Close ad

بعد 30 يونيو.. قناة سويس جديدة و«المحسمة» ومدينة الإسماعيلية الجديدة مشروعات عملاقة زينت «عروس القناة» | صور

23-6-2024 | 14:20
بعد  يونيو قناة سويس جديدة و;المحسمة; ومدينة الإسماعيلية الجديدة مشروعات عملاقة زينت ;عروس القناة; | صورمشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية
الإسماعيلية - خالد لطفي

طفرة غير مسبوقة شهدتها محافظة الإسماعيلية عقب ثورة 30 يونيو المجيدة، كان سببا فيها تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية كانت «عروس القناة» قد حرمت منها عقود طويلة.

موضوعات مقترحة

قناة السويس الجديدة وأنفاق العبور

افتتاح قناة السويس الجديدة كان المشروع القومي العملاق الذي التف حوله المصريون خلف قياداتهم السياسية، ذلك المشروع الذي استطاع تقليل زمن عبور السفن من الاتجاهين الشمالي والجنوبي بشكل كبير، ساهم في تسريع وتيرة حركة التجارة العالمية، مما انعكس على زيادة إيرادات القناة تدريجيا، واكتملت اللوحة بإنشاء أنفاق أسفل القناة لتسهيل حركة العبور بين سيناء ووادي النيل، مخلفا انتعاشا ورواجا اقتصادي وسياحي.


مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

مدينة الإسماعيلية الجديدة

 مدينة الإسماعيلية الجديدة واحدة من المشروعات الكبيرة التي أقيمت على مساحة 5.8 ألف فدان لاستيعاب 500 ألف نسمة، انتهت المرحلة الأولى منها التي ضمت 12 ألفا و244 وحدة سكنية، وتم مراعاة أن تكون متدرجة في ارتفاع عقاراتها بمساحات متنوعة تناسب كافة شرائح المجتمع وتوفرت لها البنية التحتية من مياه شرب وصرف صحي وأسواق ومسطحات خضراء وناديين رياضيين اجتماعيين "الفيروز والنرجس"،  ومن المنتظر تسليم الشقق في وقت لاحق جار تحديده وقد شارك في تشييدها 198 شركة بناء مصرية ضمت 15 ألف عامل ومهندس وفني.


مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

محطة مياه «فيديكو»

أنشئت محطة مياه الشرب العملاقة بأرض فيديكو البالغ تكلفتها أكثر من مليار جنيه وطاقتها التصريفية 70 ألف متر مكعب يوميًا؛ لتوفر الخدمة لمدينة الإسماعيلية الجديدة وتوسعاتها شرق قناة السويس، فضلًا عن قرى البحيرات المُرة ومحطة الرفع الرئيسية للصرف الصحي.

وتم تجهيز المحطة بأحدث النظم العالمية "المعالجة الثلاثية" وتصريفها يصل إلى 60 ألف م3 يوميًا وتسمح بإنتاج مياه صالحة لزراعة وري المسطحات الخضراء بخلاف الانتهاء من إنشاء محطة المستقبل لمياه الشرب وتبلغ طاقتها 400 ألف لتر/ث بتكلفة قدرها حوالي 400 مليون جنيه ومحطة الصرف الصحي بأبو صوير تكلفتها حوالي نصف مليار جنيه.


مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

مصرف المحسمة الزراعي

وكانت عروس القناة على موعد مع إنجاز جديد بافتتاح مشروع قومي عملاق كان الأول من نوعه في مصر وعلى مستوى قارة إفريقيا؛ لنقل مليون متر مكعب مياه يوميًا من مصرف المحسمة الزراعي لمعالجتها ثلاثيًا، ثم تنقل عبر سحارة سرابيوم أسفل المجرى الملاحي لقناة السويس، لاستصلاح 70 ألف فدان في أرض الفيروز، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 4 مليارات جنيه.

شبكة محاور مرورية في الإسماعيلية

كان من مكتسبات ثورة 30 يونيو، الاهتمام بإقامة شبكة ضخمة من الطرق تسهل الانتقال بين المحافظات، بل وداخل المحافظة الواحدة، وكان لمحافظة الإسماعيلية نصيب من تلك الخطة القومية الكبرى؛ حيث تم إنشاء محاور مرورية تربط الطرق الخارجية بمثيلاتها الداخلية ومن بينها كباري (تحيا مصر - نفيشة - أم كلثوم - محمد علي).

