Close ad

بشاي: من أهم قرارات ما بعد 30 يونيو تحرك الدولة للتحول من الاستيراد إلى التصنيع

23-6-2024 | 13:00
بشاي من أهم قرارات ما بعد  يونيو تحرك الدولة للتحول من الاستيراد إلى التصنيع30 يونيو
سلمى الوردجي

قال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خطة الدولة خطة طموحة للتحول من الاستيراد إلى التصنيع، وبدأ بالفعل عدد من المستوردين للاتجاه نحو التصنيع.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى أن الحكومة تركز على تقليل فواتير الاستيراد التي أرهقت الاقتصاد المصري، حيث تعمل على تشجيع وتحفيز المستوردين على التصنيع المحلي، والشركات العالمية على التصنيع في مصر.

ولفت متى إلى أن الدولة تسعى للوصول إلى صادرات تتجاوز قيمتها 145 مليار دولار بحلول 2030، وهو ليس برقم كبير، في حالة أن الدولة تابعت عمل المصانع وأزالت من طريقها العقبات وحلت مشكلاتها، وذلك للوصول للمستهدف.

وطالب رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بالتركيز على بعض الأمور الهامة الخاصة بتلك الجزئية وهي إتاحة التدريب الكافي للمستوردين من أجل التحول من الاستيراد إلى التصنيع، وذلك من خلال عقد ورش عمل لهم لتعريفهم بالفرص المتاحة في مجال التصنيع، وما تحتاجه السوق المحلية من صناعات محلية.

تابع: ووضع تيسيرات للمستوردين مثل سهولة الحصول على الأراضي الصناعية، ومنحهم ميزة الإعفاء من الضرائب خلال فتره التصنيع الأولى، خاصة في الفترة ما بين سنة لخمس سنوات، حتى يأخذ المنتج حصته في السوق، بحيث يستطيع أن ينافس المحلي الموجود بالفعل، أو المستورد من الخارج.

أضاف  الموضوع يحتاج إلى كثير من التسهيلات والتحفيزات للمستوردين حتى يتحولوا تدريجيا إلى التصنيع وإعطائهم مهلة خمس سنوات من الدولة تكون هذه السنوات مرحله معلنه للتحول في عدد مثلا معين من الصناعات للاستغناء عن الاستيراد والتحول الى التصنيع المحلي


متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجاريةمتى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة