Close ad

«إبر التنحيف» حرب على الوزن أم على صحتك؟ طبيب يكشف خطورتها

23-6-2024 | 15:55
;إبر التنحيف; حرب على الوزن أم على صحتك؟ طبيب يكشف خطورتهاإبر التنحيف
إيمان محمد عباس

في ظل البحث المستمر عن طرق سريعة للتخسيس، ظهرت في الآونة الأخيرة طريقة جديدة تحظى باهتمام الكثيرين، وهي استخدام حقن السكر كوسيلة للتخلص من الوزن الزائد.

على الرغم من أن أدوية مرض السكر لا تُصمم بشكل أساسي لخسارة الوزن، إلا أن الأبحاث العلمية أثبتت أن المرضى الذين يتناولونها يفقدون بعضًا من وزنهم. هذا يرجع إلى آلية عمل هذه الأدوية في إبطاء انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء وتقليل سرعة امتصاص الطعام المهضوم، مما يعطي المريض الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي يقلل من شهيته.

"بوابة الأهرام" تستعرض حقيقة إبر السكر للتنحيف وما هي فوائدها وأضرارها على المدى الطويل خلال السطور التالية

الفوائد المزعومة لإبر السكر للتنحيف

وبهذا الصدد، يقول الدكتور محمد فتح الله أستاذ أمراض ألباطنه والغدد الصماء، إن البعض يدعي أن حقن السكر في مناطق الدهون المتراكمة يمكن أن تساعد في التخلص من الوزن الزائد بسرعة. ويؤكدون أن هذه الطريقة تعمل على تنشيط عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع مقارنة بالطرق التقليدية للتخسيس كالرياضة والحمية الغذائية. كما أنها تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم وتحسين المظهر الجمالي للجسم.

أضرار حقن السكر للتخسيس

وأستكمل  فتح الله، أنه على الرغم من الفوائد المزعومة، فإن هذه الطريقة قد تنطوي على مخاطر صحية خطيرة. فقد تؤدي حقن السكر إلى ارتفاع مؤقت في مستويات السكر في الدم، مما قد يتسبب في مضاعفات صحية خطيرة كالإصابة بالسكري أو الاضطرابات الهرمونية. كما أنها قد تؤدي إلى إلتهابات موضعية في مناطق الحقن وتلف الأنسجة. وفي بعض الأحيان، قد يتطور الأمر إلى حدوث تشوهات جمالية في المناطق المعالجة.

موضوعات قد تهمك:

وصفة سحرية للتغلب على حرارة الصيف بدون تكييف

اكتشف فوائد «الأشواجاندا» وتعرف على أسرارها

وعود الكاذبة بالنتائج السريعة

وأشار، إلي أنه على الرغم من الوعود الكاذبة بالنتائج السريعة، فإن استخدام حقن السكر للتخسيس ينطوي على مخاطر صحية كبيرة قد تفوق أي فوائد محتملة. ولذلك ينصح الخبراء باتباع الطرق التقليدية للتخسيس كالتغذية الصحية والنشاط البدني، والابتعاد عن أي طرق مبالغ فيها أو سريعة قد تضر الصحة على المدى الطويل. ويجب استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى أي طرق غير تقليدية للتخسيس.

وأكد، علي الرغم من أن أدوية السكري قد تؤدي إلى فقدان بعض الوزن كآثار جانبية، إلا أنه ينبغي عدم استخدام أي حقن أو منتجات تخسيس دون استشارة الطبيب والقيام بالفحوصات الطبية اللازمة. فالمضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن الاستخدام غير المراقب لا تستحق المجازفة.

تحذير من استخدام حقن التنحيف

وحذر أستاذ الباطنة والغدد الصماء والسكر استخدام هذه الحقن إلا تحت إشراف طبي وبعد إجراء التحاليل اللازمة، فهي قد تسبب آثارًا جانبية خطيرة على الأشخاص الأصحاء الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثاني، بما في ذلك الصداع والغثيان والقيء والإسهال وغيرها.


إبر التنحييف

المضاعفات الخطيرة لحقن السكر للتنحيف

وكشف الدكتور محمد فتح الله، أنه في حالات التحسس الشديد، قد تتسبب هذه الحقن في تورم الوجه والحلق واللسان مع صعوبة في التنفس. كما قد تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم لدى غير مرضى السكر، مما يسبب دوارًا وضعفًا وصداعًا وتعرقًا زائدًا والشعور بالجوع وسرعة ضربات القلب. وفي الحالات الأكثر خطورة، قد تؤدي إلى التهاب البنكرياس وفقدان شديد للوزن وتلف الكلى وحتى الوفاة.

تحذير منظمة الصحة العالمية بشأن حقن "تنحيف" مزيفة

وفي وقت سابق، أصدرت منظمة الصحة العالمية  تحذيرًا عاجلاً لمواطني عدة دول بشأن خطورة استخدام حقن "تنحيف" مزيفة تم اكتشافها مؤخرًا. وفقًا لتقرير صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، فإن هذه الحقن المزيفة قد تكون قاتلة.

وكشفت منظمة الصحة العالمية أن تلك الحقن المزيفة تم اكتشافها في عدة دول، أبرزها المملكة المتحدة والولايات المتحدة والبرازيل. وأشارت إلى أن هذه الحقن يتم توفيرها في سلسلة التوريد المنظمة، مما يعني أنها قد تم توزيعها من قبل عيادات أو أطباء مرخصين، ومن ثم قد تؤثر على المرضي.

وحثت المنظمة الصحية العالمية المواطنين في تلك الدول على تجنب استخدام أي حقن "تنحيف" غير مصرح بها أو مجهولة المصدر، وأكدت ضرورة التوجه إلى مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

كلمات البحث
الأكثر قراءة