وذلك إلى جانب كورنيش بحيرة الصيادين، الذي يبلغ طوله 2.150 كيلو متر ويتراوح عرضه بين 95 مترا وحتى 110 أمتار، وروعي في تصميمه أن يتضمن طريقا للدراجات، ومطاعم وكافيتريات ودورات مياه عمومية ومقاعد، فضلًا عن مول تجاري بدأ تشغيله، وذلك على مساحة 7 آلاف متر، وبتكلفة إجمالية بلغت 2 مليار جنيه.


مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

سوق السمك المطور

ويقع سوق السمك المطور على طريق البلاجات، وبلغت تكلفة إقامته 100 مليون جنيه، ويتكون من طابقين ويشمل محال للجملة وفروشات للبائعين وكافيتريات، بجانب الخدمات والمرافق الأساسية، ويعد السوق المطور نقلة حضارية يضاهي أسواق الدول الأوروبية -بحسب تصريحات لأحمد عصام نائب محافظ الإسماعيلية.

رفع كفاءة المستشفيات

وكان من الآثار الإيجابية لثورة 30 يونيو على القطاع الصحي في الإسماعيلية، رفع كفاءة مستشفى أبو خليفة للطوارئ والجراحات الدقيقة والمتخصصة، بتكلفة بلغت نحو 500 مليون جنيه، بعد أن ظلت مجمدة طوال 17 عامًا، وبدأ تشغيلها تجريبيًا مؤخرًا لاستقبال حالات المرضى من محافظات القناة وسيناء لتقديم العلاج اللازم لها.

كما جرى إعادة تأهيل مستشفى الإسماعيلية العام؛ لتصبح مجمعا طبيا، بطاقة سريرية 286 سريرا داخليا و64 سرير رعاية مركزة، ويضم 32 حضانة و13 غرفة عمليات لخدمة منظومة التأمين الصحي والمراكز الطبية، وتوفير المعدات الطبية الحديثة لها والقضاء على العجز البشري داخلها بالتنسيق مع وزارة الصحة وجامعة قناة السويس.


مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

طفرة تنموية في قطاع التعليم بالإسماعيلية

ومن بين الآثار الإيجابية أيضا لثورة 30 يونيو وانعكاساتها على قطاع التعليم في الإسماعيلية اهتمام الدولة بإنشاء المدارس اليابانية ومدار المتفوقين بتكلفة 100 مليون جنيه، فضلًا عن دخول 13 مدرسة جديدة بمراحل التعليم المختلفة الخدمة مع بداية العام الدراسي الجديد بالمراكز والمدن، بتكلفة 80 مليون جنيه.

وجرت عمليات إحلال وتجديد المنشآت التعليمية الأخرى وتوفير المعدات اللازمة لمعامل العلوم والحاسب الآلي لكي يستخدمها الطلاب بالشكل الأمثل الذي يسهم في القضاء على أي مشاكل تواجه التلاميذ والطلاب في تلقي دروسهم.

سوق الجمعة في الإسماعيلية يقضى على العشوائية 

وساهم افتتاح المرحلة الأولى لسوق الجمعة في الإسماعيلية بتكلفة 20 مليون جنيه في القضاء على انتشار الباعة الجائلين في الشوارع والميادين، وذلك بعد أن تم تجهيزه بالمرافق الخدمية التي تخدم المترددين عليه من الجمهور، بالإضافة إلى تطوير منطقة علي عيد وتوابعها والكوكاكولا بتكلفة قدرها 75 مليون جنيه ومنطقة سكن الدريسة في نفيشة.

النادي الاجتماعي للإسماعيلية

أقيم مبنى للنادي الاجتماعي للإسماعيلية بتكلفة 700 مليون جنيه على مساحة 27 فدانا بأرض نادي النخيل، ويعد النادي من المنشآت الكبرى على مستوى محافظات مصر؛ كونه يضم ملاعب مفتوحة وصالة مغطاة وحمامات سباحة أوليمبية ومسطحات خضراء ومطاعم، فضلا عن مساحات لإنشاء أسواق تجارية وحضانة أطفال.

ويأتي لك متزامنا مع تطوير استاد الإسماعيلية بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه، والذي استقبل عام 2019 مباريات المنتخبات بالبطولة القارية بنجاح منقطع النظير، فضلا عن استاد هيئة قناة السويس العالمي الذي استقبل أيضا بطولة الأمم الإفريقية للشباب.


مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

مشروعات قومية عملاقة في مدينة الإسماعيلية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة