Close ad

رئيس جهاز حماية المنافسة: رصد عدد كبير من الممارسات الاحتكارية للسلع

24-6-2024 | 00:37
رئيس جهاز حماية المنافسة رصد عدد كبير من الممارسات الاحتكارية للسلع الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية

قال الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إنه تم ثبوت مخالفة على 3 من كبرى الشركات العاملة في طباعة ونشر وتوزيع الكتب الخارجية المدرسية لمراحل التعليم الأساسي (الابتدائي والإعدادي) والثانوي، وذلك لقيامهم بالاتفاق على رفع أسعار الكتب الخارجية.

موضوعات مقترحة

وتابع خلال مداخة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد قائلا: تلك الممارسات الضارة بالمنافسة تعطل آليات السوق الحر من قيام كل كيان اقتصادي بتحديد سياساته التوزيعية والتسويقية بشكل منفرد وفق إمكانياته وحجم أعماله، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل فرص منح خصومات لأولياء الأمور على الكتب الخارجية، مما يترتب عليه ارتفاع الأسعار وزيادة الأعباء المالية على الأسر المصرية.

واستكمل الدكتور محمود ممتاز قائلا: تم تحديد مبلغ من الغرامة على تلك الشركات تصل لـ12 % من إجمالي الأعمال، وتم التصالح مع الشركات مع دفع الغرامة وتقديم ما يضمن عدم تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

وبشأن الأسواق، أشار رئيس جهاز حماية المنافسة إلى أن الجهاز رصد عددا كبيرا من الشركات المخالفة في المسارات الاحتكارية للمواد السلعية بأنحاء الجمهورية كافة، وسيتم الإعلان عنها كافة قريبا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: