Close ad

في ذكرى مولد العندليب,. حكاية فيلم لم يتم مع يوسف شاهين.. وسر إعادة مشهد "أبي فوق الشجرة" 10 مرات

21-6-2024 | 09:28
في ذكرى مولد العندليب, حكاية فيلم لم يتم مع يوسف شاهين وسر إعادة مشهد  أبي فوق الشجرة   مراتعبد الحليم حافظ
سارة نعمة الله

يظل النجم الراحل عبد الحليم حافظ أيقونة خاصة في عالم الغناء الذي حفر فيه اسمه وسط كثير من النجوم اللامعة في مجال الطرب والموسيقى في تلك المرحلة الفنية التي تسمى بالحقبة الذهبية، نجمًا استطاع أن يرسم لنفسه طريقًا لا ينافسه فيه أحد ممن ظهروا على الساحة فيما بعد وحاولوا تقليده ليبقى وحده صاحب الآثر.

موضوعات مقترحة

تمر اليوم الجمعة ذكرى ميلاد العندليب الأسمر "21 يونيو"، مولده الذي كان عيدًا لدى محبيه، وتاريخًا محفورًا لقصة تحدي طفل صغير ولد يتيمًا ونجح في شق طريقه باكرًا، فقد تعلق الراحل بحبه للموسيقى والطرب منذ طفولته وأصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته.

التحق العندليب بمعهد الموسيقى العربية بقسم التلحين عام 1943 ثم عمل لمدة أربع سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة، ليتخذ أولى خطواته في طريق نجاحه ويقدم استقالته من التدريس ويلتحق بفرقة الإذاعة الموسيقية كعازف على آلة الأوبوا عام 1950.

قدم عبد الحليم حافظ أول أعماله بالإذاعة المصرية، قصيدة «لقاء» كلمات صلاح عبد الصبور، ولحن كمال الطويل عام 1951، تلاها بأغنيات «يا حلو يا أسمر» كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي، و«صافيني مرة» كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي في أغسطس عام 1952 والتي حقق معها شهرته برغم اعتراض البعض عليها.

لتتواصل رحلة العندليب ويقدم مجموعة ضخمة من الأعمال الغنائية التي تنوعت بين الأغاني الرومانسية والدرامية والوطنية، تعاون فيها مع نخبة من كبار الملحنين منهم: موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الموسيقار محمد الموجي، كمال الطويل، منير مراد، بليغ حمدي.

على مدار رحلته الفنية أجرى عبد الحليم حافظ العديد من اللقاءات الإذاعية والتلفزيونية وفيما يلي مجموعة من أبرز تصريحاته التي المجمعة حول رأيه في المقارنة بين الأغنية العربية والعالمية وكواليس قصيدة قارئة الفنجان وضرورة تطور الفنان كما يفصح عن أمنيته في تقدين سينما تخلو من الأغاني.

تصريحات على لسان العندليب عبد الحليم حافظ:

-    الشاعر نزار قباني أرسل لي قصيدة "قارئة الفنجان" قبل نشرها في ديوانه وقال لي إنه يراها عملا فنيا جديدا من حيث الشعر والكلمات، ويضحك: "الحقيقة مشفتش حد عنده جراءة أنه يغني مثل هذه الكلمات على لسان عرافة"، وعندما وافقت عليها قام نزار قباني بعمل تغييرات عليها حتى تصلح لغنائها حيث حذف بعض الأبيات وتم إضافة أخرى بدلًا منها.

-    كنت أتمنى أمثل من غير ما أغني لأن أكثر النجوم في أوروبا مثل فرانك سينترا وشارل ازنافور، بيمثلوا فقط دون غناء لكن هنا في مصر الجمهور يحب الفيلم الغنائي أو يذهب للفيلم الذي يكون بطله مطربًا حتى يستمع إلى الأغاني الجديدة التي سيقدمها بالفيلم.

-    أتمنى أمثل فيما بعد دون غناء لأن التلفزيون حاليًا تذاع الأغاني به والراديو يبث الأغاني، وسوف أتنحى عن تقديم أغان كثيرة في فيلمي الجديد الذي أحضره مع يوسف شاهين "جدير بالذكر أن هذا الفيلم كان من المقرر تقديمه قبل رحيله بعد نجاح فيلمه الشهير أبي فوق الشجرة".

-    أنا دقيق في كل حاجة ولازم أشاهد الملابس والديكور في الفيلم، وممكن إذا لم يعجبني ديكور معين أطالب بتغييره لأني لا أرى أنه يوصل لي الحالة المطلوبة، وخلال تصوير فيلم "أبي فوق الشجرة" هناك مشهد قمت بإعادته  10 مرات حتى أصل إلى أعلى إحساس به.

-    الأغنية الغربية تختلف اختلافًا كليًا عن مثيلتها العربية ولكن هذا لا يعني أن نقف متمجدين لأن القواعد الموسيقية واحدة لكن روح كل شعب مختلفة عن الشعوب الأخرى لكن لو قارنا أغنيتنا بالغربية نبقى بنظلمها لأن المطرب هناك بيلعب جيتار ويرقص على المسرح ولا يكون هذا أمرًا غريبًا فإذا حدث ذلك هنا سيقابله الجمهور بهجوم كبير لذلك أنا أحدثت تطويرًا للمسرح لا يستفز الجمهور ولكنه يواكب التطور.

-    المطرب لازم يكون غير راض عن نفسه حتى يقدم تغيير مستمر في حياته الفنية فأنا مثلًا لدي مراحل في حياتي الفنية بين الأغاني الرومانسية ثم الوطنية ثم الأغاني السريعة ثم الأغنية الطويلة التي لها مفهوم جديد وأقصد أن يقدم الفنان استعراض للكلمة والألحان والآلات وغيرها.

-    المطرب يتطور بتطور الحياة التي يعيشها وأي فنان أيًا كان موهبته هو يعبر عن الناس فالفنان يأخذ تطوره من الناس أولًا وينعكس عليه فيطوره، والفنان يشعر بالتطور في أي مجال ثم يضيفه لفنه.

-    لابد أن تطور أغنينا وكذلك أفلامنا حتى نجاور العالمية وكذلك الممثلين فأتمنى أن يأتي اليوم الذي تكون فيها الأغاني والأفلام المصرية تغزو العالم.

-    عملت مع كثير من الملحنين كل واحد له لونه الخاص به، وعملت مع ناس كتير وكل منهم فاهم أن عندي لون وكل واحد منهم بيفرض أسلوبه على الناس وعليا وعلى الكلمة وغيرها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة