Close ad

حول حسابك على إنستجرام إلى خاص وفيسبوك للأصدقاء فقط.. طريقة سهلة لمنع «ميتا» من استخدام بياناتك الشخصية

21-6-2024 | 21:29
حول حسابك على إنستجرام إلى خاص وفيسبوك للأصدقاء فقط طريقة سهلة لمنع ;ميتا; من استخدام بياناتك الشخصيةإنستجرام
الضوي أحمد

أكد خبراء التكنولوجيا والباحثون أنه أصبح اليوم بإمكان المستخدمين لشركة «ميتا» منع الشركة الشهيرة من استخدام بياناتهم الشخصية، وذلك بطريقة بسيطة وسهلة.

موضوعات مقترحة

وقال الخبراء بمجرد تحويل المستخدمين حساباتهم إلى خاصة، بدلا من عامة لن تستطيع شركة ميتا استخدام البيانات المنشورة الخاصة بهم، مشيرين إلى أن «ميتا» تستخدم البيانات المنشورة تحت وضع «عامة» فقط، فإذا كان حسابك على إنستجرام «عاماً» تستطيع «ميتا» الوصول للصور والفيديوهات والريلز، وكذلك تعليقاتك على تلك المنشورات.

وقال الخبراء لن تستخدم شركة «ميتا» بيانات الحسابات التي توجد في الاتحاد الأوروبي لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي لديها، لكن الأمر مختلف بالنسبة للولايات المتحدة والدول الأخرى، وفقاً لموقع «وول ستريت جورنال».

وذكروا أنه يمكن للمستخدمين من الاتحاد الأوروبي ملء نموذج لاستبعاد بياناتهم لدى شركة «ميتا» من استخدامها لتدريب الذكاء الاصطناعي، لكن هذه الخاصية غير متاحة للمستخدمين في الولايات المتحدة.

وأوضحوا هناك سباق بين شركات التقنية لتطوير أذكى وأفضل نموذج ذكاء اصطناعي، وهو ما يتطلب الحصول على مزيد من البيانات الحديثة لتدريب النماذج عليه، مشيرين إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيغير  كثيراً من الجوانب في حياتنا.

بعض الشركات مثل «أوبن إيه آي» (مطورة نموذج الذكاء الاصطناعي «تشات جي بي تي») عقدت صفقة مع بعض الناشرين لاستخدام موادهم، بينما تعتمد شركات أخرى مثل «إكس» («تويتر» سابقاً) على المعلومات المنشورة لديها.

وأضافوا يمكن لشركة «ميتا» الوصول لمليارات المنشورات على منصاتها المختلفة، ما سيمنحها دفعة للأمام، لكنه في الوقت نفسه يثير أسئلة حول الخصوصية.

تقول محللة شؤون الأمن في تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى شركة «غارتنر» للاستشارات أفيفاه ليتان، إن «شركات الذكاء الاصطناعي تحب تدريب نماذجها على البيانات التي يوفرها محرك البحث (جوجل)، لكن الأمر مختلف بالنسبة لشركة (ميتا) لأن البيانات التي لديها هي تفاصيل شخصية نشرها المستخدمون».

يذكر أن «ميتا» لا تستخدم أي بيانات خاصة، مثل الرسائل بين المستخدمين في «فيسبوك» أو «إنستجرام»، وحتى الآن لا تدرب «ميتا» نماذج الذكاء الاصطناعي على قصص «فيسبوك» و«إنستجرام» أو أي بيانات من «ثريدز».

والمنشورات التي رأيتها كثيراً على «تايم لاين»، تطالب «ميتا» بألا تستخدم بياناتك، ليس لها تأثير.

وأضافت: لكي تقلل من البيانات التي يمكن لـ«ميتا» استخدامها، عليك تحويل حسابك على «إنستجرام» إلى «خاص»، وفي «فيسبوك» حوّل منشوراتك إلى «للأصدقاء فقط»

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة