Close ad

إسبانيا: الحكومة تلغي ضريبة القيمة المضافة على زيت الزيتون مؤقتًا بسبب التضخم

22-6-2024 | 15:06
إسبانيا الحكومة تلغي ضريبة القيمة المضافة على زيت الزيتون مؤقتًا بسبب التضخمزيت الزيتون
أ ش أ

تواصل حكومة بيدرو سانشيز الاشتراكية في إسبانيا سياستها المالية التي تهدف إلى تقليل ميزانية الأسرة، والتي يصعب علي شريحة عريضة من السكان تحملها بسبب التضخم المتفشي. 

موضوعات مقترحة

وقررت الحكومة الإسبانية، إلغاء ضريبة القيمة المضافة علي زيت الزيتون بسبب معدل التضخم.

وأشار راديو فرنسا الدولي، إلى أنه عندما نتحدث عن زيت الزيتون في إسبانيا، وهي الأولي عالميا من حيث إنتاجه، غالبًا ما نقول "الذهب السائل"، وهذا ليس تعبيرًا جديدًا، فقد تم استخدامه غالبًا للإشارة إلى جودته من الناحية الغذائية ودوره الرئيسي فيما يسمى بـ"حمية البحر الأبيض المتوسط".

ولكن هذا التعبير بات يشير اليوم بشكل أساسي إلى حقيقة أن زيت الزيتون أًصبح مكلف للغاية، إذ يصل سعر لتر لزيت زيتون متوسط الجودة إلى 9 يورو على أقل تقدير أما عن لتر زيت الزيتون البكر الممتاز فبلغ سعره 13.60 يورو بزيادة قدرها 40 % في عام واحد و ثلاثة أضعاف منذ عام 2021.

ونظرًا لكونه منتج مستخدم على نطاق واسع فإن الحكومة تعتبره الآن ضرورة أساسية، مثل الخبز أو الحليب، الأمر الذى دفع وزارة الاقتصاد إلى إلغاء ضريبة القيمة المضافة عليه.

ومن المقرر أن يتم رفع ضريبة القيمة المضافة المؤقتة هذه إلى 4 % في غضون عام، مثل معظم المنتجات الأساسية ، ووفقًا للسلطات، لا ينبغي زيادتها بعد ذلك.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: