Close ad

امرأة لن ينساها التاريخ.. «هدى شعراوي» أول من نادت بحرية المرأة.. وسر بيانها الأخير على فراش المرض

23-6-2024 | 15:08
امرأة لن ينساها التاريخ ;هدى شعراوي; أول من نادت بحرية المرأة وسر بيانها الأخير على فراش المرضهدى شعراوي
هايدي أيمن

في يوم 23 يونيو تحل ذكرى ميلاد امرأة لن ينساها التاريخ.. أول من نادت بحرية المرأة المصرية ومن أشهر  الناشطات المصريات في مجال حقوق المرأة.. إنها هدي شعراوي أول رئيسة للاتحاد النسائي المصري.

موضوعات مقترحة

وعبر السطور التالية نستعرض أهم المحطات في حياة الناشطة هدى شعراوي التي باتت علمًا مشهورا في مجال الدفاع والمطالبة بحقوق النساء.

ميلاد هدى شعراوي

ولدت في يوم 23 يونيو 1879عام ، في محافظة المنيا في صعيد مصر، وسميت نور الهدى محمد سلطان الشعراوي، كانت أسرتها من الطبقة العليا، والدها هو محمد سلطان باشا الذي أصبح لاحقًا رئيسًا لمجلس النواب المصري الأول في عهد الخديوي توفيق، أما والدتها (إقبال هانم) فكانت من أصول شركسية جاءت من منطقة القوقاز لتعيش مع عمها في مصر، نشأت هدى مع أخيها عمر في منزل والدها في القاهرة.

هدى شعراوي

مرحلة الطفولة والتعليم  

تلقت تعليمها في سن مبكر فدرست مواد مختلفة مثل النحو والخط بلغات متعددة،  أمضت طفولتها في أوائل سن الرشد في عزلة عن الطبقة العليا من المجتمع المصري

ونظراً لانتماء أسرتها للطبقة العليا، فقد تلقت هدى خلال نشأتها دروسًا منزلية على يد معلمين كإضافة ثانوية لوجود شقيق ذكر،  كما كان بإمكانها حضور دروس في اللغة العربية، والتركية، والفرنسية، والخط، والبيانو، وحفظت القرآن في سن التاسعة وهو إنجاز غير مسبوق لفتاة، لكن جنسها ظل يشكل عائقاً أمام استكمال دراستها.

ومنذ مرحلة البلوغ تعرضت شعراوي للعديد من أوجه التفرقة الجنسية، والقيود بدءاً من اضطرارها إلى الابتعاد عن أصدقاء الطفولة من الذكور ووصولاً إلى ترتيب زواجها دون علم منها.

طلعت حرب باشا وهدى شعراوي

نشاطها في حقوق المرأة 

فى 16 مارس سنة 1919 م بدأ كفاح هدى شعراوي السياسي عندما قامت بمظاهرة نسائية مكونة من  300 امرأة مصرية لينادو بالإفراج عن سعد زغلول  وزملائه، و خرجن ليواجهن  الجنود البريطانيين المتسلّحين .

 وعلى المستوى الاجتماعي, ساعدت هدى شعراوي  فى العديد من الأعمال ، كانت من اول المساعدين فى صنع إتحاد المرأة المصرية المتعلمة سنة 1914 م, وأطلقت لجنة بـ اسم "جمعية الرقى الأدبى للسيدات" فى ابريل عام 1914 م,

 وفي مجال حقوق المرأة، كانت أول ناشطة نسوية مصرية في مجال حقوق المرأة، وقومية، وأسست  الاتحاد النسوي ، فهي تعد من أبرز الناشطات المصريات اللاتي شكٌلن تاريخ الحركة النسوية في مصر في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

هدى شعراوي

أسست في عام 1923 الاتحاد النسائي المصري، وشغلت رئاسته حتى عام 1947،  كما كانت عضوا مؤسسا في «الاتحاد النسائي العربي» وأصبحت رئيسته في عام 1935.

وفي نفس العام 1935 أصبحت نائبة رئيسة لجنة اتحاد المرأة العالمي، وحضرت عدة مؤتمرات دولية ودعمت إنشاء نشرة «المرأة العربية» الناطقة باسم الاتحاد النسائي العربي، وأنشأت مجلة l'Egyptienne عام 1925 ومجلة «المصرية» عام 1937.

وتنتمي هدى شعراوي إلى الجيل الأول من الناشطات  المصريات الذي ضم أيضا شخصيات بارزة أخرى في تلك الفترة مثل: نبوية موسى وعديلة نبراوي وغيرهن.

وفاتها 

توفيت في 12 ديسمبر 1947 بسكتة قلبية وهي تكتب بياناً في فراش مرضها تطالب فيه الدول العربية بأن تقف صفاً واحداً في قضية فلسطين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة