Close ad

المواجهة المحتملة بين إسرائيل وحزب الله.. واشنطن تخشى "قهر القبة الحديدية"

21-6-2024 | 22:27
المواجهة المحتملة بين إسرائيل وحزب الله واشنطن تخشى  قهر القبة الحديدية الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله
مدحت عاصم

تساور المخاوف المسئولين الأمريكيين من أنه حال نشوب حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله"، فإن الجماعة اللبنانية قد تنهك الدفاعات الجوية لجيش الاحتلال في الشمال، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي "القبة الحديدية" الذي يتم التباهي به كثيرًا، وذلك وفق ما ذكرت شبكة "سي. إن. إن" الأمريكية، نقلًا عن مصادر أمريكية.

موضوعات مقترحة

وقالت المصادر، إن المخاوف، التي قال المسئولون الأمريكيون إن إسرائيل أبلغتهم بها أيضًا، تشير إلى أن القبة الحديدية قد تكون عرضة لترسانة حزب الله الضخمة من الصواريخ والطائرات بدون طيار.

وتتزامن هذه المخاوف مع إشارات إسرائيل التي أرسلتها للمسؤولين الأمريكيين، حول استعدادها لغزو بري وجوي للبنان.

وأضافت المصادر أن مسئولين إسرائيليين أبلغوا الولايات المتحدة أنهم يخططون لنقل الموارد (العسكرية) من جنوب غزة إلى شمال إسرائيل، استعدادًا لهجوم محتمل ضد حزب الله.

وقال مسئول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن: "نقدر أن بعض بطاريات القبة الحديدية على الأقل سوف تنفد".

وقال مسئول إسرائيلي، إن ذلك سيكون أكثر احتمالًا إذا نفذ حزب الله هجومًا واسع النطاق باستخدام أسلحة موجهة بدقة، وهو ما قد يشكل تحديًا لنظام القبة الحديدية في التصدي له.

ويعمل "حزب الله" على تخزين ذخائر وصواريخ موجهة بدقة منذ سنوات، وهو ما أثار مخاوف إسرائيل مرارًا وتكرارًا، وفق "سي. إن. إن".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أصدر حزب الله مقطع فيديو يُظهر طائرة بدون طيار تضرب وتلحق أضرارًا ببطارية القبة الحديدية في قاعدة عسكرية في المستوطنات الشمالية، وذكرت الصحافة الإسرائيلية أن هذه هي المرة الأولى الموثقة التي يتم فيها ضرب النظام بنجاح.

وقال جيش الاحتلال، إنه ليس على علم بأي ضرر في النظام، لكن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا الولايات المتحدة أنهم يعتقدون أن القبة الحديدية قد تكون عرضة للخطر، خاصة في المستوطنات الشمالية، وأنهم فوجئوا بمدى تعقيد ضربات حزب الله حتى الآن، حسبما قال مصدران أمريكيان.

ونقلت "سي. إن. إن" عن مصدر مطلع على التهديد، أن مصدر القلق الرئيسي هو استخدام حزب الله لعدد كبير من الذخائر والصواريخ الموجهة بدقة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة