Close ad

«سيمبسون» يلحق بـ«توم وجيري».. كيف استلهمت أفلام الكارتون النقوش الفرعونية؟

23-6-2024 | 22:21
;سيمبسون; يلحق بـ;توم وجيري; كيف استلهمت أفلام الكارتون النقوش الفرعونية؟   كارتون سيمبسون يستلهم النقوش الفرعونية
محمود الدسوقي

أثارت اكتشافات منطقة الغريفة بمحافظة المنيا، الكثير من التساؤلات، وذلك لوجود تشابه كبير بين المومياء المكتشفة والشخصية المحورية مارج سيمبسون في الكارتون الأمريكي المُثير للجدل بسبب تنبوءاته، حيث  يظهر في الجزء الداخلي من غطاء التابوت رسم لأمرأة ترتدي فستانًا أخضرًا طويلًا بشعر أزرق، وهذا الشكل يشبه إلى حد كبير الشخصية الشهيرة مارج سيمبسون في المسلسل.  

موضوعات مقترحة

آثار الغريقة 

بدوره يقول الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار لـ"بوابة الأهرام"، إنه  البعثة المصرية بدأت العمل فى 2017 في الغريفة  لتحديد موقع جبانة الإقليم  الخامس عشر خلال عصر الدولة الحديثة، وتمكنت البعثة من العثور على جبانة العصر المتأخر فى أقصى شمال المنطقة، وهى عبارة عن آبار دفن محفورة فى الصخر تؤدي إلى حجرات دفن  بها توابيت حجرية وخشبية، وتماثيل أوشابتى، وعدد كبير من الأوانى الكانوبية وآلاف التمائم، وبعض التماثيل الحجرية والخشبية. 

وفي شهر أغسطس 2023م تم الكشف عن جبانة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة بها العديد من المقابر المنحوتة فى الصخر بداخلها مئات من اللُقى الأثرية من تمائم وحُلي وتوابيت حجرية وخشبية بها مومياوات، بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل الأوشابتى من الفخار والخشب لبعض كبار الموظفين مثل "جحوتى مس"، والذى يحمل لقب المشرف على ثيران معبد آمون، والسيدة "ناني" التى تحمل لقب منشدة جحوتى.

وتم العثور على إحدى الدفنات التى تحوي تابوت خشبي منقوش وملون للسيدة "تا دى إيسة" بنت "إيرت حرو" كبير كهنة جحوتى بالأشمونين، حيث عُثر بجانبها على صندوقين من الخشب يحويان الأوانى الكانوبية الخاصة بها، بالإضافة إلى مجموعة كاملة من تماثيل الأوشابتى وتمثال بتاح سكر. 

ولأول مرة يتم العثور فى الموقع على لفافة بها بردية كاملة بحالة جيدة من الحفظ، وهى أول بردية كاملة يتم العثور عليها في منطقة الغريفة، ويبلغ طولها ما بين 13 - 15 متر تقريباً هذه البردية تتحدث عن كتاب الموتى وعلى غطاء تابوت تا دى إيسة الخشبى رسم منظر نادر لها مستلقيه على ظهرها فاردة الشعر بالأسود، وترتدى رداء ملون بالأخضر حولها أثنى عشر سيدة فى وضع الركوع كل ستة على جانب فى منظر نادر جدًا، كل سيدة تمثل ساعة من ساعات النهار مكتوب اسم الساعة، مؤكدًا علي أن أيسة هى أرض مصر وأن تشابه التابوت مع الشخصية الشهيرة للمسلسل مجرد صدفة.

ويوضح شاكر أن الكثير من الأفلام والمسلسلات الكرتونية استلهمت الحضارة المصرية مثل والت ديزني، ومثل شخصية توم وجيري وغيرها . 

الغريفة 

تقع منطقة الغريفة الأثرية بالظهير الصحراوي، غرب مدينة ملوي بـ25 كيلومترًا، وجنوب مدينة المنيا بحوالى 75 كيلومترًا، أحد المناطق الأثرية التاريخية التي تقع جنوب المنيا، الغريفة تجاورها عدة مناطق أثرية، منها تونا الجبل والأشمونين بالبر الغربي وتل العمارنة وبنى حسن بالبر الغربي، بالإضافة إلى المناطق الأثرية بجنوب المنيا.

وتم اكتشاف المنطقة عام 1925م، على يد شخص يُدعى «الحكيم»، حيث قام بتسليم تابوت تم العثور عليه خلال الحفر، إلى عمدة قرية تونا الجبل، المجاورة للمنطقة، ومن الحظوظ أن اسم الحكيم مازال يتردد كل كشف أثري في المنطقة بصفته اكتشف المنطقة الأثرية.

وتضم المنطقة مقابر عائلية تخص كهنة الآلة جحوتى، وهو المعبود الرئيسى للإقليم الخامس عشر، وعاصمته الأشمونين.

ويضيف مجدي شاكر، أنه من المعروف أن جبانة هذا الإقليم خلال عصر الدولة القديمة وعصر الانتقال الأول والدولة الوسطى كانت تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في منطقة الشيخ سعيد ودير البرشا تحديدًا، أما خلال العصر البطلمي والروماني فكانت جبانة الإقليم تقع على الضفة الغربية.

وتضم مقابر عائلية كبيرة تضم عددًا من التوابيت الضخمة، مختلفة الأشكال والأحجام، بها كمية كبيرة من تماثيل الأوشابتى، جيدة الصنع، كبيرة الحجم، تحمل أسماء وألقاب أصحابها وقد تعرضت المنطقة للسرقات، قديما.، وفى الوقت الحالي يتم التنقيب والحفائر على أثارها  الثمينة 

مسلسل سيمبسون

مسلسل عائلة سيمبسون ، أطول مسلسل كرتوني أمريكي كوميدي للكبار، و قدّم جرينينج  مؤلف المسلسل هذه العائلة قبل انطلاق المسلسل بوقت قصير من أجل استخدامها في سلسلة من الحلقات الكرتونية القصيرة مع المنتج جيمس ل. بروكس، إذ ابتكر غرينينغ عائلة تقدم مثالًا سيئًا وسمى الشخصيات تيمنًا بأفراد عائلته، مستعيضًا عن اسمه باسم بارت، وتطورت الفكرة إلي مسلسل يعتبر أطول مسلسل  تم عرضه عام 1989م، والمسلسل يثير الكثير من الجدل وذلك بسبب التنبؤ بأحداث مستقبلية. 


الشخصية الكارتونية مارج سيمبسونالشخصية الكارتونية مارج سيمبسون

أحد التوابيت المكتشفة بالغريفة أحد التوابيت المكتشفة بالغريفة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة