Close ad

الاتحاد الأوروبي: مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفيا إلى التكتل تنطلق الثلاثاء المقبل

21-6-2024 | 13:16
الاتحاد الأوروبي مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفيا إلى التكتل تنطلق الثلاثاء المقبلمفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، عن انطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفيا إلى التكتل الثلاثاء المقبل، وفقا لخبر عاجل أفادته فضائية «القاهرة الإخبارية».

موضوعات مقترحة

توصل سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 إلى اتفاق "من حيث المبدأ" على بدء مفاوضات انضمام كل من أوكرانيا ومولدافيا إلى التكتل في 25 يونيو الجاري، وفق ما أعلنت الرئاسة البلجيكية الجمعة.

وستتم الموافقة على هذا القرار رسميا خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية سيُعقد في 21 يونيو، وفي هولندا، لا بد أن يوافق البرلمان على هذا القرار أيضا.

قالت الرئاسة البلجيكية لمجلس أوروبا الجمعة إن سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 "اتفقوا من حيث المبدأ" على بدء مفاوضات انضمام كل من أوكرانيا ومولدافيا إلى التكتل في 25 يونيو الجاري.

وتضمن بيان الرئاسة أن "السفراء اتفقوا من حيث المبدأ على أطر التفاوض الخاصة بمفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا، الرئاسة البلجيكية ستدعو إلى عقد أولى المؤتمرات بين الحكومات في 25 يونيو".

وتابعت أن هذا القرار ستتم الموافقة عليه رسميا خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية سيُعقد في 21 يونيو. وفي هولندا، لا بد أن يوافق البرلمان على هذا القرار أيضا.

من جهته، رحب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بهذه الخطوة. وقال عبر منصة إكس متوجها الى البلدين "نحن نفي بوعودنا وسندعمكم على طول الطريق إلى العضوية".

ويذكر أن كييف وكيشيناو قد تقدمتا بطلب انضمامهما إلى الاتحاد الأوروبي بُعيد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وفي منتصف ديسمبر اتخذ رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي قرارا تاريخيا مهد الطريق أمام انطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى التكتل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة