Close ad

هيئة الدواء المصرية تنفي تلف كميات من الأدوية والمكملات بعدد من المخازن بسبب الغلق الإداري

23-6-2024 | 21:48
هيئة الدواء المصرية تنفي تلف كميات من الأدوية والمكملات بعدد من المخازن بسبب الغلق الإداريهيئة الدواء المصرية
عبدالله الصبيحي

هيئة الدواء: تنفيذ قرارات الغلق الإداري المؤقت لعدد محدود من المخازن المخالفة بالتنسيق ومصاحبة الجهات المعنية، مع ضمان استمرارية توصيل التيار الكهربائي والمياه لتلك المخازن فترة الإغلاق .

موضوعات مقترحة

هيئة الدواء: التأكد من درجات حرارة المخازن وملحقاتها والثلاجات قبل تنفيذ قرارات الغلق وأثناء فترة الغلق.

نفت هيئة الدواء المصرية ما تناولته بعض المواقع الإخبارية، بشأن تلف كميات من الأدوية والمكملات بسبب ارتفاع درجات الحرارة بداخل بعض المؤسسات الصيدلية التي يتم تنفيذ قرارات الغلق الإداري المؤقت عليها.

وأضافت الهيئة أن قرارات الغلق الإداري يتم تنفيذها بالتنسيق ومصاحبة شرطة المرافق والجهات المعنية بالمحافظة، ويتم خلال تنفيذ فترة الغلق التأكد من ضمان استمرارية توفير التيار الكهربائي والمياه بنفس الكفاءة المتاحة للمؤسسة قبل إغلاقها ولحين انتهاء فترة الغلق الإداري، إن وجدت داخل المؤسسة الصيدلية، من أجل سلامة الأدوية المخزنة. 

وأشارت الهيئة إلى أنها تقوم بمتابعة المؤسسات الصيدلية المغلقة إدارياً، فعلى سبيل المثال بمحافظة الشرقية تمت متابعة أحد المخازن المغلقة إداريا واعادة شحن التيار الكهربائي من أجل ضمان استمرار توافر التيار، وإعادة الإغلاق مرة أخرى لاستكمال تنفيذ فترة الغلق الإداري، مضيفة أن مفتشي الهيئة قاموا عقب وصولهم إلى المخزن من التحقق من سلامة الأختام - الشمع الأحمر - الموجودة على أبواب ملحق المخزن، وتم فض الشمع في وجود مدير المخزن والحارس القضائي عليه. 

وأضافت الهيئة أن مفتشيها تحققوا بفحص درجة حرارة المخزن والملحق التابع له؛ حيث وجد أن قراءة الترمومتر الموجود بالثلاجات بالدرجة ملائمة لحفظ وتخزين الأدوية، كما تم فحص ترمومترات الحوائط الموزعة حيث وجدت جميع درجات الحرارة مطابقة للاشتراطات الجيدة للتخزين، وعقب ذلك تم إعادة إغلاق المخزن وملحقه، وفق الإجراءات القانونية.

وتناشد هيئة الدواء جميع وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل معها للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، كما تهيب بالمواطنين التحقق من الأخبار التي يتم تداولها من خلال المصادر الرسمية.

جدير بالذكر أن قرارات الغلق الإداري التي تصدرها الهيئة تكون بسبب ثبوت مخالفات فنية وإدارية وقانونية وذلك بهدف إحكام الرقابة علي سوق الدواء المصري، وتوفير الدواء الآمن للمصريين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة