Close ad

في الذكرى الـ82 لميلاده.. صفحات من مسيرة لا تنسى للفنان الكبير أشرف عبد الغفور | فيديو وصور

22-6-2024 | 07:10
في الذكرى الـ لميلاده صفحات من مسيرة لا تنسى للفنان الكبير أشرف عبد الغفور | فيديو وصورأشرف عبد الغفور
مصطفى طاهر

يوافق اليوم السبت، الذكرى الـ82 لميلاد الفنان الكبير أشرف عبد الغفور، الذي رحل عن دنيانا العام الماضي في حادث سير.

موضوعات مقترحة

في السطور التالية نستعرض أبرز المحطات في مسيرة الفنان القدير أشرف عبد الغفور، الذي عرفناه فارسا من فرسان الدراما المصرية والعربية.

ولد الراحل الكبير في مثل هذا اليوم 22 يونيو، من عام 1942م بمدينة المحلة الكبرى، وهو صاحب شعبية كبيرة داخل الوسط الفني، كما كان نقيب الممثلين السابق.

شارك في عشرات المسلسلات الدرامية في مسيرة حافلة لفنان استثنائي عبر شاشة التليفزيون، منها  مسلسل «حسابي مع الأيام»، مسلسل «نفوس معذبة»، مسلسل «زهرة الجبل»، مسلسل «فارس بلا جواد» عام 2002، مسلسل «حضرة المتهم أبي» للكاتب محمد جلال عبد القوي والمخرجة رباب حسين،  مسلسل «يتربى في عزو» عام 2007 تأليف يوسف معاطي وإخراج مجدي أبو عميرة.

قدم عددا كبيرا من السهرات التليفزيونية ومن بينها «المواجهة» التي نال عنها عدة جوائز.

- موعد مع التاريخ

اشتهر الفنان أشرف عبد الغفور بأدواره التاريخية والدينية من خلال الدراما التليفزيونية، منها أدواره في مسلسلي «محمد رسول الله»، و«الإمام مالك»، وتجسيده لشخصية «سعيد بن جبير» في «مسلسل عظماء في التاريخ»، وشخصية الخليفة العباسي «موسى الهادي» في مسلسل «مسلسل هارون الرشيد».

كما قدم دور سلطان العلماء العز بن عبد السلام في «مسلسل أئمة الهدى»، بالإضافة إلى مشاركته في عروض أوبريت «الليالي المحمدية» وحلقات برنامج «أسماء الله الحسنى».

- صوت مميز

ما لا يعرفه الكثيرون أن الفنان أشرف عبد الغفور استغل خامة صوته الخاص، وقدم الأداء الصوتي لعدد من الكتب ضمن سلسلة «الكتاب المسموع».

- طريق فني حافل

بدأ الفنان أشرف عبد الغفور مسيرته بالحصول على دبلوم المعهد العالي للمسرح قسم تمثيل عام 1963.

شهد المسرح أولى خطواته الفنية، وكانت البداية عام 1962 من خلال مسرحية «جلفدان هانم». وفي نهايات المشوار جاء دور «جلوستر» في مسرحية «الملك لير» عام 2008 مع الفنان يحيى الفخراني وإخراج أحمد عبد الحليم وترجمة الدكتورة فاطمة موسى عن رواية الأديب العالمي شكسبير.

وقدم مسرحية «سليمان الحلبي»، مسرحية «ثلاث ليال»: عام 1965، مسرحية «موتى بلا قبور»: 1966، مسرحية «مصرع جيفارا»: 1968، مسرحية «وطني عكا»: 1968، مسرحية «النار والزيتون»: 1969.

- في السينما

شارك أشرف عبد الغفور في أفلام «الشيطان»: عام 1969 للمخرج محمد سلمان وقصة وسيناريو وحوار أحمد ثروت، «رجال في المصيدة»: عام 1971 إخراج محمود فريد وسيناريو وحوار محمد إسماعيل رضوان عن قصة ليسري الإبياري،  «بلا رحمة»: سنة 1971 إخراج نيازي مصطفى تأليف رؤوف حلمي قصة وسيناريو وحوار أحمد عبد الوهاب، «دعوة للحياة»: سنة 1972 إخراج وتأليف مدحت بكير، «صوت الحب»: عام 1973 من إخراج حلمي رفلة وقصة وسيناريو وحوار عدلي المولد المحامي، «الشوارع الخلفية»: عام 1974 للمخرج كمال عطية وسيناريو وحوار عبد المجيد أبو زيد عن قصة عبد الرحمن الشرقاوي، «لا شيء يهم»: عام 1975 إخراج حسين كمال والسيناريو والحوار لممدوح الليثي عن قصة الكاتب إحسان عبد القدوس.

وتنوعت أدوار أشرف عبد الغفور بعد ذلك والتي رسخ من خلالها لاسمه، والحالة الفنية التي قدمها، وحتى قبل رحيله بشهور تألق عبد الغفور في آخر أدواره بمسلسل رشيد، بجوار ابنته الفنانة ريهام عبد الغفور، والفنان محمد ممدوح، وقد حقق المسلسل نجاحات مهمة في الموسم الرمضاني قبل الماضي.


محطات في مسيرة الفنان الكبير أشرف عبد الغفور

محطات في مسيرة الفنان الكبير أشرف عبد الغفور

أشرف عبد الغفورأشرف عبد الغفور
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة