطة معالجة مياه

 دخلت مصر موسوعة جينيس عام 2021 من خلال محطة بحر البقر لمعالجة مياه الصرف الصحي، والتي تُعدّ أكبر محطة معالجة من نوعها في العالم، بقدرتها على معالجة 5.2 مليون متر مكعب من مياه الصرف يوميًا.


محطة بحر البقر لمعالجة مياه الصرف الصحي

3- أكبر مزرعة نخيل

 سجّلت مصر رقمًا قياسيًا جديدًا في موسوعة جينيس عام 2023، بأكبر مزرعة نخيل في العالم، والتي تقع في منطقة شرق العوينات، وتبلغ مساحتها 132 ألف كيلومتر مربع.


أكبر مزرعة نخيل في شرق العوينات

4- أكبر حملة للأجهزة الطبية

حصد صندوق "تحيا مصر" عام 2021 ثلاث شهادات من موسوعة جينيس، لأكبر حملة تبرعات بالأجهزة الطبية، وأكبر حملة تبرعات بالأجهزة المنزلية، وأكبر تبرع بالمواد الغذائية.


أطول مائدة إفطار

موضوعات قد تهمك:

«ثورة 30 يونيو».. قصة نجاح تثمر مشروعات قومية عملاقة تعزز الاقتصاد المصري

«المرأة المصرية» بطلة ثورة 30 يونيو ورائدة التغيير

5- قناة السويس الجديدة

افتتحت قناة السويس الجديدة عام 2015، لتُصبح أحد أهم الإنجازات المصرية الحديثة. وقد حازت القناة على لقب "أسرع مشروع قناة تم تنفيذه في التاريخ" من موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك بعد إنجاز حفرها في غضون عام واحد فقط.


محطة بنبان للطاقة الشمسية

6- أكبر محطة طاقة شمسية

في عام 2018، دخلت مصر موسوعة جينيس بأكبر محطة طاقة شمسية في العالم، وهي محطة بنبان بقدرة 2 جيجا وات. وتُعدّ هذه المحطة خطوةً هائلةً نحو تحقيق أهداف مصر في مجال الطاقة المتجددة، وتعزيز مساهمتها في حماية البيئة.


أكبر مزرعة سمكية

8- أكبر مزرعة سمكية

سجّلت مصر رقمًا قياسيًا جديدًا في موسوعة جينيس عام 2021، بأكبر مزرعة سمكية في العالم، والتي تقع في منطقة دمياط الجديدة، وتبلغ مساحتها 10 آلاف فدان. وتُسهم هذه المزرعة في تعزيز الأمن الغذائي المصري، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك.

دلالة دخول المشروعات القومية المصرية موسوعة جينيس

لا يقتصر دخول المشروعات القومية المصرية موسوعة جينيس على مجرد تسجيل أرقام قياسية، بل يُعدّ إنجازًا حضاريًا يعكس قدرة مصر على التخطيط والتنفيذ والإبداع، ويُؤكّد على ريادتها في مجالات البنية التحتية والمشروعات الضخمة.

موضوعات قد تهمك:

في عهد 30 يونيو.. مشروعات قومية غيرت خريطة الأمن الغذائي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة