Close ad

مع بداية ظهوره بالأسواق.. التين الشوكي فوائد صحيّة مذهلة تحت الأشواك

23-6-2024 | 15:09
مع بداية ظهوره بالأسواق التين الشوكي فوائد صحيّة مذهلة تحت الأشواك التين الشوكي
أحمد فاوي

بدأ التين الشوكي في الظهور بالأسواق المصرية، حيث يبدأ في النضج سنوياً بداية من أواخر شهر يونيو ويستمر حتى شهر أغسطس.

موضوعات مقترحة

والتين الشوكي هو نبات معمر ، يتكيف مع درجات الحرارة العالية ،  موطنه  الأصلي هو المكسيك، وينمو في العديد من المناطق حول العالم، مثل منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ثمار نبات التين الشوكي بيضاوية الشكل وتنمو عادةً ما بين 2 إلى 5 بوصات في الطول. عندما ينضج، يكون لللب طعم حلو يوصف غالبًا بأنه يشبه البطيخ أو التوت. يختلف لون جلد ولب ثمار التين الشوكي حسب النوع. فبعض الألوان الشائعة لفاكهة التين الشوكي تشمل الأبيض والأصفر والأرجواني والأحمر والأخضر والبني.

يمكن الاستمتاع بثمار التين الشوكي طازجة أو تحويلها إلى منتجات غذائية أخرى، مثل العصائر والمربات. يعتبر التين الشوكي ذو قيمة غذائية عالية ويوفر مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مركبات نباتية قوية ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.


التين الشوكي

على الرغم من أن أجزاء مختلفة من نبات التين الشوكي، بما في ذلك السيقان، صالحة للأكل، إلا أن معظم الأبحاث تركز على الفوائد الصحية المحتملة المتعلقة بتناول ثمار التين الشوكي.

في هذا السياق نشر موقع  “health” تقريراً ركّز على فوائد التين الشوكي العديدة:


التين الشوكي

له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة

يحتوي التين الشوكي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأصباغ النباتية مثل الكاروتينات والبيتالين والتي قد تساعد جميعها في تقليل الالتهاب في الجسم.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول التين الشوكي قد يساعد في تقليل بعض علامات الالتهاب .

ووجدت دراسة صغيرة أجريت على 28 شخصًا تناولو 200 جرام من  ثمارالتين الشوكي مرتين يوميًا لمدة أسبوعين أدى إلى انخفاض أكبر في علامات الالتهاب مقارنة باستهلاك نفس الكمية من الفواكه الأخرى، بما في ذلك الفراولة والتفاح، لنفس الفترة الزمنية.

وفي نفس الدراسة، أدى النظام الغذائي للتين الشوكي إلى زيادة محتوى الكاروتينويد في جلد المشاركين ، وهو علامة على حالة مضادات الأكسدة في الجسم.وقد تفيد التأثيرات المضادة للالتهابات للتين الشوكي أيضًا الأشخاص الذين يعانون من الألم المرتبط بالالتهاب.

كما وجدت دراسة شملت 40 شخصًا يعانون من آلام المفاصل أن من  شربوا ثلاث أوقيات من عصير التين الشوكي يوميًا لمدة ثمانية أسابيع كان لديهم نطاق أفضل للحركة، واعتمدوا بشكل أقل على مسكنات الألم، وعانوا من مستويات ألم أقل مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. كما كان لدى مجموعة التين الشوكي انخفاضات أكبر في علامات الالتهاب.


التين الشوكي

يفيد صحة القلب

قد يساعد استهلاك التين الشوكي في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين استجابة القلب لممارسة الرياضة، وتقليل الضغط الناتج عن التمارين المكثفة على القلب.


التين الشوكي

يخفض مستويات الكوليسترول

كما وجدت مراجعة حديثة للأبحاث أن استهلاك التين الشوكي مرتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الإجمالية.

جاءت هذه النتيجة بعد دراسة صغيرة أجريت على 22 رياضيًا تناولوا خمس أونصات من عصير التين الشوكي يوميًا لمدة أسبوعين، كان لديهم انخفاض كبير في إجمالي الكوليسترول والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار ومعدل ضربات القلب الأقصى قبل وبعد اختبار اللياقة البدنية مباشرة.

مصدر مركز لفيتامين  C

يعتبر التين الشوكي أيضًا مصدرًا مركزًا لفيتامين C والمغنيسيوم ، اللذين يلعبان أدوارًا مهمة في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجهاز العصبي والجلد والقلب. كل من هذه العناصر الغذائية منخفضة في النظام الغذائي لكثير من الناس، وخاصة كبار السن.

العناصر الغذائية المتواجدة في التين الشوكي

يوفر التين الشوكي عددًا من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف وفيتامين C والمغنيسيوم.

يحتوي كوب واحد من فاكهة التين الشوكي الخام على:

السعرات الحرارية: 61

الكربوهيدرات: 14.3 جرام (جم)

الألياف: 5.4 جرام

البروتين: 1.1 جرام

الدهون: 0.76 جرام

فيتامين ج: 20.9 ملليجرام أو 23% من القيمة اليومية

النحاس: 0.119 ملجم أو 13% من القيمة اليومية

المغنيسيوم: 127 ملغ أو 30% من القيمة اليومية

البوتاسيوم: 328 ملجم أو 7% من القيمة اليومية

كما أن التين الشوكي غني بفيتامين C والمغنيسيوم والنحاس ويوفر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم.

التين الشوكي

التين الشوكي مصدر مركز للمغنيسيوم

يعتبر التين الشوكي مصدرًا مركزًا بشكل خاص للمغنيسيوم، وهو معدن يشارك في عدد من العمليات المهمة في الجسم، مثل تنظيم ضغط الدم والاستجابة للتوتر. فإذا كان نظامك الغذائي منخفضًا في المغنيسيوم، فقد يؤثر ذلك على صحتك بعدة طرق، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والقلق

التين الشوكي مصدر جيد للألياف

تعد الفاكهة أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، وهو أمر مهم لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى عدد من المركبات النباتية الواقية، مثل البوليفينول والفلافونويد والبيتالين. تحتوي هذه المواد على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وقد تساعد في الحماية من تلف الخلايا وتقليل علامات الالتهاب.

مخاطر الإكثار من تناول  التين الشوكي

تعتبر ثمار التين الشوكي آمنة للاستهلاك بالنسبة لمعظم الناس.

ففي حالات نادرة جدًا، تم الإبلاغ عن حالات حدوث إمساك طويل الأمد ناجم عن استهلاك الكثير من ثمار التين الشوكي. في حين أن هذا الخطر المحتمل نادر، يجب عليك  مراجعة الطبيب ، إذا كنت تعاني من الإمساك الشديد بعد تناول كميات كبيرة من التين الشوكي.

نصائح لاستهلاك التين الشوكي

يتمتع التين الشوكي بطعم حلو فريد ويمكن الاستمتاع به نيئًا ومطبوخًا. يمكنك أيضًا استخدام التين الشوكي لصنع منتجات مثل المربيات والعصائر. عند تناول التين الشوكي الطازج، يمكنك إما ابتلاع البذور كاملة أو بصقها.

بعض النصائح حول تناول التين الشوكي:

-استخدم التين الشوكي في  عمل العصائر للحصول على نكهة فريدة

-استمتع بالتين الشوكي المقشر نيئًا كوجبة خفيفة

-اصنع مربى من التين الشوكي الطازج

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة